الفيصل يدشن الجولة العالمية لكرة السلة في جدة

الفيصل يدشن الجولة العالمية لكرة السلة في جدة

المواجهات شهدت متابعة جماهيرية كبيرة
الأحد - 21 صفر 1441 هـ - 20 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14936]
من منافسات الجولة العالمية للمدن لكرة السلة 3×3 في جدة (الشرق الأوسط)
جدة: إبراهيم القرشي
انطلقت على الواجهة البحرية بمدينة جدة أمس، منافسات الجولة العالمية للمدن لكرة السلة 3×3 في نسختها الثامنة، وذلك بحضور الأمير عبد العزيز الفيصل رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة السلة همان نيانج، ورئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة عبد الرحمن المسعد، ورؤساء الاتحادات العربية والخليجية، وحضور جماهيري كبير.
‏و هذه الجولة هي الـ11 والأخيرة، قبل اختيار الفرق التي ستشارك في النهائيات، حيث تبلغ قيمة الجوائز 150 ألف دولار، يحصل فيها صاحب المركز الأول على 30 ألف دولار، والمركز الثاني 20 ألف دولار، والثالث 12 ألف دولار، والرابع 8 آلاف دولار، والخامس 5 آلاف دولار، فيما تصل قيمة جوائز جميع الجولات إلى مليون دولار.
وشهد اليوم الأول تنافساً قويّاً بين الفرق المشاركة، حيث أشاد عدد كبير من الحضور والمتابعين بروح التنافس بين الفرق المشاركة والذي يبلغ عددها 16 فريقا عالميا، سيتنافسون على اللقب، وحجز مقعد في النهائيات التي ستقام بمدينة أتسونوميا باليابان.
وبدأت البطولة بشكل رسمي في عام 2012. وتلعب في 11 مدينة بنظام الجولات، ثم يتم بعدها تجميع نقاط الفرق المشاركة بعد انتهاء الجولة الأخيرة الـ11. واختيار أفضل 12 فريقا للنهائيات.
ويشارك في البطولة، فريق سعودي باسم «جدة» وهو أول فريق سعودي يشارك بالبطولة ومصنف بالمركز الـ18 عالمياً، وقد لعب جولتين، حصل في واحدة منها على المركز الرابع والآخر في المركز السابع، ويحتل حالياً المرتبة 13 في الترتيب العام للجولات العالمية، ويعتبر لاعبه خالد عبد الجبار أحد أبرز لاعبي البطولة وحصل بجولة ديبرتسين المجرية على أفضل لاعب بالبطولة بتصويت الجمهور.
كما وافقت اللجنة على ضم فريق سعودي آخر سيشارك للمرة الأولى باسم «الرياض»، وسيلعب فيه كل من: محمد ومثنى المرواني ومرزوق المولد وفهد السالك.
يذكر أن اللعبة تم ضمها عام 2017 للأولمبياد، وستوجد للمرة الأولى في أولمبياد طوكيو 2020.
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة