اتفاق لـ«بريكست» ينتظر موافقة البرلمان البريطاني

اتفاق لـ«بريكست» ينتظر موافقة البرلمان البريطاني

الجمعة - 19 صفر 1441 هـ - 18 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14934]
جونسون الذي انفرجت أساريره بعد توقيع الاتفاق يُحيي ماكرون خلال القمة وتقف خلفه ميركل (أ.ب)
لندن - بروكسل: «الشرق الأوسط»
تبنّى القادة الأوروبيون خلال اجتماعهم في بروكسل الليلة الماضية الاتفاق الذي توصلت إليه لندن مع الاتحاد الأوروبي صباح أمس، والذي بات ينتظر موافقة البرلمان البريطاني عليه غداً السبت. وكان الجانبان البريطاني والأوروبي قد توصلا إلى اتفاق حول «بريكست» يسمح بخروج بريطانيا من الاتحاد أواخر الشهر الحالي، لكن سرعان ما أعلن الوحدويون الديمقراطيون الآيرلنديون الشماليون وزعيم حزب العمال البريطاني معارضتهم له.

وحض رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، أمس، البرلمان على تأييد الاتفاق. وقال في بروكسل وإلى جانبه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر: «آمل كثيرا الآن أن يتوافق زملائي النواب لإنجاز (بريكست) وتمرير هذا الاتفاق الممتاز».

وركزت المحادثات بين لندن وبروكسل على قضايا حساسة عدة، مثل كيفية تجنب عودة الحدود بين آيرلندا، عضو الاتحاد الأوروبي، ومقاطعة آيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، من أجل الحفاظ على السلام في الجزيرة مع السماح بوجود نقطة للتفتيش الجمركي، وحق سلطات آيرلندا الشمالية في أن تتفحص اتفاق الطلاق، أو العلاقة في المستقبل. وقال كبير المفاوضين الأوروبيين ميشيل بارنييه: «تمكنا من إيجاد حلول تحترم وحدة السوق الموحدة (...) أوجدنا حلاً قابلاً للتطبيق لتجنب حدود فعلية وحماية السلام والاستقرار في جزيرة آيرلندا».

غير أن الحزب الوحدوي الديمقراطي أوضح أن لديه مخاوف حول الخطة الرامية لإبقاء آيرلندا الشمالية تحت قوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة بالجمارك.



المزيد...
بريطانيا بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة