تايلور مور: أحلم بانضمامي لفريق إنجلترا الأول

مدافع بريستول كان قائداً للمنتخب الإنجليزي تحت 18 و19 و20 عاماً ورفض اللعب لفرنسا

مور مع بريستول سيتي أمام هال سيتي
مور مع بريستول سيتي أمام هال سيتي
TT

تايلور مور: أحلم بانضمامي لفريق إنجلترا الأول

مور مع بريستول سيتي أمام هال سيتي
مور مع بريستول سيتي أمام هال سيتي

قضى النجم الإنجليزي الشاب تايلور مور معظم طفولته في بلدة «لو توكيه»، على بُعد 45 ميلاً جنوب مدينة كاليه الفرنسية، ويشير اللاعب الحالي لنادي بريستول سيتي الإنجليزي إلى أنه تلقى دعوة من الاتحاد الفرنسي لكرة القدم لتمثيل منتخب فرنسا عندما كان يلعب مع نادي لانس.
يقول مور: «عندما كنت في الخامسة عشرة أو السادسة عشرة من عمري، كان يتعين علي أن أتخذ قراراً بشأن المنتخب الذي سأدافع عن ألوانه، خاصة أنني كنت أعيش في فرنسا منذ أن كان عمري سبع سنوات. وقال المسؤولون في كرة القدم الفرنسية إنهم سوف يضموني للمنتخب الفرنسي تحت 16 عاماً وما بعده. لقد كنت سعيدا للغاية بترشيحي للانضمام للمنتخب الفرنسي، لكن بعد أن جلست مع أمي وأبي، أدركت أنني لم أشعر بأنني فرنسياً حقاً، فقد كنت دائماً أشعر بأنني إنجليزي وكنت أتحدث اللغة الإنجليزية دائماً في المنزل. لكنني قلت لوالدي: «إذا كانت فرنسا مستعدة لضمي للمنتخب، فماذا عن المنتخب الإنجليزي؟»، وقد نال مور إعجاب الكشافة الذين أرسلهم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لمتابعته في ذلك الوقت.
ولد مور في مدينة والتهامستو وانضم للمنتخب الإنجليزي للشباب وحصل معه على بطولة كأس الأمم الأوروبية تحت 17 عاماً قبل خمس سنوات كجزء من الفريق الذي ضم أيضا دومينيك سولانكي، ولويس كوك، وجو غوميز، قبل أن يصبح قائدا للمنتخب الإنجليزي تحت 18 عاماً و19 عاماً و20 عاماً. ومع ذلك، لم يكن مور ضمن قائمة المنتخب الإنجليزي الذي فاز بكأس العالم تحت 20 عاماً قبل عامين. ويقول مور عن ذلك إنه يحلم بانضمامه للفريق الأول للمنتخب الإنجليزي، مضيفا أن يستحق ذلك.
يقول مور، الذي عاد إلى إنجلترا للانضمام إلى نادي بريستول سيتي في عام 2016 - والذي يلعب الآن في دوري الدرجة الأولى - بعدما قضى 12 عاماً في شمال فرنسا: «إنه لشيء مؤلم ومحبط للغاية أن يقول لك المسؤولون عن المنتخب الإنجليزي إنهم يعتقدون أنك لم تعد جيدا بما يكفي للانضمام للفريق وإنهم سيضمون لاعبا آخر. لكنني كنت أنظر دائماً إلى اللاعبين الآخرين، وأقول لنفسي: هذا اللاعب يلعب بصفة أساسية في خط دفاع فريقه، فلماذا لا أفعل مثله؟ لكنني سرعان ما أدركت أن كل لاعب يذهب في رحلة مختلفة عن اللاعبين الآخرين. ورغم أنني اضطررت إلى أخذ خطوة للوراء في وقت مبكر جدا من مسيرتي الكروية، فلا يزال بإمكاني تحقيق تقدم كبير مع بريستول سيتي وأن أنتقل إلى الخطوة التالية بعد ذلك».
ويتميز مور بأنه شخص متواضع ومثقف ومتعلم، وتحدث خلال هذا الحوار الذي استمر لنحو الساعة عن الاستعانة بمدرب نفسي، وعن تطوره من «صبي إلى رجل»، وتعلمه كيف «يدافع مثل الرجال» عندما كان يلعب على سبيل الإعارة مع نادي شلتنهام في دوري الدرجة الثالثة تحت قيادة المدير الفني غاري جونسون، والد المدير الفني لبريستول سيتي لي جونسون. كما تحدث مور عن محاولة اللحاق بالنجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي في بطولة «كوبيه جامبارديلا»، التي تعادل كأس الاتحاد الإنجليزي للشباب في إنجلترا.
يقول مور: «كنت قد تعرضت بالفعل لإصابة في أوتار الركبة، لكني حاولت أن أواصل اللعب، وتمزقت أوتار ركبتي تماما عندما حاولت اللحاق بمبابي قبل تسجيله هدفا. ومع ذلك، لم أتمكن من اللحاق به، فهو سريع للغاية كما تعرف. أتذكر أنني كنت ألعب أمام باريس سان جيرمان كمحور ارتكاز في خط الوسط، وكان كينغسلي كومان يلعب كصانع ألعاب. أعتقد أنه لعب لمدة 60 دقيقة وسجل ثلاثة أهداف، لكن أحمد الله أنني لم أكن مسؤولاً عن أي هدف من هذه الأهداف الثلاثة، فقد قدمت مباراة جيدة في حقيقة الأمر. وقد شهدت هذه المباراة حضور أحد المندوبين عن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لمتابعتي، ولم أكن أعرف ما الذي سيفعله بعد مشاهدته لهذه المباراة، لكن لحسن الحظ قدمت مباراة جيدة، على الأقل من جهتي وبعيدا عن نتيجة المباراة، وكان ذلك كافيا لانضمامي للمنتخب الإنجليزي».
وقد كان مور، البالغ من العمر 22 عاماً، ناضجاً بما يكفي لكي يدرك أنه لم يكن مستعداً للعب مع الفريق الأول فور انضمامه لبريستول سيتي، وبالتالي تمت إعارته إلى بيري، ثم إلى شلتنهام وأخيرا إلى ساوثيند. وقد كانت بعض هذه التجارب أفضل من الأخرى، حيث يشير مور إلى أنه تعلم كثيرا من الفترة التي لعبها في شلتنهام تحت قيادة جونسون، ويقول: «يمكنني أن أتذكر أربعة أو خمسة مواقف ارتكبت فيها أخطاء كلفت الفريق الكثير في ذلك الوقت. لقد تعلمت كيف أدافع مثل الرجال، لأنني في بعض المواقف كنت أحاول أن أتبادل الكرة بشكل جميل مع زملائي أمام منطقة الجزاء، وهو الأمر الذي لم يكن موجودا على الإطلاق في دوري الدرجة الثالثة، الذي يتسم بالقوة والشراسة، فالأمر يتعلق بقدرتك على قطع الكرة من أمام المهاجم وتمرير الكرات الطولية للأمام، وهكذا».
ويضيف: «لقد كان ذلك تحديا كبيرا بالنسبة لي بكل تأكيد. كانت الأمور صعبة للغاية بالنسبة لي في ذلك الموسم، رغم أنني لعبت 40 مباراة. وكانت هناك محادثة جيدة مع المدير الفني، الذي قال لي: لا أعتقد أنك مستعد لتمثل الفريق الأول لبريستول سيتي الآن. ربما نقرر إعارتك إلى ناد آخر مرة أخرى، لسنا متأكدين من ذلك، لكنني لست متأكدا أيضا من قدرتك على اللعب معنا. لقد كانت النتيجة سلبية بالتأكيد، لكن هذا الكلام أثار حفيظتي وحفزني كثيرا وجعلني أكثر رغبة في العودة بشكل أقوى».
ولم ينظر مور إلى الوراء، حيث قدم موسماً ناجحاً في ساوثيند تحت قيادة كريس باول، الذي كان قد عمل معه من قبل في صفوف المنتخب الإنجليزي للشباب، حيث أعده للدخول في التشكيلة الأساسية لنادي بريستول سيتي، وبالفعل استغل مور الفراغ الذي تركه آدم ويبستر ودخل في تشكيلة الفريق.
وقبل انضمامه إلى ساوثيند، يقول مور إنه وافق على تخفيض راتبه إلى النصف لكي يمدد عقده مع الفريق. وفي أغسطس (آب)، كافأه النادي على تطور مستواه بتقديم عقد جديد له لمدة عامين. يقول مور عن ذلك: «أشعر بأنني عدت إلى مستواي السابق وبأنني سوف أبقى هنا، فهذا هو المكان الذي أريد أن أكون فيه على المدى الطويل، وهذا هو المكان الذي أريد أن أتطور فيه. لقد فعلت كل ما يمكنني القيام به خلال هذا الصيف لكي أظهر للمدير الفني ولمجلس إدارة النادي واللاعبين أنني أملك الإمكانيات التي تؤهلني للبقاء هنا».
وخلال الموسم الجاري، شارك مور في التشكيلة الأساسية لبريستول سيتي في غالبية المباريات التي لعبها الفريق في دوري الدرجة الأولى. ويؤكد مور على أن المدير الفني لبريستول سيتي، الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثامن، يهتم بأدق التفاصيل في الحصص التدريبية، ويقول: «إننا نتدرب على بعض المواقف داخل الملعب، فعلى سبيل المثال، نشاهد مباراة ليفربول وهو يلعب أمام نابولي في دوري أبطال أوروبا ونتخيل أننا لاعبو ليفربول ونتعلم ما يتعين علينا القيام به، وما لا يجب أن نفعله في هذه المواقف».


مقالات ذات صلة

إيمري مدرب أستون فيلا: ننتظر فترة التوقف الدولي من أجل الراحة

رياضة عالمية الإسباني أوناي إيمري المدير الفني لفريق أستون فيلا (رويترز)

إيمري مدرب أستون فيلا: ننتظر فترة التوقف الدولي من أجل الراحة

أثنى الإسباني أوناي إيمري، المدير الفني لفريق أستون فيلا، بأداء لاعبيه خلال تعادل الفريق من دون أهداف مع ضيفه مانشستر يونايتد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المصري عمر مرموش سجّل هدفين وصنع الثالث أمام بايرن (إ.ب.أ)

مرموش بعد تألقه أمام بايرن: قدّمنا أداءً رائعاً

كشف عمر مرموش، مهاجم آينتراخت فرانكفورت، السر وراء تعادل فريقه أمام بايرن ميونيخ بنتيجة 3 - 3 في الدوري الألماني.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
رياضة عالمية فينسن كومباني مدرب بايرن ميونيخ (إ.ب.أ)

كومباني: سعيد بأداء بايرن رغم التعادل

تلقى بايرن ميونيخ هدفاً متأخراً ليتعادل 3 - 3 مع مضيفه أينتراخت فرانكفورت الأحد.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
رياضة عالمية هانز فليك مدرب برشلونة (أ.ف.ب)

مدرب برشلونة يرفض عقد مقارنة مع فريقه السابق بايرن

بدأ برشلونة، بقيادة المدرب هانز فليك، الموسم بقوة ويحتل صدارة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم بعد فوزه 3-0 على ألافيس.

«الشرق الأوسط» (فيتوريا)
رياضة عالمية إنزو ماريسكا مدرب تشيلسي (إ.ب.أ)

ماريسكا مدرب تشيلسي: أحب الطريقة التي نقاتل بها

أبدى إنزو ماريسكا، مدرب تشيلسي، إعجابه بروح لاعبيه بعد التعادل 1-1 مع نوتنغهام فورست في مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
TT

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، الأربعاء، عن فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملفاً طارئاً لمتابعة الوضع الحالي المتعلق بالمباريات التي ستقام في إيران في الفترة المقبلة، وذلك بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

ويتابع الاتحاد الآسيوي، الأمر من كثب لتحديد مصير المباريات الآسيوية سواء المتعلقة بالمنتخب الإيراني أو الأندية المحلية في بطولات آسيا المختلفة.

ومن المتوقع أن يصدر الاتحاد الآسيوي بياناً رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن هذا الموضوع، لتوضيح الوضع الراهن والموقف النهائي من إقامة المباريات في إيران.

وحاولت «الشرق الأوسط» الاتصال بالاتحاد الآسيوي للرد على السيناريوهات المتوقعة لكنه لم يرد.

وفي هذا السياق، يترقب نادي النصر السعودي موقف الاتحاد الآسيوي بشأن مصير مباراته مع فريق استقلال طهران الإيراني، التي من المقرر إقامتها في إيران ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا النخبة.

ومن المقرر أن تقام مباراة النصر الثالثة أمام نادي الاستقلال في معقله بالعاصمة الإيرانية طهران في الثاني والعشرين من الشهر الحالي فيما سيستضيف باختاكور الأوزبكي في 25 من الشهر المقبل.

ومن حسن حظ ناديي الهلال والأهلي أن مباراتيهما أمام الاستقلال الإيراني ستكونان في الرياض وجدة يومي 4 نوفمبر (تشرين الثاني) و2 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين كما سيواجه الغرافة القطري مأزقاً أيضاً حينما يواجه بيرسبوليس الإيراني في طهران يوم 4 نوفمبر المقبل كما سيستضيف النصر السعودي يوم 17 فبراير (شباط) من العام المقبل في طهران.

وتبدو مباراة إيران وقطر ضمن تصفيات الجولة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 المقررة في طهران مهددة بالنقل في حال قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم باعتباره المسؤول عن التصفيات نقلها لمخاوف أمنية بسبب هجمات الصواريخ المضادة بين إسرائيل وإيران وسيلتقي المنتخبان الإيراني والقطري في منتصف الشهر الحالي.

ويدور الجدل حول إمكانية إقامة المباراة في إيران أو نقلها إلى أرض محايدة، وذلك بناءً على المستجدات الأمنية والرياضية التي تتابعها لجنة الطوارئ في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

في الوقت ذاته، علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن الطاقم التحكيمي المكلف بإدارة مباراة تركتور سازي تبريز الإيراني ونظيره موهون بوغان الهندي، التي كان من المفترض أن تقام أمس (الأربعاء)، ضمن مباريات دوري آسيا 2 لا يزال عالقاً في إيران بسبب توقف حركة الطيران في البلاد.

الاتحاد الآسيوي يراقب الأوضاع في المنطقة (الاتحاد الآسيوي)

الاتحاد الآسيوي يعمل بجهد لإخراج الطاقم التحكيمي من الأراضي الإيرانية بعد تعثر محاولات السفر بسبب الوضع الأمني.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد ذكر، الثلاثاء، أن فريق موهون باجان سوبر جاينت الهندي لن يسافر إلى إيران لخوض مباراته أمام تراكتور في دوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم، بسبب مخاوف أمنية في المنطقة.

وكان من المقرر أن يلتقي الفريق الهندي مع تراكتور الإيراني في استاد ياديجار إمام في تبريز ضمن المجموعة الأولى أمس (الأربعاء).

وقال الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي: «ستتم إحالة الأمر إلى اللجان المختصة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم؛ حيث سيتم الإعلان عن تحديثات إضافية حول هذا الأمر في الوقت المناسب».

وذكرت وسائل إعلام هندية أن الفريق قد يواجه غرامة مالية وربما المنع من المشاركة في دوري أبطال آسيا 2. وذكرت تقارير أن اللاعبين والمدربين أبدوا مخاوفهم بشأن الجوانب الأمنية.

وأطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية على إسرائيل، الثلاثاء، ثأراً من حملة إسرائيل على جماعة «حزب الله» المتحالفة مع طهران، وتوعدت إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي خلال الأيام المقبلة.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد أعلن في سبتمبر (أيلول) 2023 الماضي، أن جميع المباريات بين المنتخبات الوطنية والأندية التابعة للاتحادين السعودي والإيراني لكرة القدم، ستقام على أساس نظام الذهاب والإياب بدلاً من نظام الملاعب المحايدة الذي بدأ عام 2016 واستمر حتى النسخة الماضية من دوري أبطال آسيا.