السعودية تركز على طرح «أرامكو» بعد استعادة كامل إنتاج النفط

السعودية تركز على طرح «أرامكو» بعد استعادة كامل إنتاج النفط

الجمعة - 5 صفر 1441 هـ - 04 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14920]
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان
موسكو: «الشرق الأوسط»
أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن بلاده تركز حالياً على طرح شركة «أرامكو»، عملاق النفط العالمي السعودي، وإدراجها في البورصة، بعد تمكنها من استعادة كامل إنتاجها في وقت أسرع من المتوقع إثر الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين في المملكة الشهر الماضي.

وأوضح الوزير في مؤتمر للطاقة في موسكو، أمس، أن طاقة إنتاج النفط في المملكة الآن تبلغ 11.3 مليون برميل يومياً، مضيفاً أن الهجمات التي قلصت إنتاج أكبر مصدر للنفط في العالم إلى النصف، كانت محاولة لتدمير سمعة السعودية باعتبارها «مورداً موثوقاً وآمناً للنفط يعول عليه».

وكانت الهجمات التي استهدفت منشأتي بقيق وخريص النفطيتين في 14 سبتمبر (أيلول) الماضي، ألحقت أضراراً أوقفت 5.7 مليون برميل يومياً من الإنتاج، أو أكثر من خمسة في المائة من معروض النفط العالمي، ما أحدث طفرة في أسعار الخام.

واستطاعت السعودية إبقاء الإمدادات إلى العملاء عند مستويات ما قبل الهجمات عن طريق السحب من مخزوناتها النفطية الضخمة وعرض خامات من حقول أخرى.

وقال الوزير: «من ناحيتي، لقد تجاوزنا الأمر، طوينا الصفحة ونعد العدة للتحدي الجديد». وأضاف: «كنا جميعاً على قدر التحدي... حققنا استقراراً في طاقة الإنتاج. نحن عند 11.3 مليون برميل يومياً، وما زال لدينا العتاد والأدوات للتغلب على أي تحديات في المستقبل»، مشيراً إلى أهمية إدراج «أرامكو» في البورصة. وأضاف: «نود أن نتأكد من أن الطرح العام الأولي هو الأنجح»، لافتاً إلى أن «المملكة تعمل على تنويع مواردها من الطاقة وإضافة المصادر المتجددة والطاقة النووية».

...المزيد
السعودية أرامكو السعودية نفط

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة