«الثقافة» السعودية تحدد نوفمبر 2020 موعداً للانطلاقة الجديدة لـ«الجنادرية»

بعد تسلمها مهمة الإشراف على المهرجان من وزارة الحرس الوطني

شعار وزارة الثقافة (الشرق الأوسط)
شعار وزارة الثقافة (الشرق الأوسط)
TT

«الثقافة» السعودية تحدد نوفمبر 2020 موعداً للانطلاقة الجديدة لـ«الجنادرية»

شعار وزارة الثقافة (الشرق الأوسط)
شعار وزارة الثقافة (الشرق الأوسط)

حددت وزارة الثقافة شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، من عام 2020م موعداً للانطلاقة الجديدة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» بعد تسلمها مهمة الإشراف على المهرجان من وزارة الحرس الوطني في شهر يوليو (تموز) الماضي. وقد بدأت وزارة الثقافة استعداداتها لتقديم دورة متميزة تستكمل بها النجاحات التي حققها المهرجان في سنواته السابقة.
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة عبد الكريم الحميد بأن الوزارة تسعى لتطوير المحتوى الثقافي للمهرجان وتقديم فعاليات وبرامج وأنشطة متنوعة تعكس عمق التراث الوطني، وتواكب قمة مجموعة العشرين التي ستستضيفها المملكة في وقت متزامن مع ما يتيحه ذلك من فرص تقديم الثقافة السعودية الغنية للزوار من مختلف دول العالم.
وأضاف الحميد، بأن الوزارة منذ تسلمها مهمة الإشراف على المهرجان في يوليو الماضي وهي تعمل مع العديد من الجهات لوضع تصور شامل للدورة المقبلة من المهرجان ودراسة زيادة أيام فترته التشغيلية، وذلك ضمن خطة استراتيجية تحسينية للمهرجان تستمر لثلاث سنوات قادمة لضمان ظهوره بالشكل الذي يليق بمكانة المملكة وتطلعات الجمهور من مختلف الشرائح.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة، بأن الوزارة بدأت بتنظيم سلسلة من اللقاءات وورش العمل المتعددة مع خبراء ومثقفين من أجل بحث سبل تطوير المهرجان وإثرائه بمحتوى ثقافي يواكب النهضة الحضارية التي تعيشها المملكة في ظل رؤية 2030. مضيفاً بأن هذه اللقاءات والورش مستمرة على مدى الأشهر القليلة القادمة لزيادة مساحة النقاش المشترك بين الوزارة والخبراء الذي يمثلون شرائح اجتماعية مختلفة.
وتابع الحميد أنه بموازاة ذلك، فإن عملية نقل كافة ملفات المهرجان التنظيمية من الجهات ذات العلاقة إلى وزارة الثقافة تسير بسلاسة وفعالية وستنتهي قبل وقت مبكر من موعد إقامة المهرجان في نوفمبر 2020م، مؤكداً بأن الجدول الزمني لتنفيذ الدورة المقبلة جاء بشكل مناسب للاحتياجات التي تتطلبها المرحلة الانتقالية للمهرجان من حيث وضع تصور جديد للمحتوى والأنشطة والبرامج، إضافة إلى ما تتطلبه عملية نقل الملفات التنظيمية إلى وزارة الثقافة.
وستكون الدورة المقبلة من المهرجان الأولى التي تنظمها وزارة الثقافة، وذلك بعد 34 دورة سابقة نظمتها وزارة الحرس الوطني بدءاً من عام 1985م، وكان خلالها المهرجان منارة وطنية عكست تراث الوطن وتاريخه، وسجلت حضوراً مميزاً على المستويين المحلي والدولي. وشهد المهرجان على مدى عمره الممتد لأكثر من ثلاثة عقود زيارة قادة دول وكبار المسؤولين والمفكرين من مختلف دول العالم.


مقالات ذات صلة

تأجيل مهرجان الجنادرية إلى العام المقبل بسبب تداعيات «كورونا»

يوميات الشرق تأجيل مهرجان الجنادرية إلى العام المقبل بسبب تداعيات «كورونا»

تأجيل مهرجان الجنادرية إلى العام المقبل بسبب تداعيات «كورونا»

أعلنت وزارة الثقافة عن تأجيل موعد انعقاد المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» إلى الربع الأول من عام 2021م، في حال كانت الظروف الصحية مواتية لحضور تجمعات بشرية كبيرة مثل التي يمتاز بها مهرجان شعبي بحجم مهرجان الجنادرية، وجاء التأجيل حرصاً على سلامة زوار المهرجان، وتنفيذاً لقرارات الدولة المتعلقة بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا» المستجد ولحفظ أفراد المجتمع من تداعياته. وكانت وزارة الثقافة قد حددت سابقاً شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2020م موعداً لإقامة أول دورة من مهرجان الجنادرية تتولى إدارتها الوزارة بعد قرار مجلس الوزراء رقم 645 المتضمن نقل مهمة إقامة وتنظيم المهرجان من وزا

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الجناح الإندونيسي من الخارج (تصوير: عبد الهادي حبتور)

الأنغكلونغ وطائر غارودا الأسطوري ينقلان تراث إندونيسيا إلى مهرجان الجنادرية

عبر عرض آلة الأنغكلونغ الموسيقية التي يشتهر بها أهالي جاوة الغربية، والبيت التقليدي لسكان توراجا جنوب شرقي سولاويسي، وجلب السونكيت الديباجي الذي ينسج يدوياً، إلى جانب عرض مجسم لطائر غارودا الأسطوري لدى مجتمع بالي، عمدت إندونيسيا ضيف شرف مهرجان (الجنادرية) إلى تعريف السعوديين بتراثها وثقافتها وموروثها الشعبي. ولأن المملكة العربية السعودية تعني بالنسبة لإندونيسيا بلد المقدسات الإسلامية مكة المكرمة والمدينة المنورة، استعرض الجناح الإندونيسي بالجنادرية أيضاً رحلة الحج الإندونيسي والمراحل التي عاشها الحجاج بدءاً من السفر حتى الوصول والتخييم في الأراضي المقدسة. حفل جناح ضيف الشرف كذلك بأبرز اللحظات

عبد الهادي حبتور (الرياض)
يوميات الشرق القرية التراثية بالجنادرية تقدم للزوار الكثير من الفعاليات والأنشطة الجديدة المنفذة داخل الأجنحة المشاركة وقرى مناطق المملكة (واس)

الجنادرية... السعوديون يستحضرون التاريخ وعيونهم على المستقبل

منذ الثانية بعد ظهر أمس الذي تميز بطقس معتدل، توافد مئات السعوديين كباراً وصغاراً على شمال العاصمة الرياض لحضور فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية في دورته الثالثة والثلاثين، الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أول من أمس. وفور دخول الزائر منطقة المهرجان، الذي افتتح تحت شعار «وفاء وولاء»، تستقبله لوحة فنية وتراثية وتاريخية تمثل موروث مختلف مناطق المملكة العربية السعودية من فنون شعبية، حرف يدوية، أكلات شعبية، طرز معمارية، وغيرها من الخريطة التاريخية الغنية والمتنوعة للجزيرة العربية وسكانها. التعرف على الماضي وعبقه، لم يمنع السعوديين من التطلع للمستقبل وآ

عبد الهادي حبتور (الرياض)
يوميات الشرق حرفي هندي يعرض لزوار الجناح بعض المواد اليدوية التي أنتجها  (تصوير: خالد الخميس)

حضارة القارة الهندية وتاريخها في قلب الجنادرية

في قلب القرية التراثية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 32) تبرز حضارة الهند، ضيف شرف المهرجان في دورته الحالية، بتاريخها العريق وارتباطها بالجزيرة العربية منذ قرون، فمن خلال المساحة التي خصصها منظمو المهرجان، حرصت الهند على نشر تاريخها العريق، إضافة إلى ارتباطها الوثيق بالسعودية وقوة شراكاتهما في مختلف المجالات. وعلى أروقة الجناح تبرز كلمات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، التي وجهها أثناء زيارة رئيس الوزراء الهندي للسعودية عام 2016، جاء فيها «نحن واثقون أن محادثاتنا ستعزز علاقاتنا في مختلف المجالات من أجل تحقيق الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا لخدمة المصالح المشتركة»

نايف الرشيد (الجنادرية)

دراسة: الكلاب تفهم الكلمات وتستجيب بشكل مناسب

كلب مع سيدة (رويترز)
كلب مع سيدة (رويترز)
TT

دراسة: الكلاب تفهم الكلمات وتستجيب بشكل مناسب

كلب مع سيدة (رويترز)
كلب مع سيدة (رويترز)

خلصت دراسة جديدة أجراها علماء في جامعة كاليفورنيا الأميركية إلى أن الكلاب تفهم الكلمات، وتعد هذه الدراسة الأولى في سلسلة دراسات تهدف في النهاية إلى الإجابة عن السؤال حول ما إذا كانت الكلاب يمكنها أن تتعلم التواصل.

وقالت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية إن العديد من أصحاب الكلاب يصرون على أن الكلاب قادرة على ذلك، ويقدمون أدلة كبيرة لإثبات ذلك، على الرغم من أن الخبراء الذين يدرسون إدراك الكلاب يشكون في هذا الأمر.

وأجريت تجربة أولى زار فيها الباحثون 30 منزلاً للكلاب لاختبار استجاباتها لأزرار لوحة الأصوات، حيث كانت الأصوات على الأزرار لأصحاب الكلاب، وبعد ذلك يتم الضغط على الأزرار بينما يكون المالك في غرفة أخرى، ثم تتم مراقبة الكلاب لمدة 60 ثانية.

أما التجربة الثانية فقد أجرى 29 من أصحاب الكلاب التجارب بأنفسهم في المنزل تحت التوجيه عن بعد، فإما أن يضغط صاحب الكلب على الأزرار نفسها أو يقول الكلمات بصوت عالٍ للكلب دون الضغط على الأزرار، ثم يراقب رد فعل الكلب لمدة 60 ثانية.

وأظهرت الكلاب سلوكيات مرتبطة باللعب أو الخروج، بعد سماع كلمات معينة عنهما، سواء كانت منطوقة من قبل إنسان أو صادرة عن لوحة الصوت، ولكنها لم تظهر سلوكيات «مرتبطة بالطعام» استجابة للكلمات المرتبطة بالغذاء، مما يشير إلى أن الكلاب إما لم تكن جائعة وإما لم تتوقع الطعام خارج أوقات الطعام المعتادة.

وأوضح الباحثون في الدراسة: «هذا يثبت أن الكلاب قادرة على الأقل على تعلم الارتباط بين هذه الكلمات أو الأزرار ونتائجها».

وتشير الدراسة إلى أن الكلاب يمكنها استيعاب معنى كلمات معينة والاستجابة بشكل مناسب، بغض النظر عما إذا كانت تسمعها من أشخاص، أو إذا كانت الكلمات ناتجة عن قيام شخص بالضغط على زر على لوحة صوت مسجلة مسبقاً.

وقال الباحثون إن النتائج تظهر أن الكلاب تفهم الكلمات ولا تتفاعل مع إشارات لغة الجسد من البشر.

وقال فيديريكو روسانو، الأستاذ المشارك في قسم العلوم الإدراكية بجامعة كاليفورنيا (سان دييغو): «نعلم أن الكلاب تفهم عدداً لا بأس به من الكلمات. ومع ذلك، كان علينا إجراء الدراسة لإقناع بعض المتشككين الذين اعتقدوا أن الكلاب لن تنتبه إلى الكلمات على الإطلاق».