طريقة بسيطة لطباعة المعلومات السرية بالماء بدلاً من الحبر

طريقة بسيطة لطباعة المعلومات السرية بالماء بدلاً من الحبر

يمكن قراءتها باستخدام الضوء فوق البنفسجي
الجمعة - 28 محرم 1441 هـ - 27 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14913]
طباعة المعلومات السرية
لندن: «الشرق الأوسط»
طور باحثون من الصين طريقتين يمكن من خلالهما جعل المعلومات المطبوعة غير مرئية للعين المجردة، واستخدام الورق أكثر من مرة في الطباعة. استخدم الباحثون في الطريقة الأبسط طابعة نافثة للحبر، متداولة تجارياً بالفعل، لكن بالماء بدلاً من الحبر.
قال الباحثون تحت إشراف كيانج شاو من جامعة نانجينج لأنظمة البريد والاتصالات، في دراستهم التي نشرت في العدد الحالي من مجلة «ماتر» المتخصصة، إن استخدام هذه الطريقة يصب في صالح البيئة أيضاً. ونقل عن شاو قوله في بيان للمجلة، إن معظم الأحبار السرية الفلورية المتوافرة في الأسواق ضارة بيئياً وغير قابلة للإزالة. أوضح شاو، أن هذا هو ما جعله هو وزملاءه يراهنون في تطوير التقنية الجديدة على استخدام تركيبة من المنجنيز مقبولة بيئياً.
ويؤدي اتصال الماء بالورق إلى ذوبان هذه التركيبة في المكان الذي حل فيه الماء. ويمكن فيما بعد قراءة هذه المعلومات المطبوعة باستخدام الضوء فوق البنفسجي. تتكون البطانة المصنوع منها ورق الترشيح من ثلاث طبقات من اللدائن، مركبة جميعها من مادة جليكول بولي إيثيلين، ومادة جريكول بولي بروبيلين، أضيف إليها في الطبقة الوسطى مركبات منجنيز.
عندما تتحلل مكونات هذا المزيج عن بعضها بعضاً بفعل المياه، يظل هذا المزيج موجوداً فترة طويلة من خلال ارتباطه بالمادة اللدنة، أي أن المادة المطبوعة تظل مقروءة.
ولحذف المعلومات، يكفي مجرد تسخين الورقة لمدة 30 ثانية باستخدام مجفف شعر؛ وذلك لاستئصال الطبقات ولإعادة تركيبة المنجنيز. ومن الممكن بعد حذف المضمون إعادة استخدام الورق مرة أخرى. ثم قطع فريق الباحثين تحت إشراف شاو خطوة أخرى للأمام، حيث طور طريقة ثانية يمكن من خلالها جعل المعلومات المطبوعة غير مقروءة حتى باستخدام الضوء الفسفوري.
الصين أخبار الصين Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة