تمرين «الموج الأحمر 2» ينطلق في السعودية لتعزيز أمن الملاحة العالمية

تمرين «الموج الأحمر 2» ينطلق في السعودية لتعزيز أمن الملاحة العالمية

بمشاركة سبع دول مشاطئة للبحر الأحمر
الاثنين - 24 محرم 1441 هـ - 23 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14909]
جانب من القوات المشاركة في التمرين (واس)
جدة: «الشرق الأوسط»
بدأت في مدينة جدة غرب السعودية، أول من أمس (الأحد)، أعمال التمرين البحري العسكري «الموج الأحمر 2»، الذي ينفذه الأسطول الغربي لقوات البحرية الملكية السعودية، بمشاركة الدول المشاطئة للبحر الأحمر: مصر والأردن والسودان وجيبوتي واليمن والصومال، إضافة إلى الدولة المستضيفة السعودية التي تشارك بقوات بحرية وقوات جوية، إضافة إلى قوات حرس الحدود.

ويُصنّف التمرين الذي ينعقد في دورته الثانية بعد التمرين الأول في أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ضمن جهود السعودية ومعها الدول المشاطئة للبحر الأحمر، الذي يعد أهم طرق التجارة العالمية، والذي ينطوي على مصالح بالغة الحيوية للدول المطلّة عليه ولمختلف بلدان العالم، بالنظر إلى ارتفاع حجم التجارة الدولية التي تمر عبره بشكل يومي.

وأوضح اللواء البحري صقر الحربي قائد الأسطول الغربي، قائد تمرين «الموج الأحمر 2»، أن التمرين الذي يستمر حتى الخميس المقبل، يهدف إلى توحيد وتعزيز الأمن البحري للدول المطلة على البحر الأحمر وحماية المياه الإقليمية، وتعزيز التعاون العسكري، وتبادل الخبرات القتالية بين البلدان المشاركة، وذلك لما يشكله البحر الأحمر من أهمية لدى دول العالم كممر اقتصادي مهم، فضلاً عن كون التمرين يُسهم في التعاون وتوحيد المفاهيم العسكرية، ورفع الجاهزية القتالية، وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة.

من جانبه، أكد العميد البحري الركن عبد الرحيم بن طماح الحربي مدير التمرين، أنه ستُطبق خلال هذا التمرين جميع التدريبات العملية والنظرية، التي تشكل جانباً تدريبياً مهماً لجميع القوات المشاركة. يذكر أن التمرين يشتمل على عددٍ من الفرضيات التي خُطِط لها مُسبقاً بشكل دقيق يتوافق مع ما تمتلكه القوات البحرية الملكية السعودية من قدرات قتالية، ومنظومات بحرية متطورة تُعزز من جاهزيتها القتالية.

وتقود السعودية جهوداً إقليمية تظهر ملامحها الاستراتيجية عبر تأمين البحر الأحمر، بعد إعلانها في العام الماضي، إطلاق تكتل إقليمي لسبع دول عربية وأفريقية مشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، يضم السعودية ومصر واليمن والسودان وجيبوتي والصومال والأردن، ويهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتأمين الملاحة والتجارة العالمية.
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة