عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 23 محرم 1441 هـ - 22 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14908]
> السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة، استقبل في مكتبه بمقر الوفد في نيويورك، المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، فابريتزيو هوستشيلد، بشأن الاحتفال بالذكرى 75 للأمم المتحدة. وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. وأوضح المستشار هوستشيلد حرصه على مشاركة ‫المملكة في هذا الاحتفال تعزيزاً لدورها الرائد في دعم ‫الأمم المتحدة منذ تأسيسها.
> عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، افتتح مؤتمر شبكة التعاون الثقافي غير المادي بين المدن تحت عنوان «دور المهرجانات الفلكلورية المحلية في إحياء التراث وتعزيز الثقافة». وقال الوزير أبو سيف، في كلمته خلال الافتتاح، «إن الثقافة جسر متين يمكن للشعوب أن تمر عبره للتواصل وهي بوابة الانفتاح على العالم»، مضيفا أن «تراثنا الفلسطيني مليء بالكثير والكثير، فهو غير مرتبط بأي نوع من أنواع العنصرية ويتميز بعمقه الإنساني».
> إيفان سوركوش، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، استقبله الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر، وبحث معه المشروعات الزراعية المزمع تمويلها في إطار الدعم الموحد للشراكة المصرية الأوروبية 2020. وأكد أبو ستيت على دعم الاتحاد الأوروبي لمصر كواحد من أهم شركاء التنمية ليس في القطاع الزراعي فحسب، ولكن في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. فيما أكد سفير الاتحاد الأوروبي، أن الاتحاد مهتم بدعم هذه المشروعات وأعرب عن رغبته في الانتهاء من إعداد دراساتها بنهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
> جيرارد ماكوي، سفير جمهورية إيرلندا لدى السعودية، اجتمع مع لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الإيرلندية، برئاسة عضو مجلس الشورى السعودي نائب رئيس اللجنة الدكتور معدي آل مذهب، وذلك بمقر المجلس بالرياض. وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بينهما، لا سيما البرلمانية منها بين مجلس الشورى والبرلمان الآيرلندي، وتفعيل دور لجنتي الصداقة البرلمانية المشتركة بين المجلسين.
> نوريو أهارا، سفير اليابان المعتمد لدى نواكشوط، وقع وعبد القادر جيلاني سيلا، نائب رئيس جمعية دعم النساء ربات الأسر والبنات بموريتانيا، عقد هبة تقدم بموجبه السفارة 2.3 مليون أوقية جديدة، مخصصة لتهيئة مدرسة المدروم التابعة لبلدية آوليكات بولاية أترارزة، وأكد السفير، في كلمة له بالمناسبة، أن تنفيذ هذا المشروع ينسجم مع سياسة الحكومة الموريتانية التي تركز على دعم التعليم الذي يمكّن التلاميذ من تطوير وصقل مهاراتهم ومواهبهم وقدراتهم، بما يضمن لهم تحقيق النجاح في حياتهم.
> ناصر بن ثاني الهاملي، وزير الموارد البشرية والتوطين بالإمارات، حضر حفل الاستقبال الذي أقامته القنصلية العامة لجمهورية مالطا بالعيد الوطني وذكرى الاستقلال الـ55. بحضور كريستان كاردونا وزير الاقتصاد والاستثمار في مالطا، وأنثوني بي تابون القنصل العام لجمهورية مالطا بدبي. وأشار تابون إلى العلاقات الطيبة بين دولة الإمارات وجمهورية مالطا في مختلف المجالات. كما تحدث كريستيان كاردونا خلال الحفل عن التطور الذي تشهده بلاده في مختلف المجالات والفرص الاستثمارية المتاحة فيها.
> المهندس سالم الأذينة، رئيس الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بالكويت، ترأس وفد بلاده في فعاليات مؤتمر (هواوي كونكت 2019)، بمدينة شنغهاي الصينية بعنوان «التطور الذكي». وأكد أن هيئة الاتصالات في إطار استراتيجيتها المستقبلية تعمل على تحويل الكويت إلى مركز إقليمي للبيانات، وذلك تنفيذا لرؤية أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد (كويت جديدة 2035) في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات. مشددا على سعي الهيئة إلى إنشاء مركز وطني للمعلومات والبيانات وفق قياسات عالمية.
> كلوديا ويدي، سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، شهدت حفلا أقيم بمقر إقامة سفير إسبانيا بالرباط، ريكاردو دييز - هوجليتنر، بمناسبة إطلاق الاتحاد الأوروبي مشروعا للهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا بعنوان «الأجيال الشابة كوكلاء للتغيير»، لصالح 100 من الخريجين المغاربة الشباب. وأكدت ويدي على الأهمية الخاصة لهذه المبادرة النموذجية للهجرة الشرعية، موضحة أن هذا المشروع ليس برنامجا تقليديا للمنح

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة