مظاهرات في دير الزور لطرد الإيرانيين

مظاهرات في دير الزور لطرد الإيرانيين

بيدرسن إلى دمشق لمناقشة آلية عمل «الدستورية»
السبت - 22 محرم 1441 هـ - 21 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14907]
أطفال قرب حافلة متنقلة للتدريس في ريف إدلب (أ.ف.ب)
أنقرة: سعيد عبد الرازق - موسكو: رائد جبر - لندن: «الشرق الأوسط»
سيطر متظاهرون في بلدة الصالحية شمال مدينة دير الزور السورية على حاجزين للقوات الحكومية السورية والميليشيات الإيرانية، ذلك ضمن احتجاجات للمطالبة بخروج ميليشيات طهران من المنطقة.

وقال مصدر في مجلس دير الزور المدني التابع للمعارضة السورية: «قتل شخصان أحدهما من عناصر قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والثاني مدني، وأصيب أكثر من 20 شخصاً جراء إطلاق عناصر القوات الحكومية السورية والميليشيات الإيرانية النار على المتظاهرين بعد تقدمهم باتجاه بلدة الصالحية».

كما انطلق متظاهرون من بلدة الحسينة والمعامل شمال مدينة دير الزور باتجاه بلدة الصالحية التي تسيطر عليها القوات الحكومية مطالبين بالعودة إلى منازلهم وطرد العناصر الإيرانية. وأكد المصدر أن المنطقة تشهد الآن توتراً.

من جهتها، أعلنت تركيا عن رغبتها في إقامة قواعد عسكرية دائمة، شمال شرقي سوريا، محذرة من أنها ستوقف التعاون مع الولايات المتحدة حول إقامة المنطقة الآمنة في حال المماطلة في الاتفاق بينهما.

على صعيد آخر، اتهمت وزارة الخارجية الروسية أمس، واشنطن، بممارسة ضغوط على أعضاء مجلس الأمن مساء أول من أمس لـ«إحباط مناقشات بناءة حول مشروع القرار الهادف لوقف النار في إدلب».

من ناحية ثانية، علم أن المبعوث الأممي غير بيدرسن سيبحث مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق الاثنين «قواعد عمل» اللجنة الدستورية السورية بعدما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة توافق الأطراف على أسماء أعضاء اللجنة. ومن المقرر أن يطلع بيدرسن مجلس الأمن على نتائج زيارته إلى العاصمة السورية.

...المزيد
سوريا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة