«فيسبوك» يدافع عن تعقّب المستخدمين

«فيسبوك» يدافع عن تعقّب المستخدمين

حتى عندما يكون التطبيق متوقفاً عن العمل
الأربعاء - 19 محرم 1441 هـ - 18 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14904]
واشنطن: جفرسون غراهام
بعد تزايد أسئلة المستخدمين حول أسباب تعقّبهم من قبل «فيسبوك»، في الوقت الذي أعلنت فيه كل من غوغل (أندرويد) وأبل (iOS) عن إصدار أنظمة تشغيل جديدة، خصّصت منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة مدوّنة تشرح فيها أسبابها.
- «فيسبوك» يتعقبكم
إن تطبيق «فيسبوك» يتابعكم في كلّ حركة تقومون بها، وحتى عندما يكون متوقفاً عن العمل، ولكنّ الشبكة الاجتماعية الشهيرة لا تشعر بالخجل من هذا الأمر.
وقد كتب بول ماك دونالد، مدير الهندسة وتحديد الموقع في «فيسبوك»، أنّ «تعقّب الموقع الجغرافي يساعد في تحسين الإعلانات ويبقي المستخدمين وجميع مجتمع فيسبوك بأمان. تستخدم المزايا المتوفّرة في التطبيق كـ(فايند واي - فاي/ جد زاي - فاي) و(نيرباي فريندز/ الأصدقاء القريبون) مواقع جغرافية دقيقة حتى عندما يكون التطبيق خارج الاستخدام، للتأكّد من أنّ الإشعارات والأدوات دقيقة ومخصّصة للمستخدمين».
تتعقّب الشبكة الاجتماعية المستخدمين عبر هواتفهم الجوالة إذا سمحوا لها بذلك، ما يعني أن الشبكة تعرف أماكن وجودكم، حتى عندما يكون التطبيق مقفلاً. يترك تطبيق «فيسبوك» بيانات «ملف تعريف ارتباط» لإنشاء منتجات ذات طابع شخصي تتميّز بالفرادة وارتباطها بالمستهلك دوناً عن غيره.
وفيما يتعلّق بالأذونات، لا يغريكم «فيسبوك» أبداً للسماح له بتعقّب متواصل حتّى عندما يكون التطبيق مقفلاً، بل يدفعكم إلى منح إذن بالتعقّب مقابل الميزات التي يقدّمها. مثلاً، بعد نشر صورة على منصّة «إنستغرام» التي انتقلت ملكيتها أخيراً إلى «فيسبوك»، يطلب من صاحب الصورة أن يشغّل ميزة «تشغيل خدمات الموقع» لتحديد وسم المدينة تلقائياً. وبذلك، يحصل «فيسبوك» على الضوء الأخضر للبدء بالتعقّب.
- نظم تشغيل جديدة
في الإصدار الجديد من نظام أندرويد 10 التشغيلي من «غوغل»، يعترف «فيسبوك» بأنّ مستخدميه باتوا الآن يحصلون على مزيد من المعلومات حول تعقّب بياناتهم وعلى سيطرة إضافية على التطبيقات التي تحصل على بيانات موقعهم، بينما سيحصل مستخدمو نظام iOS 13 على إشعارات تذكّرهم بالتطبيقات التي حصلت على الإذن لمراقبة معلومات موقعهم عندما تكون خارج الخدمة، وبعدد المرّات التي تصل فيه هذه التطبيقات إلى بياناتهم.
في نظام iOS، يحصل المستخدمون على 3 خيارات لمشاركة موقعهم: دائماً، وأثناء استخدام التطبيق، وأبداً. أمّا في iOS 13، فقد أضافت أبل خيار «اسمح لمرّة واحدة» وإشعارات تُرسل إليكم عندما تعمد تطبيقات كـ«فيسبوك» إلى جمع بياناتكم.
في المدوّنة، كشف ماك دونالد أنّ المستخدمين يستطيعون تحديد ما إذا كان يمكن لجهازهم مشاركة معلومات دقيقة حول موقعهم مع «فيسبوك» عبر إعدادات خدمات الموقع في الهاتف أو الجهاز اللوحي، أم لا.
ولكنّ دونالد اعترف وبصراحة بأنّه حتى ولو عمد المستخدمون إلى إطفاء خدمات الموقع، سيظلّ بإمكان «فيسبوك» جمع المعلومات، وقال: «سنظلّ قادرين على فهم مكان وجودكم باستخدام ميزات كوسم الموقع، والأحداث والمناسبات، والمعلومات المرتبطة باتصالكم بالإنترنت».
من جهتهم، رأى خبراء الخصوصية الذين تواصلنا معهم أنّكم في حال كنتم لا ترغبون في أن يتمّ تعقّبكم ولكنّكم تريدون استخدام «فيسبوك»، لا تستعملوا التطبيق، بل سجّلوا دخولكم فيه عبر المتصفّح الإلكتروني.

- «يو إس إيه توداي»
خدمات «تريبيون ميديا»
أميركا فيسبوك

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة