واشنطن تنشر صوراً لآثار الهجوم على منشآت «أرامكو»

واشنطن تنشر صوراً لآثار الهجوم على منشآت «أرامكو»

الاثنين - 17 محرم 1441 هـ - 16 سبتمبر 2019 مـ
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
كشفت الحكومة الأميركية عن صور التقطتها أقمار صناعية واستشهدت بمعلومات استخبارية للتأكيد على وقوف إيران وراء الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية سعودية يوم السبت الماضي.

وتسببت الهجمات بانفجارات أدت إلى اندلاع النيران في منشآت لشركة أرامكو في بقيق وخريص شرق المملكة.

وتنفي إيران تورطها في هذه الهجمات التي أعلنت ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من طهران مسؤوليتها عنها.

إلا أن مسؤولين أميركيين، لم تكشف هوياتهم، قالوا لوكالة «رويترز» للأنباء ووسائل إعلام أميركية إن الصور تظهر أن المنشآت النفطية ضربت من الغرب والشمال الغربي وليس من المنطقة التي تسيطر عليها ميليشيا في اليمن، والواقعة إلى الجنوب الغربي، مما يشير إلى أن الهجمات جاءت من العراق أو إيران.

ونفى العراق في مطلع الأسبوع شن الهجمات من أراضيه. وقال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أكد له في اتصال هاتفي يوم الاثنين أن الولايات المتحدة تدعم موقف العراق.

واتهم بومبيو إيران بتنفيذ الهجمات قائلاً إن طهران تقوم بدبلوماسية كاذبة، وإنه لا توجد أدلة على أن الهجوم جاء من اليمن.

وتعليقاً على الهجمات، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الاثنين)، إن الولايات المتحدة ستساعد حلفاءها رغم استقلاليتها في مجال الطاقة.

وكتب ترمب، على «تويتر»: «لا نحتاج إلى نفط أو غاز الشرق الأوسط، لدينا في الحقيقة عدد قليل جداً من الناقلات هناك، لكننا سنساعد حلفاءنا».

وكان ترمب قد غرد في وقت سابق اليوم قائلاً إنّ «إمدادات النفط في السعودية تعرّضت لهجوم. هناك سبب يدفعنا إلى الاعتقاد بأنّنا نعرف المُرتكب، ونحن على أهبة الاستعداد للردّ على أساس عملية التحقق، لكننا ننتظر من المملكة (السعودية) أن تُخبرنا مَن تعتقد أنّه سبب هذا الهجوم، وبأي أشكال سنمضي قدماً».
أميركا السعودية أرامكو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة