إدانات عربية ودولية للهجوم الإرهابي على معملي «أرامكو» بالسعودية

إدانات عربية ودولية للهجوم الإرهابي على معملي «أرامكو» بالسعودية

السبت - 15 محرم 1441 هـ - 14 سبتمبر 2019 مـ
منشأة نفطية تابعة لـ«أرامكو» (أرشيف - إ.ب.أ)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
أثار الهجوم الذي استهدف معملين لشركة «أرامكو» في محافظة بقيق وهجرة خريص بالسعودية، إدانات خليجية ودولية واسعة.

واستنكرت الإمارات اليوم (السبت) بشدة الهجوم الإرهابي والتخريبي، واعتبرته دليلا جديدا على سعي الجماعات الإرهابية إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية تضامن الإمارات الكامل مع السعودية الشقيقة والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وأضافت الوزارة في بيان أن أمن دولة الإمارات وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره دولة الإمارات تهديدا لمنظومة الأمن والاستقرار الخاصة بها.

بدورها، أدانت وزارة الخارجية البحرينية بشدة العمل الإرهابي الذي استهدف المعملين التابعين لـ«أرامكو» في المملكة العربية السعودية «الشقيقة»، وفقا لوكالة أنباء البحرين.

وشددت الخارجية على موقف البحرين الثابت ووقوفها في صف واحد إلى جانب السعودية ضد الإرهاب بكل صوره وأشكاله وضد كل من يحاول المساس بأمنها أو يهدد استقرارها، ودعمها فيما تتخذه من إجراءات لحماية مؤسساتها والدفاع عن مصالحها، وتأييدها فيما تقوم به من جهود كبيرة ودور محوري في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

إلى ذلك، أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية عن استنكار دولة الكويت الشديد للهجوم الإرهابي بطائرات الـ«درون» الذي استهدف معملي «أرامكو». وأوضح أن دولة الكويت وفي الوقت الذي تدين فيه وبأشد العبارات الهجوم الإرهابي التخريبي الذي استهدف أمن واستقرار المملكة، تطالب المجتمع الدولي ببذل جهود مضاعفة للجم مثل هذه الاعتداءات ومنع تكرارها.

وأكد المصدر وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة وتأييدها في كل ما من شأنه الحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أيضا تنديدها بالهجوم الإرهاب. وقال سفير واشنطن في المملكة جون أبي زيد «تدين الولايات المتحدة بشدة الهجمات التي نفذتها اليوم طائرات مسيرة على منشأتي نفط في محافظة بقيق وهجرة خريص».

وأضاف سفير واشنطن على «تويتر» أن «هذه الهجمات التي تستهدف البنية التحتية الحيوية والتي تعرض المدنيين للخطر تصرف غير مقبول، وستفضي عاجلاً أم آجلاً إلى فقدان أرواح بريئة».

وأدانت جمهورية جيبوتي بشدة استهداف معملي شركة «أرامكو» وعدّت هذا العمل المستنكر استمراراً لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، مما يستدعي موقفاً دولياً أكثر حزماً في وجه الإرهاب.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية، اليوم (السبت)، السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة «أرامكو» بمحافظة بقيق وهجرة خريص، مشيرة إلى أن الحريقين نتيجة استهداف المعملين بطائرات بدون طيار «درون».

وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية في بيان إنه «عند الساعة الرابعة من صباح اليوم السبت الموافق 15 - 1 - 1441هـ، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار «درون»، حيث تم بتوفيق الله السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في ذلك».
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة