أميركا إلى ربع نهائي مونديال كرة السلة على حساب البرازيل

أميركا إلى ربع نهائي مونديال كرة السلة على حساب البرازيل

الثلاثاء - 11 محرم 1441 هـ - 10 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14896]
من مباراة أميركا والبرازيل في مونديال كرة السلة أمس (أ.ف.ب)
شينزين (الصين): «الشرق الأوسط»
حجزت الولايات المتحدة الأميركية بطاقة إلى الدور ربع النهائي من كأس العالم لكرة السلة المقامة في الصين بفوزها على البرازيل مقدمة خدمة إلى تشيكيا التي التحقت بها إلى الأدوار الإقصائية رغم خسارتها أمام اليونان في اليوم الأخير من منافسات الدور الثاني.
وكانت اليونان المتوجة بفضية مونديال 2006، بحاجة للفوز بفارق 12 نقطة أو أكثر على تشيكيا للإبقاء على آمالها في بلوغ الدور ربع النهائي بانتظار مباراة البرازيل والولايات المتحدة التي أقيمت لاحقا، إلا أنها فازت بفارق سبع نقاط فقط (84 - 77)، فعادت البطاقة الأخيرة لربع النهائي إلى تشيكيا التي استفادت من فوز المنتخب الأميركي حامل اللقب على البرازيل 89 - 73.
وتابع اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو أفضل لاعب في الدوري الأميركي للمحترفين مع فريقه ميلووكي باكس، الدقائق الخمس الأخيرة من المواجهة من مقاعد البدلاء بعد ارتكابه الخطأ الشخصي الخامس منتصف الربع الأخير. ونجحت اليونان في التقدم بفارق 12 نقطة قبل نحو سبع دقائق من نهاية اللقاء، إلا أن التشيكيين نجحوا في تقليص الفارق قبل أن يخرج «العملاق» اليوناني بالأخطاء الخمسة وبرصيده 12 نقطة و9 متابعات و4 تمريرات حاسمة.
وأعرب المدرب اليوناني ثاناسيس سكورتوبولوس عن غضبه من الحكام معتبراً أن يانيس «قد أتى كل يوم ليقاتل على أرض الملعب، ولم يحظ بالاحترام الذي يستحقه، وأتكلم هنا عن الخطأين الثالث والخامس اللذين تحصل عليهما في المباراة، لا يمكنك أن تحتسب هكذا أخطاء بحق لاعب مثله». وأكد متحدث باسم المنتخب اليوناني أن اليونانيين سيتقدمون بطلب إلى الاتحاد الدولي للعبة (فيبا) من أجل إيقاف الحكام الثلاثة الذين أداروا اللقاء.
وأشار المتحدث في رسالة نصية إلى مطالبتهم «أيضا (بإيقاف) المسؤولين عن تعيين الحكام والذين يشاهدون الفيديو ويعلنون النتائج».
من ناحية أخرى، لم يخف سكورتوبولوس فشله وجهازه الفني في الاستفادة بأفضل طريقة ممكنة من إمكانات ابن الـ24 عاماً في هذه البطولة: «إنها المرة الأولى التي يلعب معنا وهو بهذه الحالة (بعد تحقيقه أفضل لاعب في الدوري الأميركي)، لقد بذلنا كل ما في وسعنا في الأيام الـ25 الأخيرة، يمكنني القول ربما أننا لم نقم بالخيارات الصائبة. لقد عملنا بجهد لدعمه». وأسدت الولايات المتحدة خدمة لتشيكيا بفوزها على البرازيل 89 - 73 والتي خرجت خالية الوفاض من البطولة على غرار اليونان.
وقدمت الولايات المتحدة المتوجة بكأس العالم في خمس مناسبات أداء جماعياً مميزاً، حيث تجاوز أربعة لاعبين حاجز العشر نقاط، وكان كيمبا ووكر لاعب تشارلوت هورنتس ومايلز تورنر لاعب إنديانا بايسرز أفضلهم بـ16 نقطة لكل منهما. وحسمت أستراليا صدارة المجموعة الثانية عشرة بفوزها على فرنسا 100 - 98 في مباراة ملحمية حسمت في الثانية الأخيرة وتفادت بالتالي مواجهة الولايات المتحدة في ربع النهائي. وتبادل المنتخبان التقدم حتى الرمق الأخير قبل أن تحصل أستراليا على رميتين حرتين قبل خمس ثوان من النهاية سدد ماثيو ديلافيدوفا واحدة منهما بنجاح.
وحاولت فرنسا الاستفادة من الثواني الأربع الأخيرة إلا أن الأسترالي باتي ميلز لاعب سان أنطونيو سبيرز الأميركي سرق الكرة ليمنع أي محاولة هجومية للفرنسيين قبل أن يمررها لزميله ميتش كريك الذي تحصل على خطأ من خلف خط منتصف الملعب وثلاث رميات حرة، سجل واحدة بنجاح قبل أن يضرب الكرة في الرمية الأخيرة باتجاه حلقة السلة عن قصد لتعود إليه ويمنع أي تسديدة ممكنة لفرنسا قبل 0.9 ثانية من نهاية المباراة.
الصين كرة السلة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة