«أرامكو» تدرس إمكانية طرح الاكتتاب الأولي على مرحلتين

«أرامكو» تدرس إمكانية طرح الاكتتاب الأولي على مرحلتين

الجمعة - 29 ذو الحجة 1440 هـ - 30 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14885]
الرياض: «الشرق الأوسط»
ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، الخميس، أن شركة «أرامكو السعودية» العملاقة للنفط تدرس إمكانية طرح الاكتتاب الأولي على مرحلتين، تبدأ الأولى في السعودية، مع إدراج الشركة ضمن مرحلة ثانية في بورصة عالمية، ربما تكون بورصة طوكيو.
وأعلنت «أرامكو» خطتها لطرح نحو 5 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام في 2020 أو 2021 في عملية يتوقع أن تكون أكبر عملية طرح للأسهم في العالم.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تكشف عنها أن الشركة العملاقة تدرس خطة لجمع ما يصل إلى 50 مليار دولار في إدراج في البورصة السعودية. وأضافت أن «أرامكو»، أكبر شركة للطاقة في العالم، تفضل طوكيو للمرحلة الثانية لخطتها المقترحة. وفي حال تأكد ذلك فإنه سيشكل نكسة لبورصات لندن ونيويورك وهونغ كونغ التي تسعى جميعها إلى الحصول على حصة من عملية الاكتتاب المنتظرة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين ومستشارين سعوديين قولهم إن حالة عدم الوضوح السياسي في بريطانيا بسبب خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي، والاحتجاجات في هونغ كونغ قللت فرص الدولتين في استقطاب عملية الاكتتاب.
وتهدف «رؤية 2030» التي طرحها محمد بن سلمان في 2016 إلى وقف ارتهان الاقتصاد السعودي، وهو الأكبر في المنطقة العربية، للنفط عبر تنويع مصادره.
وفي سياق متصل، نقلت قناة «العربية» السعودية عن مصادر في «أرامكو» القول إن مكان وموعد الطرح يعتمدان على ظروف السوق وقرار المالك. وأشارت إلى أنها تواصل العمل مع مالكها لاستكمال الاستعداد للطرح.
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة