«أيام صفراء» يدعو للتسامح بين البشر بـ«القومي للمسرح»

«أيام صفراء» يدعو للتسامح بين البشر بـ«القومي للمسرح»

الجمعة - 22 ذو الحجة 1440 هـ - 23 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14878]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
تألق أعضاء فريق العرض المسرحي «أيام صفراء»، بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية أمس، بالقاهرة، في تجسيد شخصيات النص المسرحي للكاتبة السويسرية دانيلا يانيتش، ضمن فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان القومي للمسرح المصري والمستمر حتى نهاية الشهر الحالي.
وينافس «أيام صفراء» للمخرج أشرف سند، على جوائز المسابقة الأولى، مسابقة عروض المسرح الكبير «المحترفين»، ويعد من التجارب المسرحية المهمة التي قدمها مركز الهناجر للفنون بالتعاون مع المؤسسة الثقافية السويسرية بالقاهرة في يناير (كانون الثاني) الماضي، ثم قدم في أكثر من موسم، محققاً نجاحاً جماهيرياً كبيراً.
ويحمل العرض المسرحي كثيراً من الرموز ذات الدلالات الإنسانية المهمة، ويستعرض الحروب الطائفية والتمييز بين البشر، ويدعو إلى قبول الآخر، ونشر ثقافة السلام والمحبة والتسامح بين البشر، من بطولة رامي الطمباري، وعابد عناني، ورباب طارق، ديكور وملابس فادي فوكيه.
ويسمح للجمهور المصري والعربي بدخول العروض المسرحية اليومية بالمهرجان مجاناً، وفق ما ذكره جمال عبد الناصر، المسؤول الإعلامي للمهرجان القومي للمسرح في تصريحات تلفزيونية مساء أول من أمس. وأضاف أن جميع العروض تقدم بالمجان للجمهور المصري والعربي الموجود في مصر. مشيراً إلى ضرورة توجه الجماهير لشباك التذاكر فقط للحصول على التذاكر المجانية من أجل حصر عدد الحضور، منعا للتزاحم.
وحظي حفل افتتاح مهرجان المسرح القومي باهتمام لافت من جمهور «السوشيال ميديا» بعد تكريم عدد من الفنانين الغائبين عن الساحة الفنية في مصر، بجانب بعض رموز المسرح في مصر والذين تم اختيارهم ضيوف شرف المهرجان هذا العام.
وتستمر فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان حتى نهاية الشهر الحالي، ويعرض بها 68 عرضاً مسرحياً، في 21 مركزاً ثقافياً ومسرحياً، بالعاصمة المصرية القاهرة.
واختارت إدارة المهرجان الفنان الراحل كرم مطاوع شخصية الدورة، وربطت بينه وبين الفنان الكبير الراحل سيد درويش في شعار الدورة الـ12.
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة