عادل الكعبي: «مهرجان ولي العهد للهجن» تظاهرة ثقافية راقية

عادل الكعبي: «مهرجان ولي العهد للهجن» تظاهرة ثقافية راقية

قال إن جوائزه هي الأضخم عالمياً
السبت - 16 ذو الحجة 1440 هـ - 17 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14872]
الطائف: «الشرق الأوسط»
أكد عادل الكعبي نائب رئيس لجنة الهجن في مملكة البحرين وعضو «المنظمة الدولية للإبل»، أن «مهرجان ولي العهد للهجن» أصبح يشكل تظاهرة ثقافية راقية.

وعد الكعبي، في تصريح صحافي، «مهرجان ولي العهد للهجن»، المقامة منافساته حالياً على أرض ميدان محافظة الطائف للهجن، الأضخم عالمياً في رياضة سباقات الهجن، من حيث جوائزه التي تصل إلى 52 مليون ريال، وعدد أشواطه التي تصل 439 شوطاً، وتعداد الهجن المشاركة، التي يتجاوز تعدادها أكثر من 100 ألف مطية، قادمة من مختلف الدول العربية.

وأشار الكعبي إلى أن «مهرجان ولي العهد للهجن» حقق في عامه الأول حضوراً لافتاً دخل على أثره موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، بعد أن شارك فيه أكثر من 11 ألف مطية.

كانت منافسات الأشواط التنشيطية بـ«مهرجان ولي العهد للهجن» شهدت في يومها الثاني منافسة مثيرة بين الملاك والمضمرين للظفر بأكبر عدد من النقاط، وتضمنت أشواط الفترة الصباحية تنفيذ 16 شوطاً ومسافتها 2 كم، مخصصة لفئة مفاريد «بكار - قعدان».

وحققت الهجن «مروح» لرياض ثامر السعدون، أفضل توقيت زمني بواقع 2 دقيقة و56 ثانية، في الشوط السادس، فيما جاءت نتائج المركز الأول لباقي الأشواط على النحو التالي: الشوط الأول «مشكورة» لسهيل سعيد العامري، وتمكنت الهجن «شاهين» لناصر عبد الله الماسي من اقتناص المركز الأول في الشوط الثاني، وفي الشوط الثالث جاء أولاً «العزوم» لسعد حمد المري، وفي الرابع «الفهد» لفهد فلاح العتيبي، وجاءت «الذيبة» لفهد عبد الله الشمري أولاً في الشوط الخامس، و«نهابه» لمحمد عبد الله المري في الشوط السابع، و«غزيلان» لجاسم سعود العتيبي في الثامن، و«مسيرة» لمسعود عبد الهادي المري في التاسع، وفي العاشر حل «شهاب» لرياض ثامر السعدون أولاً، و«نوارة» لمحمد عبد الله المري جاءت أولاً في الشوط الحادي عشر، و«الفارس» لمحمد علي المري في الثاني عشر، و«قوافي» لراشد طالب المري في الثالث عشر، و«مشغل» لمحمد علي المري في الشوط الرابع عشر، وفي الشوط الخامس عشر «ريادة» لعبد الله صالح العجمي، واحتل «شاهين» لمحمد علي المري المركز الأول في الشوط السادس عشر والأخير للفترة الصباحية.

وتتواصل منافسات الأشواط التنشيطية، التي يقدر مجموع أشواطها بـ218 شوطاً مخصصة لجميع الفئات العمرية على فترتين؛ تبدأ الفترة الصباحية الساعة 7 صباحاً، والفترة المسائية الساعة 3 عصراً.

وشهدت أشواط الفترة المسائية لـ«مهرجان ولي العهد للهجن»، في نسخته الثانية، والمخصصة لسن «المفاريد»، منافسة كبيرة. وجاءت نتائج المركز الأول في الأشواط على النحو التالي: الشوط الأول فازت المطية «رسا» لسعود فهيد الرملان بالمركز الأول، وفي الشوط الثاني فاز الهجن «مبلش» لفيصل فهد الهاجري، و«دواشة» لفواز راجح السبيعي فازت بالشوط الثالث، فيما حقق القعود «عز» لعلوش بن راجس الدوسري المركز الأول في الشوط الرابع، وفازت «الجزيرة» لنواف محمد أبو ساق بالمركز الأول في الشوط الخامس، وفي الشوط السادس فازت «شاهين» لعلي مطارد اليامي، وفي الشوط السابع فازت «الزعفرانة» لتركي صهيب الدوسري، وفي الشوط الثامن فاز «معاند» لفيصل فهد الهاجري، وفي الشوط التاسع حلت «دمعة» لنواف محمد أبو ساق أولاً، وفي الشوط العاشر فاز «مبلش» لناجي مسفر العجمي، وفي الشوط الحادي عشر فازت بالمركز الأول «الهايلة» لنواف سلمان العتيبي، وجاء أولاً في الشوط الثاني عشر «الكايف» لتركي حماد الرشيدي، و«سيافة» لصالح عبد الله آل رزق في الشوط الثالث عشر، والهجن «غنام» لطالب سعد المري في الشوط الرابع عشر، وفي الشوط الخامس عشر «جبارة» لسالم سعيد المري، وحل الهجن «شباب» لعلي ربيع العجمي أولاً في الشوط السادس عشر والأخير.

كانت اللجنة المنظمة لـ«مهرجان ولي العهد للهجن» في نسخته الثانية، أعلنت عن جائزة «سيف ومليون ريال» لمالك الهجن الذي تحصل مطاياه على الأكثر نقاطاً، وتحتسب النقاط في الأشواط العامة لأشواط الإنتاج والسباق الختامي على أن تكون ملكية المطية شخصية بنسبة 100 في المائة.

ونوهت اللجنة المنظمة إلى أنها لن تعتمد أي نتائج إلا بعد نهاية المهرجان، للتأكد من نتائج كشف المنشطات، حيث ستستبعد جميع نقاط المطايا التي تظهر تحليلاتها إيجابية.

وأوضح الاتحاد السعودي للهجن آلية الحصول على الجائزة في حال تساوي مالكين أو أكثر في النقاط، إذ يتم الرجوع في هذه الحالة إلى أكثر المتنافسين حصولاً على أفضل توقيت.

ومن المؤكد أن إعلان الاتحاد السعودي للهجن عن الجائزة سيضيف أهمية كبيرة لكل شوط من أشواط سباقات المهرجان بالنسبة لملاك الهجن والمضمرين.

ويهدف «مهرجان ولي العهد للهجن» إلى تأصيل تراث رياضة الهجن وتعزيزها في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، كما يهدف لأن تكون له عوائد اقتصادية على المجتمع من خلال تنظيم مهرجان ثقافي واقتصادي ورياضي متنوع.
السعودية رياضة سعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة