الباحثون يتوصلون إلى طريقة جديدة للتطفل على الهواتف الذكية

الباحثون يتوصلون إلى طريقة جديدة للتطفل على الهواتف الذكية

لسهولة اختراق خصوصية الأفراد عبر هذه الأجهزة
الجمعة - 15 ذو الحجة 1440 هـ - 16 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14871]
الهواتف الذكية يمكنها تخمين ما تنقره على لوحة المفاتيح
لندن: «الشرق الأوسط»
الهواتف الذكية تشبه الكائنات الحية بصورة من الصور؛ إذ يمكنها الإبصار والسماع في ظل وجود الكاميرات والميكروفونات الملحقة. كما يمكنها اكتشاف مقدار الإضاءة المحيطة، وضغط الهواء، ودرجة الحرارة، من بين مجموعة واسعة من الجوانب الأخرى المتعلقة بالبيئة التي تعمل فيها.
وقبل ست سنوات، كان أقل من نصف الشعب الأميركي يملك الهواتف الذكية. واليوم، يملك مواطن من كل أربعة مواطنين أميركيين هاتفاً ذكياً خاصاً، كما يقول مركز بيو للأبحاث. وهناك ملايين من الناس الذين يتجولون في كل مكان يومياً رفقة هذه الأجهزة في جيوبهم.
ويمكن للهواتف الذكية تسجيل كل شيء.
ولقد أثار الأمر قلقاً كبيراً بشأن مدى سهولة اختراق خصوصية الأفراد عبر هذه الأجهزة الغنية بالمجسات المتعددة، مع التركيز بصورة خاصة على الكاميرات والميكروفونات.
بحث الأستاذان إريك لارسون وميتشل ثورنتون، من الجامعة الميثودية الجنوبية، في كيفية استخدام جهاز الاستشعار في التنصت على الأفراد، من خلال مجسات استشعار الحركة في الهواتف.
تمكن الباحثون من برمجة تطبيق جديد باستخدام الذكاء الصناعي، يمكن للمتلصص الاستعانة به في معرفة بعض ما تكتبه على هاتفك الخاص. وكل ما يحتاج إليه المتلصص هو وضع التطبيق على عدد قليل من الهواتف الذكية، واستخدامها كما لو كان الحاسوب الخاص بك.
وبعض من هذه الهواتف الذكية يمكنها تخمين ما يقرب من نصف ما تنقره على لوحة المفاتيح، وفقاً للباحثين. ويقول الدكتور لارسون، الخبير في الحوسبة المحمولة، إن ربع الكلمات التي تكتبها يمكن ترجمتها بصورة تامة، حتى إذا كان هناك أشخاص يتحدثون من حولك.
ويمكن للهواتف الذكية تحديد هذه الكلمات بعد ثوانٍ معدودة من كتابتها. ونشرت تلك الدراسة في وقت سابق من الصيف الحالي في مجلة «إيه سي إم» المعنية بالتقنيات التفاعلية، والمحمولة، والملبوسة، والشائعة.
ربما قد لا تكتب معلومات فائقة السرية أثناء وجودك في مقهى «ستاربكس»! ولكن كل المحادثات العادية التي تكتبها على هاتفك الذكي قد تفيد المتلصص بمعلومات خاصة حول شخصيتك. على سبيل المثال، إن كنت موجوداً في أحد المقاهي، وتجيب على رسالة بالبريد الإلكتروني من ولدك، إن كان هناك من يتجسس أو يتلصص عليك، فقد كشفت لتوك عن معلومة أن لديك طفلاً لا يرافقك في هذه اللحظة.
بيد أن مجموعة الهواتف الذكية، رغم ذلك، لا تساعد بصورة قوية في التقاط كلمات المرور الخاصة. والتطبيق المذكور، على حالته الراهنة، لا يستطيع إلا التقاط بعض المحادثات المكتوبة. وكلمات المرور، التي في غالب الأمر تتكون من مجموعة بلا معنى من الأرقام والحروف، فإنها تمر عبر التطبيق مرور الكرام.
ولكن عند استخدام التطبيق لتضييق مجال الحروف المكتوبة، فإنه يمكنه تخمين كلمات المرور لدى مستخدم الهاتف الذكي في غضون أيام بدلاً من سنوات، كما يقول الدكتور لارسون.
وكان العلماء، قبل نشر هذه الدراسة، قد بحثوا بالفعل في هذه المسألة، ولكن بطريقة أكثر انضباطاً. ففي الدراسات السابقة، لم تكن الضوضاء مسموحاً بها بأكثر من أصوات النقر والكتابة. وكان يتعين على الفرد الكتابة بوتيرة ثابتة ومنتظمة. وكانت المفردات المسموح بها محدودة للغاية.
المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة