روسيا تخلي مدينة قرب موقع نووي

روسيا تخلي مدينة قرب موقع نووي

ارتفاع مستوى الإشعاع بعد انفجار أودى بحياة 5
الأربعاء - 13 ذو الحجة 1440 هـ - 14 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14869]
روس يجتمعون لتشييع الخبراء النوويين الذين قضوا في الانفجار في ساروف أول من أمس (أ.ب)
موسكو: رائد جبر
بدأت السلطات الروسية، أمس، في إجلاء سكان من مدينة سيفيرودفينسك، القريبة من موقع انفجار مواد تدخل في تركيب صاروخ نووي، حسب تقارير. وذكرت هيئة الأرصاد الجوية والمراقبة البيئية في روسيا أن مستوى الإشعاع في أثناء الحادثة التي وقعت في موقع تجارب عسكرية ارتفع بنسبة تتراوح بين 4 و16 ضعفاً.

وعلى الرغم من إعلان السلطات المختصة أنه «لا مخاوف من تسرب يؤدي إلى مخاطر على حياة السكان» في المنطقة، فإن معطيات أشارت إلى بدء إجلاء الآلاف من مدينة سيفيرودفينسك. وأفاد بيان أصدرته هيئة الأرصاد الجوية والمراقبة البيئية بأن الأنظمة الآلية الخاصة برصد حالة الإشعاع سجّلت زيادة في معدلات جرع أشعة غاما من 4 إلى 16، مقارنةً بالمستوى المحدد لهذه المنطقة.

وكان الانفجار قد وقع في قاعدة تجارب صاروخية بالقرب من مدينة سيفيرودفينسك في مقاطعة أرخانغيلسك، وأعلنت وزارة الدفاع في البداية مقتل شخصين، لكنّ وكالة الطاقة النووية الروسية «روس آتوم» أقرت بعد مرور يومين على الحادث بأن الحريق والانفجار الناجم عنه الذي حصل في أثناء التجربة الصاروخية على منصة بحرية أسفر عن سقوط 5 قتلى من أبرز الخبراء النوويين في المؤسسة، كانوا يشرفون على التجربة. وزادت أن ثلاثة آخرين أُدخلوا إلى المستشفى.

...المزيد
روسيا أخبار روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة