المهرجانات الفنية حفنات فرح تنثر على مناطق لبنان كافة

المهرجانات الفنية حفنات فرح تنثر على مناطق لبنان كافة

من أبرز ضيوفها إيلين سيغارا وصابر الرباعي وجيرار لينورمان
الثلاثاء - 20 ذو القعدة 1440 هـ - 23 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14847]
بيروت: فيفيان حداد
في موسم الصيف من كل عام يترصد اللبنانيون برامج المهرجانات الفنية التي تنظمها المدن والبلدات اللبنانية. فهم إما يخزّنون مواعيدها على أجهزتهم الخلوية، أو يتابعون إعلاناتها التسويقية على شاشات التلفزة التي تزخر بكمّ كبير منها.

ومهما اختلف اثنان على أهمية هذه المهرجانات وعما إذا كانت عنصراً سياحياً بارزاً أو مجرّد «فشة خلق» تخفّف من وطأة مشكلات اللبنانيين، إلا أنها تبقى فسحة الأمل الوحيدة التي تلوّن صيفهم فيلحقون بها مهما بلغت المسافات بينهم وبينها.

وفي صيف 2019، تزدان مناطق لبنانية كثيرة بحفلات فنية يحييها نجوم عرب وأجانب ومحليون. وبعيد انطلاق القسم الأول من المهرجانات الكبرى في لبنان منذ بداية الشهر الحالي (يوليو/تموز) في بعلبك وبيبلوس وأعياد بيروت وبيت الدين وصور وغيرها، إلا أن افتتاح مهرجانات أخرى في شهر أغسطس (آب) المقبل تبشّر بأن الآتي لا يقل أهمية عمّا سبقه. ولأن عيد الأضحى المبارك يصادف موعده هذه السنة في 11 أغسطس ولغاية 13 منه، فإنّ المناسبة تحوّلت إلى اثنتين تنبض بها بعض المناطق بحفلات المهرجانات والعيد معاً.

وتعدّ مهرجانات إهمج البلدة الواقعة في محيط منطقة جبيل الساحلية واحدة من أبرز النشاطات المنتظرة من قبل اللبنانيين. فهي تنطلق في 15 أغسطس المقبل، وتحمل في برنامجها أسماء نجوم محبوبين، أمثال الفنانة يارا، والموسيقي غي مانوكيان اللذين يجتمعان لأول مرة في حفلة واحدة (في 15 أغسطس)، ومن المنتظر أن تحمل مشهدية جميلة تجمع ما بين أعمال الأولى ومعزوفات الثاني. في حين تتوزع باقي أيام المهرجان المذكور، أي في 16 و17 و18 الشهر نفسه، على حفلات يحييها كل من كارول سماحة، وناصيف زيتون، ومعين شريف.

أمّا مهرجانات بلدية كفردبيان المعروفة بـ«فقرا كفردبيان الدُّولية» فتنطلق في 26 الحالي مع المغنية الفرنسية إيلين سيغارا ليتبعها غسان صليبا في حفلة يقيمها في 28 الحالي. وفي 2 أغسطس المقبل تختتم هذه المهرجانات فعالياتها مع المطرب التونسي صابر الرباعي الذي ينتظره الآلاف من معجبيه في لبنان لتمضية سهرة طربية أصيلة معه.

بلدة حمانا من جهتها، تنظم مهرجاناً فنياً تستهله في 27 الحالي مع حفلة للفنان اللبناني غسان صليبا وليتخلّله إطلالات لموسيقيين وفنانين آخرين أمثال يارا قرقماز والـ«دي جي» رودج. أما الختام فسيكون في 28 منه مع عرض فكاهي للمقدم التلفزيوني هشام حداد يتبعه حفل غنائي لفريق الفرسان الأربعة المعروف بأغانيه الحماسية الجميلة.

وكعادتها كل عام تنظم مدينة صيدا الجنوبية «مهرجانات صيدا السياحية» على مدرج الملعب البلدي. وتتوج المدينة مع هذا الحدث أربع سنوات من عمر انطلاقتها بمبادرة من النائب بهية الحريري. وبعد حفلات افتتحت معها موسم الصيف في 7 و8 و15 و16 الحالي، فإن أهاليها على موعد مع مجموعة حفلات غنائية أخرى أبرزها في 22 أغسطس المقبل تحييها الفنانة سارة الهاني. وستكون بمثابة تحية تكريمية لذكرى الراحلة وردة الجزائرية وتتضمن مجموعة من أجمل أغانيها المعروفة. فيما يطل وائل كفوري على المسرح نفسه في 23 أغسطس. أما الختام فسيكون في 25 أغسطس مع عروض موسيقية منوعة بعنوان «صيدا سانسيت» يشارك فيها كل من رودج وعزيزة وألبير بويوجيان.

ودائماً وفي منطقة الجنوب تنظم بلدية مدينة جزين مهرجاناً فنياً ليشمل برنامجاً للكبار والصغار معاً. وسيكون نجمه الأبرز الفنان مارسيل خليفة، حيث يحيي سهرة موسيقية غنائية في 16 أغسطس في منطقة الصوان. كما يطل في المهرجان كل من زياد الرحباني وفريق «الفرسان الأربعة» في 9 و14 من الشهر نفسه. وسيتخلل مهرجانات جزين معارض للمونة اللبنانية وألعاب ترفيهية خاصة بالأولاد.

وتزخر منطقة الشمال بمجموعة من المهرجانات الفنية تتقدمها «إهدنيات» الذي يفتتح فعالياته في 26 الحالي مع كاظم الساهر. فهو اتخذ منها محطة سنوية يطل من على خشبتها وينتظرها عشاق أغانيه الرومانسية تماماً كما في مهرجانات بيت الدين الدولية، ويقدم فيها 3 حفلات متتالية في 26 و27 و28 يوليو الحالي. ومن بعده سيكون اللبنانيون على موعد في 4 أغسطس مع الموسيقي ميشال فاضل ضمن عرض فني يشاركه فيه نحو 100 موسيقي من أوركسترا كييف الفيلهارمونية وتحمل مزيجاً من الموسيقى الشرقية والغربية. وفي 10 أغسطس أيضاً يقف على خشبة مسرح مهرجانات «اهدنيات» المغني الفرنسي المخضرم جيرار لينورمان في حفل مميّز. ويؤدي خلاله أجمل أغانيه الفرنسية بعدما عمل على تجديد باقة منها في عام 2011 مثل La Ballade des Gens Heureux، Voici les Clefs، Michèle في ألبوم بعنوان «Duo de mes chansons» بالتعاون مع فنانين معاصرين، مثل زاز وتينا ارينا وغيرهما، وسيؤديها على مسرح إهدنيات هذه السنة.

أما مهرجانات القبيات الفنية في منطقة عكار، فتفتتح برنامجها في 9 أغسطس مع الفنان ملحم زين في حين يطل على خشبة مسرحها في 10 و11 منه كل من ناصيف زيتون ووائل كفوري.
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة