تعزيزات بريطانية إلى المنطقة... وإيران تتحدى

تعزيزات بريطانية إلى المنطقة... وإيران تتحدى

لندن نقلت ملف ناقلتها المحتجزة إلى مجلس الأمن وتعلن خياراتها اليوم
الاثنين - 19 ذو القعدة 1440 هـ - 22 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14846]
صورة بثتها قناة «برس تي في» الإيرانية لناقلة النفط البريطانية المحتجزة بعد رفع العلم الإيراني عليها أمس
نيويورك: علي بردى - الرياض فتح الرحمن يوسف - لندن: «الشرق الأوسط»
فيما ينتظر أن تعلن بريطانيا اليوم خياراتها في أزمة احتجاز إيران ناقلتها النفطية في المياه العمانية، تحدتها إيران معلنة أنها مستعدة لكل السيناريوهات ورفعت علمها فوق الناقلة «ستينا إمبيرو».

وقال وزير شؤون الدفاع البريطاني توبياس إلوود أمس إن لندن تبحث سلسلة خيارات للرد على احتجاز الناقلة. وأضاف في تصريح أن المخاطر تزايدت وأن لندن ترسل تعزيزات إلى المنطقة. وعند سؤاله عن إمكانية فرض عقوبات، قال: «سنتحدث إلى نظرائنا وحلفائنا في الولايات المتحدة وأوروبا لنرى ما يمكن فعله في الواقع».

بدوره، قال وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند إن العقوبات الاقتصادية ضمن الخيارات، فيما ذكرت تقارير أن لندن قد تدفع باتجاه إعادة فرض عقوبات الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة التي رفعت بموجب الاتفاق النووي.

ووجهت بريطانيا أمس رسالة إلى مجلس الأمن قالت فيها إن إيران اقتربت من الناقلة في المياه العُمانية، وحذرت من أن التوترات الحالية مثيرة للقلق البالغ وأنها تعطي الأولوية للتهدئة.

في المقابل، قال السفير الإيراني في لندن، حميد بعيدي نجاد، إن إيران «صلبة ومستعدة لمختلف السيناريوهات»، فيما بثت قناة إيرانية تسجيلا يظهر رفع العلم الإيراني فوق الناقلة البريطانية.

...المزيد
المملكة المتحدة ايران التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة