البحرين تؤكد استضافتها مؤتمراً لاكثر من60 دولة لبحث أمن الملاحة

البحرين تؤكد استضافتها مؤتمراً لاكثر من60 دولة لبحث أمن الملاحة

الجمعة - 17 ذو القعدة 1440 هـ - 19 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14843]
البحرين: «الشرق الأوسط»
أكدت البحرين أمس استضافتها اجتماعا دوليا ترعاه واشنطن يعنى بأمن الملاحة البحرية والجوية.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان أمس أن الاجتماع الدولي سيعقد في المنامة «خلال الفترة المقبلة»، وذلك بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية البولندية، وبمشاركة أكثر من 60 دولة.

وقالت المنامة إن الاجتماع يأتي بوصفه إحدى نتائج المؤتمر الدولي لدعم الأمن والسلام في الشرق الأوسط الذي انعقد بمدينة وارسو في شهر فبراير (شباط) الماضي، مؤكدة أن هذه المبادرة تأتي في إطار الدور الذي تضطلع به مملكة البحرين للمساهمة في ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، وإدراكا منها للمخاطر التي تهدد المنطقة في ظل ممارسات إيران التي تشكل خطرا كبيرا على الملاحة البحرية والجوية، وتجسيدا لسياسة مملكة البحرين المرتكزة على ضرورة تعزيز التعاون الدولي في مواجهة جميع المشكلات والأزمات التي تهدد الأمن والسلم الدوليين.

وشددت وزارة الخارجية على أن هذا الاجتماع سيشكل فرصة للتشاور وتبادل الرؤى بين كثير من دول العالم، للوصول إلى السبل الكفيلة لردع الخطر الإيراني وضمان حرية الملاحة في هذه المنطقة الاستراتيجية للعالم أجمع.

وكان وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة بحث أول من أمس مع نظيره الأميركي مايك بومبيو أمن الملاحة البحرية في الخليج، وذلك في اتصال هاتفي بينهما.

وأعلن المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك، أول من أمس، أن البحرين ستستضيف اجتماعاً دولياً، لبحث أمن الملاحة في الخليج، في الخريف المقبل.

وأوضح هوك الذي كان يتحدث في ندوة شارك فيها وزير الخارجية البحريني، أن الاجتماع الخاص ببحث الأمن البحري في الخليج، سيُعقد الخريف المقبل، ويأتي بعد اجتماع وارسو الذي عُقد في فبراير الماضي.

ولم يعلن هوك عن الدول التي ستشارك في اجتماع البحرين، لكنه قال إنه سيتم الكشف عن تفاصيل الاستراتيجية الأميركية لحماية خطوط الشحن في مؤتمر مشترك مع وزارة الدفاع الأميركية خلال الأيام المقبلة وستجري دعوة الدول الأخرى لدعم الاستراتيجية.
البحرين أخبار البحرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة