البحرين لاستضافة اجتماع أمن الملاحة في الخليج

البحرين لاستضافة اجتماع أمن الملاحة في الخليج

إيران تلمّح لقبولها التهدئة مقابل وقف {الحرب الاقتصادية} ضدها
الخميس - 16 ذو القعدة 1440 هـ - 18 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14842]
واشنطن: هبة القدسي - نيويورك: علي بردى
أعلن المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك، أمس، أن البحرين ستستضيف اجتماعاً دولياً، لبحث أمن الملاحة في الخليج، في الخريف المقبل.

وبدوره، أعلن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن الهدف من الاجتماع المرتقب سيكون مناقشة كيفية مواجهة التحديات والاستفزازات الإيرانية في مياه الخليج.

وأوضح هوك الذي كان يتحدث في ندوة شارك فيها وزير الخارجية البحريني، أن الاجتماع الخاص ببحث الأمن البحري في الخليج، سيُعقد الخريف المقبل، ويأتي بعد اجتماع وارسو الذي عُقد في فبراير (شباط) الماضي.

ولم يعلن هوك عن الدول التي ستشارك في اجتماع البحرين، لكنه قال إنه سيتم الكشف عن تفاصيل الاستراتيجية الأميركية لحماية خطوط الشحن في مؤتمر مشترك مع وزارة الدفاع الأميركية خلال الأيام المقبلة وستجري دعوة الدول الأخرى لدعم الاستراتيجية.

في سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، للصحافيين في الأمم المتحدة، أمس، أن القيود المشددة التي تفرضها الولايات المتحدة على حركة الدبلوماسيين الإيرانيين وعائلاتهم في نيويورك «غير إنسانية».

ولمح ظريف لقبول بلاده التهدئة مقابل وقف ما سماها الحرب الاقتصادية ضدها. وقال إن «الولايات المتحدة تشن حرباً اقتصادية على إيران تستهدف المواطن العادي، وهذا يرقى إلى حد الإرهاب». ثم سئل حول الخطوات التي يتعين اتخاذها لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران، فأجاب: «يجب أن يتوقف ذلك. بمجرد أن يتوقف يمكن أن تعقبه أمور أخرى».



المزيد....
البحرين أخبار البحرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة