مقتل نائب القنصل التركي في أربيل بإطلاق نار... وأنقرة تتوعد

مقتل نائب القنصل التركي في أربيل بإطلاق نار... وأنقرة تتوعد

الجناح العسكري لـ«العمال الكردستاني» نفى علاقته بالهجوم
الأربعاء - 14 ذو القعدة 1440 هـ - 17 يوليو 2019 مـ
أربيل: «الشرق الأوسط أونلاين»
قتل ثلاثة أشخاص بينهم نائب القنصل التركي، اليوم (الأربعاء)، بإطلاق نار في مدينة أربيل كبرى مدن إقليم كردستان العراق.

وأكدت وزارة الخارجية التركية مقتل «موظف في القنصلية العامة التركية في أربيل» في هجوم مسلح على مطعم بالمدينة الشمالية الحدودية مع تركيا، حيث أطلقت أنقرة مؤخرا عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره «تنظيماً إرهابياً».

وأضافت الوزارة «نواصل اتصالاتنا مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين للعثور على منفذي الهجوم».

وقال ضابط في شرطة أربيل لوكالة الصحافة الفرنسية طالباً عدم كشف هويته «قتل ثلاثة أشخاص، بينهم نائب القنصل التركي في أربيل في هجوم مسلح استهدف القنصل وموظفي القنصلية، عند وجودهم بأحد المطاعم». وأضاف أن شخصاً واحداً على الأقل نفذ الهجوم ولاذ بالفرار، فيما أشار شهود عيان إلى نشر حواجز أمنية في المكان وفي محيط منطقة عينكاوه التي تعتبر مركزاً للمطاعم في أربيل.

وتوعدت الرئاسة التركية بـ«الرد المناسب» على الهجوم. فيما كتب الناطق باسم الرئاسة إبراهيم كالين على تويتر «سنقوم بالرد المناسب على منفذي هذا الهجوم الجبان» لكن بدون تحديد من يقف وراء الهجوم.

وتوافدت القوات الأمنية إلى موقع الحادث وقطعت الطرق القريبة من المطعم الذي وقع فيه الحادث.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم، ونفى المتحدث باسم الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني ديار دنير أن تكون للحزب علاقة بالهجوم.

وشنت تركيا المجاورة للعراق، هجوماً جوياً وبرياً على منطقة جبلية في شمال العراق، مستهدفة مخابئ حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضا «منظمة إرهابية».

 
العراق تركيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة