الرياض تطالب الدوحة بتسهيل قدوم الحجاج من قطر

الرياض تطالب الدوحة بتسهيل قدوم الحجاج من قطر

السعودية تبدي رفضها «تسييس» الشعائر وترحيبها المستمر بـ «الأشقاء»
الأحد - 12 ذو القعدة 1440 هـ - 14 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14838]

دعت وزارة الحج والعمرة في السعودية، السلطات المعنيّة في دولة قطر إلى تسهيل إجراءات قدوم المواطنين القطريين والمقيمين في قطر الراغبين في أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التي تفرضها حكومة قطر لمنعهم من القدوم لأداء هذه الشعائر العظيمة.

وأكدت وزارة الحج والعمرة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) أمس، حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على تسخير جميع الإمكانيات لتسهيل قدوم الحجاج والمعتمرين من دولة قطر، أسوة بما تقوم به تجاه عموم المسلمين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة، الذين بلغت أعداد من تم الاتفاق على قدومهم لأداء مناسك الحج لهذا العام (1440هـ) إلى أكثر من مليون وسبعمائة ألف حاج، في حين أدى مناسك العمرة قرابة 8 ملايين مسلم من جميع دول العالم.

ورفضت وزارة الحج والعمرة السعودية الادعاءات الصادرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية بأن الحكومة السعودية «تضع عراقيل أمام من يرغب في زيارة المشاعر المقدسة من قطريين أو مقيمين على أرض دولة قطر لأداء مناسك الحج والعمرة»، وأشارت الوزارة السعودية إلى تعطيل روابط إلكترونية كانت مخصصة للراغبين في القدوم من قطر وحجز أماكنهم وترتيب إجراءاتهم.

وشددت وزارة الحج والعمرة على رفض المملكة التام لأي محاولة لتسييس الحج، واستنكارها لإقحام المواقف السياسية بين البلدين في أمور الحج والعمرة. وأكدت «ترحيبها المستمر بالأشقاء من دولة قطر للقدوم إلى المملكة لأداء مناسك الحج والعمرة»، وحرصها على «تمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، أسوة بما تقدمه لكل الحجاج والمعتمرين من جميع أنحاء العالم».

وأشارت وزارة الحج والعمرة إلى أنها وجهت الدعوة للمسؤولين عن شؤون الحج في قطر هذا العام كغيرهم من المسؤولين في الدول الإسلامية، للقدوم للمملكة لترتيب مجيء الحجاج القطريين.

وقالت إن الاجتماع معهم «عُقد في الثامن من شهر 6 وبُحثت كل الأمور المتعلقة بتنظيم قدوم الحجاج والمقيمين من قطر لأداء مناسك الحج». وأضافت وزارة الحج السعودية في بيانها: «لكن الوفد القطري غادر دون أن يوقع على اتفاقية الحج، وبالتالي لم تمنح السلطات القطرية الفرصة لشركات الحج القطرية من القدوم للاتفاق مع مقدمي خدمات الحجاج في المملكة».
...المزيد


السعودية قطر الأزمة القطرية الحج

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة