وزير الخزانة الأميركي يحث الكونغرس على رفع سقف الدين العام

وزير الخزانة الأميركي يحث الكونغرس على رفع سقف الدين العام

السبت - 11 ذو القعدة 1440 هـ - 13 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14837]

حث وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الكونغرس، أمس الجمعة، على رفع سقف الدين العام للبلاد قبل أن يبدأ عطلته الصيفية.
وفي رسالة إلى نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، قال منوتشين إنه في حين يوجد «قدر معقول من اليقين» في التوقعات الخاصة بالتدفقات النقدية للحكومة، فإن التقديرات تشير إلى أن هناك احتمالاً لأن تنفد السيولة النقدية في أوائل سبتمبر (أيلول) المقبل، قبل أن يعود الكونغرس من عطلته.
وأضاف قائلاً: «وعليه، أطلب أن يزيد الكونغرس سقف الدين قبل أن يغادر للعطلة الصيفية».
كانت بيانات نشرتها وزارة الخزانة يوم الخميس، قد أظهرت أن الحكومة الأميركية سجلت عجزاً في الميزانية بلغ ثمانية مليارات دولار في يونيو (حزيران). وكان محللون استطلعت «رويترز» آراءهم قد توقعوا عجزاً قدره 6.35 مليار دولار.
وقالت الخزانة إن الإنفاق الاتحادي في يونيو بلغ 342 مليار دولار، منخفضاً 12 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي، في حين ارتفعت الإيرادات 6 في المائة إلى 334 مليار دولار.
وبلغ العجز في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية 747 مليار دولار، مقارنة مع 607 مليارات دولار في الفترة نفسها من السنة المالية السابقة. وتبدأ السنة المالية في الولايات المتحدة في أول أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام.
وارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات في شهر يونيو الماضي، وهو ما يمكن أن يعقد تقييم مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي لموضوع التضخم، في الوقت الذي يدرس فيه أعضاء المجلس إمكانية خفض أسعار الفائدة الشهر الحالي.
وذكرت وزارة العمل الأميركية في تقرير أن مؤشر أسعار المستهلك الأساسي الذي لا يتضمن أسعار الغذاء والطاقة الأشد تقلباً، ارتفع بنسبة 0.3 في المائة الشهر الماضي، مقارنة بالشهر السابق وهو أكبر ارتفاع له منذ يناير (كانون الثاني) 2018، وبنسبة 2.1 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وهو ما جاء أعلى من التوقعات.
وأشار التقرير إلى ارتفاع شهري واسع النطاق بالنسبة لأسعار فئات السلع الرئيسية، مثل تكاليف السكن والسيارات المستعملة والملابس ومستلزمات تجديد المنازل.


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة