جعجع: جولات باسيل أعادت إحياء أجواء الحرب

جعجع: جولات باسيل أعادت إحياء أجواء الحرب

الجمعة - 10 ذو القعدة 1440 هـ - 12 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14836]

اتهم رئيس «حزب القوات اللبنانية» سمير جعجع وزيرَ الخارجية جبران باسيل بإعادة إحياء أجواء الحرب خلال الجولات التي يقوم بها على مختلف المناطق، ووصف موازنة عام 2019 بـ«العادية»، سائلاً عن سبب عدم اتخاذ قرار بإقفال معابر التهريب.
وفي مؤتمر صحافي عقده أمس انتقد جعجع توقف جلسات الحكومة، وعدّ أن جولات وزير الخارجية رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل «أعادت إحياء جوّ الحرب الأهلية، ولا يمكن للمسؤول أن يسمح لنفسه أن يقول ما يشاء، وإلى جانب القانون؛ هناك حسن التدبير»، مشيراً إلى أن «ما يتحدث عنه باسيل هي أمور حدثت في الحرب التي تختلف ظروفها عن ظروف السلم».
وأضاف: «ما علاقة حادثة الجبل بعمل مجلس الوزراء؟ لماذا التعطيل الذي عودنا عليه فريق (8 آذار) منذ 15 سنة، ولا أفهم من يعطل الدولة وهو في السلطة»، مؤكداً أن «المطلوب العودة فوراً إلى عمل مجلس الوزراء».
وفي حديثه عن الموازنة، قال جعجع إنها «تتعاطى مع الأمور وكأن وضع البلد عادي»، مشيراً إلى أن وزراء «القوات» طرحوا هذا الأمر أكثر من مرة في مجلس الوزراء «ولم يتم التجاوب ونوقشت الموازنة كما هي».
ومع تأكيده أنه كان يفترض أن ترافق الموازنة إصلاحات في ظل الأزمة الفعلية في لبنان، عدّ أن «الرسم على الاستيراد لن يؤثر على أسعار البضائع في لبنان»، مشدداً على أن «وقف التهريب والمعابر غير الشرعية يعود بأموال طائلة على الدولة». وسأل: «ما الذي يمنعنا من إقفال هذه المعابر؟».
وقال: «كل المطلوب أن ينتظم عمل الجمارك، وعلى وزارة المال أن تتحرك في هذا الاتجاه لتحديد القوانين بين المجلس الأعلى ومدير الجمارك وتحديد مسؤوليات كل منهما»، لافتاً إلى أن «هناك شركات تحقيق عالمية يمكن تلزيمها المرافق غير المضبوطة مقابل رسم قليل وهي تحدد مكامن الفساد».
وأكد أن «هناك تهرباً ضريبياً في لبنان، وعندما طرح الموضوع قالت وزارة المالية أن ليس لديها فرق العمل المناسبة»، عادّاً أن «المؤسسات العامة هي الثقب الأسود في الدولة، وهي مصدر الدخل الرئيسي»، مشيراً إلى أن «(مؤسسة كهرباء لبنان) تكلف الدولة سنوياً مليار دولار خسارة».
ولفت إلى أنه «لم يتم تعيين مجلس إدارة جديد بعد 4 أشهر على إقرار خطة الكهرباء؛ رغم أن هذا البند كان أول بنودها».


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو