السخرية والألقاب... أداة إعلامية وظّفها ترمب ضد خصومه السياسيين

سرعان ما ركب الموجة مذيعو البرامج الحوارية في أميركا

على مسار ترمب في الانتقاد الفكاهي نفسه وجدت برامج الترفيه مادة ثرية في المناظرة الأولى للمرشحين الديمقراطيين
على مسار ترمب في الانتقاد الفكاهي نفسه وجدت برامج الترفيه مادة ثرية في المناظرة الأولى للمرشحين الديمقراطيين
TT

السخرية والألقاب... أداة إعلامية وظّفها ترمب ضد خصومه السياسيين

على مسار ترمب في الانتقاد الفكاهي نفسه وجدت برامج الترفيه مادة ثرية في المناظرة الأولى للمرشحين الديمقراطيين
على مسار ترمب في الانتقاد الفكاهي نفسه وجدت برامج الترفيه مادة ثرية في المناظرة الأولى للمرشحين الديمقراطيين

في الحرب والحب كل الأسلحة مشروعة. وفي الانتخابات، على المرشحين مهاجمة خصومهم لإظهار نقاط الضعف في سياساتهم وتوجهاتهم، لكسب أصوات الناخبين. وفي هذا الصراع الطويل في انتخابات الرئاسة الأميركية لعام 2020، فإن الحرب بدأت بالفعل بين المرشح الجمهوري دونالد ترمب الذي يسعى لإعادة انتخابه لفترة ولاية ثانية وبين أكثر من 20 مرشحاً ديمقراطياً تتم خلال الشهور المقبلة تصفيتهم.
في هذه الحرب الانتخابية، تحشد الصحف وقنوات التلفزيون جيشاً من المراسلين والمحللين لمتابعتها وتحليل آراء المرشحين، وتوجيه الإشادات أحياناً والانتقادات أحيانا أخرى حول القضايا المختلفة التي يتم التطرق لها، مثل قضية الرعاية الصحية والهجرة وتغير المناخ، وغيرها من القضايا التي تمس حياة الناخب الأميركي. لكن للحرب وجوهاً أخرى مع الرئيس ترمب، ومع بعض البرامج الترفيهية التي تجد في تلك المناظرات السياسية وشخصيات المرشحين فرصة كبيرة للتندر واستخدام الفكاهة في انتقاد آراء وسياسات في نكتة أو موقف أو مشهد لتوصيل معلومة ربما يحتاج أي سياسي إلى مقال طويل لشرحها.
سن الرئيس ترمب طريقة جديدة في الهجوم والمناورة وانتقاد المنافسين، بدأها في الانتخابات السابقة ملقباً هيلاري كلينتون منافسته السابقة بهيلاري «الشريرة». وبكلمة واحدة أطلقها عبر منصته المحبوبة «تويتر»، وعبر المناظرات ووسائل الإعلام المختلفة، أصبحت الكلمة مرتبطة بكلينتون في أذهان الناخبين، وتشير إلى الاتهامات التي تم توجيهها لها حول استخدام بريد إلكتروني خاص في تبادل الرسائل وإخفائها عن المحققين، بما يخالف القوانين.
الأسلوب نفسه الذي ساعد على وصول ترمب إلى الحكم في انتخابات 2016 يعيد استخدامه في السباق الانتخابي لعام 2020 وبكثرة، ملقباً خصومه بأسماء تلتصق بذهن الناخب. قائمة الأهداف من المتنافسين الديمقراطيين طويلة، وقد اختار ترمب لقب لأكثر المتنافسين خطورة عليه، وهو نائب الرئيس السابق جو بايدن، المتقدم على بقية المرشحين الديمقراطيين في استطلاعات الرأي.
فبعد ساعات من إعلان جو بايدن (76 عاماً) خوض السباق الانتخابي للحزب الديمقراطي، أطلق ترمب عليه لقب «جو النائم»، ووصفه بأنه شخص كان ذكائه موضع شكوك، وأطلق عليه «جو واحد في المائة»، في محاولة للإشارة إلى أن ذكاءه لا يتعدى واحد في المائة.
أما السيناتور المخضرم بيرني ساندرز عن ولاية فيرمونت، الذي يتصدر أيضاً استطلاعات الرأي، وله شعبية واسعة بين أوساط الشباب والطلبة، لمطالبته بمجانية التعليم الجامعي وإسقاط الديون الجامعية، كما ينادي ببرامج رعاية صحية يراها البعض «اشتراكية الميول»، فقد وصفه ترمب بأنه «بيرني المجنون».
والمرشحة الديمقراطية الثالثة التي نالت لقباً من الرئيس ترمب هي إليزابيث وارن، السيناتور عن ولاية ماساتشوستس، التي قال عنها ترمب إنها «بوكاهانتس»، في إشارة ساخرة إلى مزاعم إليزابيث وارن حول أصول الولايات المتحدة. و«بوكاهانتس» هي شخصية حقيقية لامرأة أميركية من أصول هندية من السكان الأصليين للولايات المتحدة، اشتهرت لدى المستعمرين البريطانيين في القرن السابع عشر، وأصدرت شركة ديزني فيلم رسوم متحركة عنها.
واستخدام ترمب هذا اللقب اعتبر نوعاً من الإهانة العنصرية ضد إليزابيث وارن، وانتقده المؤتمر الوطني للهنود الأميركيين. وانتقدت وارن بقوة استخدام ترمب للقب بوكاهانتس كإهانة ضدها، وهجومه على خلفيات أسرتها وتراثها الأصلي (عائلة والدة إليزابيث وارن كانت من الأميركيين ذوي الأصول الهندية). وأشارت السيناتور إلى أن قصة بوكاهانتس هي قصة بطولة وشجاعة.
وكان للمرشح الديمقراطي بيتو أوروك، عضو الكونغرس السابق عن تكساس، أيضاً نصيب في الألقاب التي أطلقها ترمب، فقد انتقد ترمب استخدامه ليديه وذراعه كثيراً حينما يتحدث، ووصفه بأنه «بيتو البارد كالحجر». أما إيمي كلوبشار، السيناتور عن مينيسوتا، فقد سخر منها ترمب، وأطلق عليها «رجل الثلج»، بسبب تركيزها على مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري. أما السيناتور كيرستين جيليباند، فقد أطلق عليها ترمب لقب «السيناتورة خفيفة الوزن»، مشيراً إلى أنها ليس لها أي وزن في هذا السباق.
المرشحة الديمقراطية التي نالت نوعاً من المجاملة، بدلاً من إطلاق الألقاب، كانت السيناتورة كاميلا هاريس. ويبدو أن هجمات هاريس ضد جو بايدن خلال المناظرة التلفزيونية الأولى في نهاية الشهر الماضي قد نالت إعجاب ترمب الذي امتدحها في برنامج تلفزيوني حينما سئل عن أقوى مرشح للحزب الديمقراطي، فقال إنها السيناتور هاريس.
وعلى مسار ترمب نفسه في الانتقاد الفكاهي وإطلاق الألقاب، وجدت برامج الترفيه الأميركية مادة ثرية في المناظرة الأولى للمرشحين الديمقراطيين نهاية الشهر الماضي، فقد قام 3 من مقدمي البرامج الترفيهية (جيمي فالون، وستيفن كولبيرت، وتريفور نوا) بالسخرية من المرشحين، لافتين إلى عدم تمتعهم بالشعبية الواسعة. وسخر ستيفن كولبيرت، في برنامجه الذي يحظى بمشاهدة واسعة، من أن المرشحين كانوا يجرون «بروفة» مسرح، وليست مناظرة سياسية حقيقية.
ونال كل من بيتو أوروك وكوري بوكر كثيراً من السخرية في برامج الترفيه الأميركية بسبب تنافسهم على الحديث باللغة الإسبانية، حيث علق كولبيرت قائلاً إن جوليان كاسترو، المرشح الديمقراطي من أصل لاتيني، لم يرد على أي أسئلة بلغته الأصلية (الإسبانية)، بينما أصر المرشحان الآخران على استخدام لغة ليست لغتهم الأصلية.
واشتركت أيضاً المرشحة الديمقراطية مارين ويليامسون (الكاتبة والمؤلفة) في السخرية، وكتبت على حسابها على «تويتر» أنها تحتاج إلى تعلم اللغة الإسبانية بحلول الليلة التالية، حيث تشارك في المناظرة.
وانتهز مقدمو البرامج الترفيهية الفرصة أيضاً للسخرية من أعمار المرشحين المتقدمة، خصوصاً كلاً من جو بايدن (76 عاماً) وبيرني ساندرز (79 عاماً)، حينما قال المرشح أريك سوالويل خلال المناظرة إنه على بادين تمرير الشعلة للأجيال الجديدة، وعلق المذيع تريفو رنوا قائلاً إن «ساندرز أقدم من بايدن، لكن ليس من العدل مطالبة ساندرز بتمرير الشعلة، لأنه كبير السن لدرجة أنه هو الذي اخترع النار».
وعن ذلك، قال رون فوشوا، أستاذ تحليل المحتوى الإعلامي، إن أسلوب ترمب في استخدام الأسماء المستعارة والألقاب للسخرية من منافسيه يجد كثيراً من الترحيب والقبول لدى الجماهير التي تمل من الخطابات السياسية المعقدة نسبياً. وأضاف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «إن ترمب لديه غرض خطير من إطلاق تلك الألقاب والأسماء، وهي حمل الناخبين على الضحك من خصومه، ووضعهم في موقع دفاعي، وهو مكان لا يريد السياسيون أن يكونوا فيه». وبدوره، أشار جون ألسوب، الكاتب في جريدة «كولومبيا» المتخصصة في الدراسات الإعلامية، إلى أن «قدرة ترمب على استخدام الألقاب «الجاذبة للاهتمام» هي قوة لغوية خطيرة، وأن الصحافة الأميركية من خلال البرامج الترفيهية وبرامج السخرية السياسية أصبحت تستخدم هذا التكتيك». وأوضح ألسوب لـ«الشرق الأوسط» أن «خصوم ترمب حاولوا استخدام التكتيك ذاته في الهجوم عليه في الآونة الأخيرة، لكن حتى الآن لم تنتشر تلك الألقاب، ولم تلتصق بترمب، كما أراد خصومه».
ورأى ديترام شوفيلي، أستاذ الإعلام والاتصالات بجامعة ويسكونسن، أن الأبحاث الإعلامية منذ ستينات القرن الماضي أظهرت أن اللقطات الصوتية المتوسطة للأخبار في حدود 10 ثوانٍ إلى 30 ثانية، وأن تركيز الشرح السياسي الطويل في كلمات قصيرة له تأثير أكبر على استقبال المستمع. وأضاف شوفيلي لمجلة «بيزنس إنسايدر» أن ما يفعله ترمب هو فكرة الرنين، قائلاً: «جزء كبير من نجاح ترمب هو قدرته على تشكيل صدى رنان بشكل حسي مع الجمهور، من خلال استخدام كلمات قليلة». واستطرد شوفيلي: «بكلمة واحدة يذكر ترمب الناخبين بقصة كبيرة، ويرسخ الصورة الذهنية، من دون تحليل عقلاني أو تركيز في القصة الحقيقية».



إعلاميو فرنسا أمام معضلة البقاء مع «إكس» أو الابتعاد عنها

الصحف الفرنسية أمام التحدي
الصحف الفرنسية أمام التحدي
TT

إعلاميو فرنسا أمام معضلة البقاء مع «إكس» أو الابتعاد عنها

الصحف الفرنسية أمام التحدي
الصحف الفرنسية أمام التحدي

يرى البعض في فرنسا أن موسم رحيل «العصافير الزرقاء» يلوح في الأفق بقوة، وذلك بعدما أعلنت مجموعة كبيرة من الشخصيات والمؤسسات الإعلامية انسحابها من منصّة التواصل الاجتماعي «إكس» (تويتر سابقاً).

الظاهرة بدأت تدريجياً بسبب ما وصف بـ«الأجواء السامة» التي اتسّمت بها المنصّة. إذ نقلت صحيفة «كابيتال» الفرنسية أن منصة «إكس» فقدت منذ وصول مالكها الحالي إيلون ماسك أكثر من مليون مشترك، إلا أن الوتيرة أخذت تتسارع في الآونة الأخيرة بعد النشاط الفعّال الذي لعبه ماسك في الحملة الانتخابية الأميركية، ومنها تحويله المنصّة إلى أداة دعاية قوية للمرشح الجمهوري والرئيس العائد دونالد ترمب، وكذلك إلى منبر لترويج أفكار اليمين المتطرف، ناهيك من تفاقم إشكالية «الأخبار الزائفة» أو «المضللة» (الفايك نيوز).

نقاش إعلامي محتدم

ومهما يكن من أمر، فإن السؤال الذي صار مطروحاً بإلحاح على وسائل الإعلام: هل نبقى في منصّة «إكس»... أم ننسحب منها؟ حقاً، النقاش محتدم اليوم في فرنسا لدرجة أنه تحّول إلى معضلة حقيقية بالنسبة للمؤسسات الإعلامية، التي انقسمت فيها الآراء بين مؤيد ومعارض.

للتذكير بعض وسائل الإعلام الغربية خارج فرنسا كانت قد حسمت أمرها باكراً بالانسحاب، وكانت صحيفة «الغارديان» البريطانية الأولى التي رحلت عن المنصّة تاركة وراءها ما يناهز الـ11 مليون متابع، تلتها صحيفة «فون غوارديا» الإسبانية، ثم السويدية «داكنز نيهتر».

أما في فرنسا فكانت أولى وسائل الإعلام المنسحبة أسبوعية «ويست فرنس»، وهي صحيفة جهوية تصدر في غرب البلاد، لكنها تتمتع بشعبية كبيرة، إذ تُعد من أكثر الصحف الفرنسية قراءة بأكثر من 630 ألف نسخة تباع يومياً ونحو 5 ملايين زيارة على موقعها عام 2023. ولقد برّر نيكولا ستارك، المدير العام لـ«ويست فرنس»، موقف الصحيفة بـ«غياب التنظيم والمراقبة»، موضحاً «ما عاد صوتنا مسموعاً وسط فوضى كبيرة، وكأننا نقاوم تسونامي من الأخبار الزائفة... تحوّلت (إكس) إلى فضاء لا يحترم القانون بسبب غياب المشرفين». ثم تابع أن هذا القرار لم يكن صعباً على الأسبوعية الفرنسية على أساس أن منصّة التواصل الاجتماعي هي مصدر لأقل من واحد في المائة من الزيارات التي تستهدف موقعها على الشبكة.

بصمات ماسك غيّرت «إكس» (تويتر سابقاً)

«سلبيات» كثيرة بينها بصمات إيلون ماسك

من جهتها، قررت مجموعة «سود ويست» - التي تضم 4 منشورات تصدر في جنوب فرنسا هي «سود ويست»، و«لاروبوبليك دي بيريني»، و«شارانت ليبر» و«دوردون ليبر» - هي الأخرى الانسحاب من منصّة «إكس»، ملخصّة الدوافع في بيان وزع على وسائل الإعلام، جاء فيه أن «غياب الإشراف والمراقبة، وتحديد عدد المنشورات التابعة لحسابات وسائل الإعلام، وإبدال سياسة التوثيق القديمة بواسطة أخرى مدفوعة الثمن، كانت العوامل وراء هذا القرار».

أيضاً الموقع الإخباري المهتم بشؤون البيئة «فير» - أي «أخضر» - انسحب بدوره من «إكس»، تاركاً وراءه عشرين ألف متابع لدوافع وصفها بـ«الأخلاقية»، قائلا إن مضامين المنصّة تتعارض مع قيمه التحريرية. وشرحت جولييت كيف، مديرة الموقع الإخباري، أنه لن يكون لهذا القرار تأثير كبير بما أن الحضور الأهم الذي يسجّله الموقع ليس في «إكس»، وإنما في منصّة «إنستغرام»، حيث لديه فيها أكثر من 200 ألف متابع. ولكن قبل كل هؤلاء، كان قرار انسحاب برنامج «لوكوتيديان» الإخباري الناجح احتجاجاً على التغييرات التي أحدثها إيلون ماسك منذ امتلاكه «إكس» قد أطلق ردود فعل كثيرة وقويّة، لا سيما أن حساب البرنامج كان يجمع أكثر من 900 ألف متابع.

سالومي ساكي

... الفريق المتريّث

في المقابل، وسائل إعلام فرنسية أخرى فضّلت التريّث قبل اتخاذ قرار الانسحاب، وفي خطوة أولى اختارت فتح باب النقاش لدراسة الموضوع بكل حيثياته. وبالفعل، عقدت صحيفة «ليبيراسيون»، ذات التوجّه اليساري، جلسة «تشاور» جمعت الإدارة بالصحافيين والعمال يوم 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي للبحث في مسألة «البقاء مع منصّة (إكس) أو الانسحاب منها؟». وفي هذا الإطار، قال دون ألفون، مدير الصحيفة، في موضوع نشر بصحيفة «لوموند»، ما يلي: «نحن ما زلنا في مرحلة التشاور والنقاش، لكننا حدّدنا لأنفسنا تاريخ 20 يناير (كانون الثاني) (وهو اليوم الذي يصادف تنصيب دونالد ترمب رئيساً للمرة الثانية) لاتخاذ قرار نهائي».

الوضع ذاته ينطبق على الأسبوعية «لاكروا» التي أعلنت في بيان أن الإدارة والصحافيين بصّدد التشاور بشأن الانسحاب أو البقاء، وكذلك «لوموند» التي ذكرت أنها «تدرس» الموضوع، مع الإشارة إلى أن صحافييها كانوا قد احتفظوا بحضور أدنى في المنصّة على الرغم من عدد كبير من المتابعين يصل إلى 11 مليوناً.

من جانب آخر، إذا كان القرار صعب الاتخاذ بالنسبة لوسائل الإعلام لاعتبارات إعلانية واقتصادية، فإن بعض الصحافيين بنوا المسألة من دون أي انتظار، فقد قررت سالومي ساكي، الصحافية المعروفة بتوجهاتها اليسارية والتي تعمل في موقع «بلاست» الإخباري، إغلاق حسابها على «إكس»، ونشرت آخر تغريدة لها يوم 19 نوفمبر الماضي. وفي التغريدة دعت ساكي متابعيها - يصل عددهم إلى أكثر من 200 ألف - إلى اللّحاق بها في منصّة أخرى هي «بلو سكاي»، من دون أن تنسى القول إنها انسحبت من «إكس» بسبب إيلون ماسك وتسييره «الكارثي» للمنّصة.

وفي الاتجاه عينه، قال غيوم إرنر، الإعلامي والمنتج في إذاعة «فرنس كولتو»، بعدما انسحب إنه يفضل «تناول طبق مليء بالعقارب على العودة إلى (إكس)». ثم ذهب أبعد من ذلك ليضيف أنه «لا ينبغي علينا ترك (إكس) فحسب، بل يجب أن نطالب المنصّة بتعويضات بسبب مسؤوليتها في انتشار الأخبار الكاذبة والنظريات التآمرية وتدّني مستوى النقاش البنّاء».

«لوفيغارو»... باقية

هذا، وبين الذين قرّروا الانسحاب وأولئك الذين يفكّرون به جدياً، يوجد رأي ثالث لوسائل الإعلام التي تتذرّع بأنها تريد أن تحافظ على حضورها في المنصّة «لإسماع صوتها» على غرار صحيفة «لوفيغارو» اليمينية. مارك فويي، مدير الصحيفة اليمينية التوجه، صرح بأنها لن تغيّر شيئاً في تعاملها مع «إكس»، فهي ستبقى لتحارب «الأخبار الكاذبة»، وتطالب بتطبيق المراقبة والإشراف بحزم وانتظام.

ولقد تبنّت مواقف مشابهة لـ«لوفيغارو» كل من صحيفة «لي زيكو» الاقتصادية، ويومية «لوباريزيان»، وقناة «تي إف1» و«إم 6»، والقنوات الإخبارية الكبرى مثل «بي إف إم تي في»، و«سي نيوز». وفي حين تتّفق كل المؤسّسات المذكورة على أن المنّصة «أصبحت عبارة عن فضاء سام»، فهي تعترف في الوقت نفسه باستحالة الاستغناء عنها، لأن السؤال الأهم ليس ترك «إكس»، بل أين البديل؟ وهنا أقرّ الصحافي المعروف نيكولا دوموران، خلال حوار على أمواج إذاعة «فرنس إنتير»، بأنه جرّب الاستعاضة عن «إكس» بواسطة «بلو سكاي»، لكنه وجد الأجواء مملة وكان النقاش ضعيفا، الأمر الذي جعله يعود إلى «إكس»، حيث «الأحداث أكثر سخونة» حسب رأيه.

أما الصحافي المخضرم جان ميشال أباتي، فعلى الرغم من انتقاده الشديد للمنصّة وانسحاب برنامج «لوكوتيديان» - الذي يشارك فيه - من «إكس» - فإنه لم يفكر في إغلاق حسابه لكونه الإعلامي الفرنسي الأكثر متابعة؛ إذ يسجل حسابه أكثر من 600 ألف متابع.

في هذه الأثناء، وصفت كارين فوتو، رئيسة موقع «ميديا بارت» الإخباري المستقّل الوضع «بالفخ الذي انغلق على وسائل الإعلام»، حيث «إما البقاء وتعزيز أدوات الدعاية لليمين المتطرّف وإما الانسحاب والتخلّي عن مواجهة النقاش». وللعلم، من الملاحظ أن المنصّة غدت حاجة شبه ماسة لأصحاب القرار والساسة، حيث إن بعضهم يتوجه إليها قبل أن يفكّر في عقد مؤتمر صحافي، وهذا ما حدا بالباحث دومينيك بوليي، من معهد «سيانس بو» للعلوم السياسية، إلى القول في حوار لصحيفة «لوتان» إن منصّة «إكس» بمثابة «الشّر الذي لا بد منه»، إذ تبقى المفضّلة لدى رجال السياسة للإعلان عن القرارات المهمة، وللصحافيين لتداولها والتعليق عليها، مذكّراً بأن الرئيس الأميركي جو بايدن اختار «إكس» للإعلان عن انسحابه من السباق الرئاسي الأخير.