واشنطن تهدد طهران بعقوبات جديدة رداً على زيادة تخصيب اليورانيوم

واشنطن تهدد طهران بعقوبات جديدة رداً على زيادة تخصيب اليورانيوم

الأحد - 5 ذو القعدة 1440 هـ - 07 يوليو 2019 مـ
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (أ.ب)

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الأحد)، أن إيران ستواجه مزيداً من العقوبات رداً على قرارها تخصيب اليورانيوم حتى نسبة يحظرها الاتفاق حول برنامجها النووي الموقّع عام 2015.

وكتب بومبيو على «تويتر» أن «التطور الأخير في البرنامج النووي الإيراني سيؤدي إلى مزيد من العزلة والعقوبات»، مؤكداً أن عليها العودة إلى السياسة القديمة التي تحظر التخصيب، ومشيراً إلى أن امتلاك النظام الإيراني أسلحة نووية سيشكل «تهديداً أكبر للعالم».

وكانت بريطانيا حثت إيران على «الوقف الفوري» لعمليات تخصيب اليورانيوم فوق نسبة 3.67 في المائة، بعد ساعات من إعلان طهران أنها ستباشر التخصيب بنسبة محظورة بموجب الاتفاق حول برنامجها النووي.

بدورها؛ طالبت ألمانيا إيران بالتوقف عن اتخاذ «إجراءات من شأنها تقويض الاتفاق النووي»؛ في إشارة إلى زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز المستوى الذي يسمح به الاتفاق.

وأعلنت إيران اليوم (الأحد) - في انتهاك جديد للاتفاق النووي - أنها ستقلص التزاماتها بالاتفاق المبرم مع القوى العالمية عام 2015؛ إذ سترفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى مستوى قال مسؤولون في وقت سابق إنه 5 في المائة، وذلك لإنتاج وقود لمحطات توليد الكهرباء.

وقال مسؤولون إيرانيون كبار في مؤتمر صحافي إن طهران ستواصل تقليص التزاماتها كل 60 يوماً ما لم تتحرك الدول الأخرى الموقّعة على الاتفاق لحمايته من العقوبات الأميركية، لكنهم تركوا الباب مفتوحاً أمام الدبلوماسية.


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة