تصفيات كأس العالم على الأبواب... والأخضر بلا مدرب

تصفيات كأس العالم على الأبواب... والأخضر بلا مدرب

القلق الجماهيري يتزايد... والمسحل يعد بسيرة ذاتية متميزة
الخميس - 2 ذو القعدة 1440 هـ - 04 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14828]
الأخضر لم يجد ضالته حتى الآنبعد رحيل بيتزي (الشرق الأوسط)

تقام يوم 17 يوليو (تموز) الجاري في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2022 وكأس أمم آسيا 2023 المقرر إقامتها في الصين. وجرى تصنيف المنتخبات المشاركة في القرعة بالاعتماد على التصنيف الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم بتاريخ 14 يونيو (حزيران) 2019. وذلك في أعقاب ختام الدور الأول من التصفيات، حيث تأهلت منتخبات بنغلاديش وكمبوديا وغوام وماليزيا ومنغوليا إلى الدور الثاني.
وأعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم اعتبار منتخب سريلانكا فائزا بثلاثة أهداف نظيفة على نظيره مكاو ضمن مباريات الدور الأول في تصفيات كأس العالم 2022، وذلك بعد رفض مكاو اللعب في سريلانكا بداعي الأعمال الإرهابية، وهو ما يعني تأهل منتخب سريلانكا إلى الدور الثاني وانضمامه لمنتخبات المستوى الخامس.
ويشارك في الدور الثاني 40 منتخباً سيتم توزيعها على ثماني مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة 5 منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، وتقام منافسات هذا الدور خلال الفترة من 5 سبتمبر (أيلول) 2019 ولغاية 9 يونيو 2020.
وجاء توزيع المنتخبات على المستويات الخمسة وفق التالي، وذلك بالاعتماد على التصنيف الدولي الصادر بتاريخ 14 يونيو حيث ضم المستوى الأول منتخبات إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا، قطر، الإمارات، السعودية، الصين فيما جاء في المستوى الثاني منتخبات العراق، أوزبكستان، سوريا، عمان، لبنان، قرغيزستان، فيتنام، الأردن بينما حل في المستوى الثالث منتخبات فلسطين، الهند، البحرين، تايلاند، طاجيكستان، كوريا الشمالية، الصين تايبيه، الفلبين. أما المستوى الرابع فضم منتخبات تركمانستان، ميانمار، هونغ كونغ، اليمن، أفغانستان، المالديف، الكويت، ماليزيا في حين جاء في المستوى الخامس منتخبات إندونيسيا، سنغافورة، نيبال، كمبوديا، بنغلاديش، منغوليا، غوام، سريلانكا.
ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12 فريقا) إلى نهائيات كأس آسيا 2023 والدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.
في المقابل فإن المنتخبات الـ24 التالية تنتقل للمنافسة إلى المرحلة التالية من تصفيات كأس آسيا، للمنافسة على المقاعد المتبقية في نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين.
وبحسب مواعيد برنامج الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فإن منافسات الدور الثاني لتصفيات كأس العالم 2022 ستنطلق يوم 5 سبتمبر من العام الجاري وتنتهي في 9 يونيو من عام 2020 المقبل.
وسيبدأ الأخضر مشواره الرسمي يوم 10 سبتمبر المقبل وستكون الجولة الثانية في 10 أكتوبر (تشرين الأول) فيما الجولة الثالثة في 15 من ذات الشهر، بينما ستلعب الجولة الرابعة في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل ثم تتوقف المنافسات مؤقتا حتى استئنافها مجددا في 26 مارس (آذار) و31 بجولتين خامسة وسادسة من عام 2020 المقبل ثم جولة سابعة وثامنة في 4 و9 يونيو من العام المقبل.
وحتى أمس لم يجد بعد المنتخب السعودي ضالته التدريبية لا سيما أن اتحاد الكرة السعودي تم تزكية مجلس إدارته السبت الماضي برئاسة ياسر المسحل، ويعتبر الأخضر المنتخب الآسيوي الوحيد حاليا الذي لا يملك مديرا فنيا بعكس المنتخبات الآسيوية التي غيرت مدربيها، حيث أعلنت تعاقداتها فور انتهاء كأس آسيا التي أقيمت في الإمارات في يناير (كانون الثاني) الماضي.
ويشكل عدم الإعلان حتى الآن قلقا كبيرا لدى المهتمين بالمنتخب السعودي كون المرحلة المقبلة تبدو صعبة جدا.
وفي هذا الشأن، أكد ياسر المسحل رئيس اتحاد الكرة السعودي أول من أمس عزمهم التعاقد مع مدرب كبير صاحب سيرة ذاتية مميزة لقيادة المنتخب السعودي الأول قبل أغسطس (آب) المقبل.
وتابع قائلا: نعمل على التعاقد مع مدرب مختلف في المرحلة المقبلة، وسيكون ذلك قبل انطلاق التصفيات المونديالية.


ماليزيا السعودية كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة