مقتل 44 وإصابة 130 إثر قصف مركز لاحتجاز المهاجرين في ليبيا

مقتل 44 وإصابة 130 إثر قصف مركز لاحتجاز المهاجرين في ليبيا

الأربعاء - 29 شوال 1440 هـ - 03 يوليو 2019 مـ
سيارة لنقل الجثامين في مركز لاحتجاز المهاجرين غير الشرعيين قرب العاصمة طرابلس (ا.ف.ب)
طرابلس: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في بيان، اليوم (الأربعاء)، أن الضربة الجوية التي أصابت مركزا للمهاجرين في وسط العاصمة الليبية طرابلس أدت إلى مقتل 44 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 130 آخرين. وعبر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة عن إدانته للهجوم وقال في بيان: «هذا القصف يرقى بوضوح إلى مستوى جريمة حرب».

وأصابت الضربة مركز احتجاز لمهاجرين غير شرعيين، معظمهم أفارقة، في ضاحية تاجوراء بالعاصمة الليبية طرابلس في وقت متأخر يوم أمس (الثلاثاء).

ونفى الجيش الوطني الليبي، استهداف مركز الاحتجاز، مؤكداً أن فصائل متحالفة مع طرابلس قصفت المركز بعد أن نفذ الجيش الوطني ضربة جوية دقيقة أصابت معسكراً.

وقد دان الاتحاد الإفريقي بشدة اليوم (الأربعاء) الغارة الجوية، ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه الى «تحقيق مستقل لضمان محاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة الرهيبة بحق مدنيين أبرياء».

وأدانت وزارة الخارجية الفرنسية الغارة الجوية وقالت في بيان: «إثر هذه المأساة، تدعو فرنسا مجددا الأطراف الى وقف التصعيد فورا ووقف المعارك». وصرّحت المتحدّثة باسم الوزارة أنييس فون دير مول أن فرنسا تطالب «بالعودة السريعة الى العملية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة». وأضافت: «نذكر كل الأطراف والمؤسسات الليبية بأن لديها التزام حماية السكان والبنى التحتية المدنية باسم القانون الدولي الإنساني».

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إنّ «الهجوم الذي أزهق أرواح عشرات الناس الأبرياء هو بمثابة جريمة ضد الإنسانية»، وأضافت أنّه «ينبغي إجراء تحقيق دوليّ فورا لتحديد المسؤول».

وتعد ليبيا نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين من أفريقيا والدول العربية ممن يحاولون الوصول لإيطاليا عن طريق البحر. إلا أن خفر السواحل الليبي المدعوم من الاتحاد الأوروبي، يعترض طريق كثيرين. ويُحتجز آلاف في مراكز تديرها الدولة في أجواء تصفها مجموعات حقوقية بأنها غير إنسانية في كثير من الأحيان.

وتاجوراء، التي تقع شرق وسط طرابلس، مركز لعدد من معسكرات القوات المتحالفة مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا والتي تخوض قتالاً مع الجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر.
ليبيا أخبار ليبيا مهاجرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة