الجمهور يجذب الأنظار في أمم أفريقيا... ومصورون يروون تجربتهم

الجمهور يجذب الأنظار في أمم أفريقيا... ومصورون يروون تجربتهم

الثلاثاء - 29 شوال 1440 هـ - 02 يوليو 2019 مـ

تسحر كرة القدم مشاهديها بتسجيل الأهداف، ويخطف اللاعبون الأضواء، لكنهم ليسوا وحدهم، فالجمهور المميز في المدرجات، بالطقوس الكرنفالية، يلفت الأنظار أيضا. وبالتزامن مع كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019 التي تستضيفها مصر حالياً، يروي مصورون مصريون تجربتهم في تصوير لاعبي ومشجعي المنتخبات المشاركة في المدرجات.

يروي عمرو عبد الله المصور بوكالة «رويترز» للأنباء، أن طقوس المشجعين الأفارقة تجذب العين، وتعطي جمالية للمدرجات، و«روحا» للملاعب.

ومن أبرز الصور التي التقطها عبد الله صورة لمجموعة مشجعين مصريين يحاولون التقاط قميص اللاعب المصري أحمد حجازي، وصورة لمشجع جنوب أفريقي امتاز بإطلالة كرنفالية، وآخر مصري رسم علم مصر على جسده بالكامل.

ويشيد عبد الله، الذي يقوم بتغطية بطولات كأس الأمم الأفريقية منذ 2006 في مصر وخارجها، بالترحيب الذي يتلقاه المصورون من جانب المشجعين، ويضرب مثالا بجمهور بنين وأنغولا.

ويشارك المصور سيد حسن من موقع «فيتو» المصري، لأول مرة في تغطية بطولة قارية خلال كأس أمم أفريقيا، بعد أن قام بتغطية الدوري المصري، لكنه لفت الأنظار بعدد من الصور أبرزها صورة في الظل لعدد من أعضاء الجهاز الفني لمنتخب الكاميرون.

يقول حسن لـ«الشرق الأوسط» إنه استعد قبل بداية البطولة بالمشاركة في ورشة للمصور المصري البارز حسام دياب، مساعد رئيس اللجنة الإعلامية ببطولة كأس الأمم الأفريقية، عن تعليمات ينبغي على المصورين اتباعها داخل الملعب، أبرزها التزام المصور بالجلوس طول الشوطين، والتحرك فقط بين الشوطين. ويضيف أنه عاد إلى صور سابقة من بطولة أفريقيا في محاولة للاستفادة منها.

انبهر حسن بالجماهير الأفريقية، وراح يترك العنان لعدسته من أجل التقاط التفاصيل المنوعة لكل جمهور، من شمال القارة، إلى جنوبها، متابعا أن الألوان على الوجوه والملابس تجذب العين، وبها تفاصيل مبهرة تخلق صورة جيدة، حتى لو بأقل التكاليف من المشجعين.

ومن الصور التي التقطها حسن، صورة لمشجع طفل بصحبة والده من جمهور المغرب، جذب الطفل الأنظار نتيجة لطريقة تشجيعه، وكذلك صورة أخرى لخوذة ارتداها أحد مشجعي مالي.

وانجذبت عدسة خالد الفقي، مصور صحافي، للأسر الموجودة في المدرجات بين مشجعي مصر والمغرب. ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن وجود الأسر بالمدرجات المصرية أسهم في إثراء الصور بجمهور آخر يتابع كرة القدم.

وشارك الفقي من قبل في تغطية بطولات كروية سابقة مثل المونديال وبطولة أمم أوروبا، ويرى أن المشجعين الأفارقة هم «أقرب» إليه بطبيعة الانتماء، وينجذب كذلك للملابس المزينة، والعادات والتقاليد لكل بلد أفريقي.

وتضم بطولة كأس الأمم الأفريقية 24 منتخبا لأول مرة، وتقام مبارياتها على ملاعب 6 استادات في 4 محافظات مصرية هي القاهرة والسويس والإسماعيلية والإسكندرية. وتستمر البطولة حتى 19 يوليو (تموز) الجاري.


مصر دوري أبطال أفريقيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة