«إكليل ثقافي» في الرباط تحت شعار «مغرب التجديد»

«إكليل ثقافي» في الرباط تحت شعار «مغرب التجديد»

دورته الثالثة تضم محاضرات وندوات ومعارض تشكيلية وسهرات موسيقية
الاثنين - 28 شوال 1440 هـ - 01 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14825]
ملصق الدورة الثالثة من «أكليل ثقافي» في الرباط

تحت شعار «مغرب التجديد»، تنطلق، اليوم، في الرباط، فعاليات الدورة الثالثة لـ«إكليل ثقافي». يتضمن برنامج هذه التظاهرة، التي تنظمها «جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة»، إلى غاية 20 يوليو (تموز)، محاضرات وندوات ومعارض تشكيلية وسهرات موسيقية، في فضاءات المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ورواق محمد الفاسي ومقر جمعية «رباط الفتح» ومتنزه الحسن الثاني والمركز الثقافي (أكدال) ومحج الرياض ومسرح محمد الخامس.
ويتضمن برنامج المعارض التشكيلية معرضاً للصور الفوتوغرافية لأحمد الإسماعيلي تحت عنوان «جولة حول العالم وعالمي»، ومعرضاً جماعياً تحت عنوان «الفن بصيغة المؤنث»، بمشاركة عتيقة الصايغ وحكيمة الجراري وشمس الضحى أطاع الله، ومعرضاً جماعياً تحت عنوان «شغف مشرق»، بمشاركة الحبيب المسفر والعربي بركاش وعبد اللطيف بنجلون وعبد الله الفتح، علاوة على ورشة للفن التشكيلي لفناني فضاء محمد بنعلي الرباطي.
على صعيد المحاضرات، يتضمن البرنامج محاضرة افتتاحية يلقيها فتح الله ولعلو في موضوع «العولمة وبلدان الجنوب». كما يحاضر مبارك ربيع في موضوع «المنظومة التربوية والوحدة المجتمعية». فيما يتضمن برنامج الندوات تنظيم ندوة في موضوع «الديانات التوحيدية بصيغة المؤنث» بمشاركة أسماء المرابط وبولين بيب وكرين سميث ومونيك بوجار، وإدارة محمد كنبيب. فيما يدير عبد الهادي بنيس ندوة «تفعيل الميثاق الوطني للثقافة البيئية من خلال الإعلام»، كما يحاضر أحمد رضى الشامي في موضوع «نموذج تنموي جديد من أجل نمو قوي، اندماجي ومستدام».
ويتضمن برنامج التظاهرة أيضاً «تقديم إصدارات جديدة»، على شكل مائدة مستديرة بمشاركة عبد الله الوزاني والتهامي الحراق ونور الدين بلحداد وحاتم الوكيلي وإدارة عبد الكامل دينية.
وتحت عنوان «لكل عبوره»، سيحكي الشاب سعيد بن عمار، أول مغربي وأفريقي وعربي يعبر المحيط الأطلسي وحيداً، وبالتجديف، في 51 يوماً، مغامرته المتفردة.
وسيكون للجمهور لقاء مع أ. هوبير سايان حول كتابه «السياسة ضد القانون». فيما سيُقدّم كتاب «نوبة الاستهلال تاريخ وتدوين وتحليل» لعمر المتيوي وقراءة فيه، بمشاركة عبد المالك الشامي وأحمد عيدون وعبد العزيز بن عبد الجليل ونبيل بن عبد الجليل، تحت رئاسة مصطفى الجوهري. على أن يقترح لقاء «الشباب في قلب مغرب التجديد» تفاعلات بالشباب وللشباب، بمشاركة فريد الباشا وميلود الوكيلي وأنس السرغيني العنبري وبوعبيد شالات.
وبالنسبة للحفلات الموسيقية، سيكون جمهور التظاهرة مع حفل موسيقي طربي لكورال «رنين» لجمعية «رباط الفتح»، وسهرة موسيقية أندلسية من أداء مجموعة «روافد موسيقية» تحت إشراف عمر المتيوي. على أن يختتم الإكليل الثقافي، في دورة هذه السنة، بسهرة وطنية احتفاء بعيد الجلوس، تحييها فرقة «رضا» للموسيقى العصرية برئاسة رضا الإدريسي ومشاركة البشير عبدو وأمال عبد القادر ومحسن صلاح الدين وإبراهيم بركات وفؤاد طرب.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة