اكتشاف «صلصة سرية» تحمي خلايا المخ العصبية

اكتشاف «صلصة سرية» تحمي خلايا المخ العصبية

بواسطة باحثين من جامعة جنوب كاليفورنيا
الأربعاء - 22 شوال 1440 هـ - 26 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14820]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
كما توجد «صلصة سرية» تحتفظ بها المطاعم الشهيرة سراً يتعلق بالنكهة الخاصة بالأطعمة التي تقدمها، اكتشف باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا صلصة سرية في نظام الأوعية الدموية في الدماغ تحافظ على الخلايا العصبية اللازمة للوقاية من الخرف والأمراض الأخرى.
وخلال الدراسة التي أجريت على نماذج من فئران التجارب، ونشرت أول من أمس، في دورية «نيتشر نيوروسينس» (Nature Neuroscience) الشهرية، وجد الباحثون أن خلايا معينة في المخ تسمى «البريسيت» تفرز بروتيناً سماه الباحثون «الصلصة السرية» يلعب دوراً لم يكن معروفاً من قبل في بقاء الخلايا العصبية على قيد الحياة، حتى في وجود الأوعية الدموية المتسربة التي تفسد المخ وتؤدي إلى تدهور إدراكي.
يأتي هذا الاكتشاف في وقت بدأ فيه العلماء فهم مرض ألزهايمر نتيجة عمليات متعددة تبدأ قبل فترة طويلة من بدء فقدان الذاكرة، ويحوّل كثير من الباحثين تركيزهم من لويحات الأميلويد التي تتراكم في الدماغ في وقت لاحق من الحياة إلى أهداف أخرى في وقت سابق قبل حدوث هذا العرض الأشهر.
أحد هذه الأهداف تتعلق بالبروتين الذي تفرزه خلايا «البريسيت»، حيث أزال الباحثون هذه الخلايا بشكل مصطنع في فئران التجارب، فرأوا تدميراً سريعاً لحاجز الدم بالدماغ، وتباطؤاً في تدفق الدم وفقدان خلايا الدماغ.
ولفهم دورها بشكل أكبر، أدخل العلماء البروتين الذي تفرزه تلك الخلايا إلى مخ الفئران، فوجدوا أنه حتى مع إزالة الخلايا بشكل مصطنع، فإن هذا البروتين يحمي الخلايا العصبية بالمخ من الموت.
وقال المؤلف البارز بيرسلاف زلوكوفيتش، مدير معهد زيلخا العصبي الوراثي في كلية طب جيليكا العصبية في جامعة جنوب كاليفورنيا: «ما تظهره هذه الورقة هو أنك إذا فقدت هذه الخلايا الوعائية، فإنك تبدأ في فقدان الخلايا العصبية».
ويضيف في تقرير نشره موقع الجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة: «نظراً لأن فقدان خلايا (البريسيت) متورط في كثير من الأمراض - بما في ذلك الخرف وألزهايمر والشلل الرعاش والسكتة الدماغية، فإن النتيجة التي توصل إليها البحث توفر إمكانات مثيرة لمزيد من الاستكشاف».
مصر الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة