ترمب يعيِّن مارك إسبر وزيراً للدفاع بالوكالة بدلاً من شاناهان

ترمب يعيِّن مارك إسبر وزيراً للدفاع بالوكالة بدلاً من شاناهان

الثلاثاء - 14 شوال 1440 هـ - 18 يونيو 2019 مـ
مارك إسبر وزير الدفاع الأميركي بالوكالة (أ.ف.ب)
واشنطن: إيلي يوسف
قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إن وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان، قرر عدم المضي في وظيفته وبالتالي عدم المضي في ترشيحه لتثبيته وزيراً للدفاع. وأضاف ترمب في تغريدة له أنه قرر تسمية وزير الجيش مارك إسبر ليكون وزيراً للدفاع بالوكالة بدلاً منه.

وجاء في تغريدته: «وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان الذي قام بعمل مدهش قرر عدم المضيّ في عملية تثبيت تعيينه، من أجل التفرغ لعائلته... أشكر باتريك على جهوده وسأسمّي وزير الجيش مارك إسبر ليكون وزيراً للدفاع بالوكالة. أنا أعرف مارك وليس لديّ أدنى شك بأنه سيقوم بعمل مدهش».

ومساء الاثنين عندما أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس، في مؤتمرها الصحافي، عن توجه الوزير مايك بومبيو، اليوم (الثلاثاء)، إلى مركز القيادة الأميركية الوسطى في تامبا للاجتماع بقيادتها لبحث التطورات في الخليج، سرت تكهنات بأن تكليفه بهذه المهمة يعكس إما تطوراً سياسياً كبيراً وإما أن الرئيس غير راضٍ ولا يرغب في مواصلة وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان في مهمته.

لكن لم يتسنَّ التأكد من أسباب غياب شاناهان رغم علامات الاستفهام التي ثارت حول ذلك.

مارك توماس إسبر هو سياسي أميركي ويشغل منذ عام 2017 منصب وزير الجيش في حكومة الرئيس ترمب. وقبل تعيينه في منصبه السابق شغل منصب نائب رئيس العلاقات الحكومية في شركة «رايثيون» للمعدات العسكرية.

تخرّج إسبر من مدرسة لوريل هايلاندس الثانوية عام 1982 وحصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة من أكاديمية الولايات المتحدة العسكرية في عام 1986.

وكان إسبر طالباً في كلية ويست بوينت العسكرية وحصل على جائزة «دوغلاس ماك آرثر» للقيادة، كما حصل على درجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية جون إف كينيدي للعلوم الحكومية بجامعة هارفارد في عام 1995 ودكتوراه في الفلسفة من جامعة جورج واشنطن في عام 2008.

عمل إسبر كضابط مشاة في الفرقة 101 المحمولة جواً، وشارك في حرب الخليج 1990 – 1991، وحصل على النجمة البرونزية، شارة المشاة القتالية، والعديد من ميداليات الخدمة. وخدم إسبر في الجيش لأكثر من عشر سنوات قبل الانتقال إلى الحرس الوطني لجيش مقاطعة كولومبيا وفي وقت لاحق في الجيش الاحتياطي، وترقى إلى رتبة المقدم.
أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة