مسؤول أميركي: إيران أطلقت صاروخاً على «درون» قبل هجوم الناقلتين

مسؤول أميركي: إيران أطلقت صاروخاً على «درون» قبل هجوم الناقلتين

السبت - 11 شوال 1440 هـ - 15 يونيو 2019 مـ
اشتعال النيران في ناقلة نفط بعد تعرضها لهجوم في خليج عمان (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن مسؤول أميركي أنه في الساعات التي سبقت الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان أول من أمس (الخميس)، أطلق الإيرانيون صاروخ «أرض - جو» على طائرة أميركية من دون طيار (درون) كانت قد رصدت اقترابهم من الناقلتين.

وقال المسؤول في حديثه لشبكة «سي إن إن»، إن الصاروخ أخطأ الطائرة وسقط في الماء.

وأضاف المسؤول أنه قبل إطلاق الصاروخ، لاحظت الطائرة الأميركية من طراز «إم كيو ريبير» الزوارق الإيرانية وهي تقترب من ناقلتي النفط، إلا أنه لم يوضح ما إذا كانت الطائرة من دون طيار قد رصدت هذه الزوارق وهي تنفذ الهجوم.

وأكد المسؤول نفسه أيضا أنه في الأيام التي سبقت الهجوم، أُسقطت طائرة استطلاع أميركية من طراز «ريبر» في البحر الأحمر من قبل ما يُعتقد أنه صاروخ إيراني أطلقته الميليشيات الحوثية.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس (الجمعة)، إن الهجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان بالخليج يحمل بصمات إيران، مستنداً إلى فيديو نشرته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

وذكر ترمب لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية: «إيران قامت بهذا الأمر»، مضيفاً: «نرى السفينة، مع لغم لم ينفجر، وهذا يحمل بصمات إيران».

وتابع أن «مضيق هرمز لم يغلق في أعقاب الهجوم على ناقلتين للنفط في خليج عُمان، وإن حدث فلن يستمر ذلك طويلاً»، ورداً على سؤال بشأن كيف يعتزم التعامل مع طهران ومنع تكرار مثل تلك الحوادث مستقبلاً، قال ترمب: «سنرى»، وجدد تعهده بمنع طهران من امتلاك أسلحة نووية.

بدورها، أعلنت بريطانيا أمس أنها «شبه متأكدة» من مسؤولية إيران عن الهجوم الجديد.

وأوضحت وزارة الخارجية البريطانية في بيان، إن التقييم الذي أجرته المملكة المتحدة للهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان أظهر بشكل «شبه مؤكد» مسؤولية فرع من فروع الجيش الإيراني. وتابعت: «ليست هناك دولة أخرى أو طرف آخر يمكن أن يكون مسؤولاً عن الهجمات على الناقلتين».

وقال الاتحاد الأوروبي إنه يجمع المعلومات «ونقيم الموقف»، نافياً أن يكون ذلك عدم اتفاق مع التحليل الأميركي، وفيما دفعت الصين باتجاه ضبط النفس، تحفظت موسكو على النتائج «المتسرعة».
أميركا ايران أخبار إيران اخبار الخليج

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة