من الارشيف: الخميني يرحل وخامنئي يخلف

من الارشيف: الخميني يرحل وخامنئي يخلف

الاثنين - 7 شوال 1440 هـ - 10 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14804]
لندن: «الشرق الأوسط»
حدث تاريخي تعيدنا إليه الصفحة الأولى من عدد «الشرق الأوسط» الصادر في 5 يونيو (حزيران) من عام 1989. العنوان العريض أعلى الصفحة: خامنئي زعيماً لإيران بعد رحيل الخميني». والعناوين الفرعية: «إيران تخرج اليوم لتشييع الجنازة»، و«مجلس الخبراء حسم الخلاف والجيش أعلن دعمه لرفسنجاني»... و«الشرق الأوسط» تسأل والخبراء يجيبون ماذا بعد «الإمام»؟
والخبر: «أعلنت إذاعة طهران في الساعة السابعة صباح أمس بالتوقيت المحلي وفاة آية الله الخميني عن عمر يناهز 87 عاماً... وأصدر الرئيس الإيراني علي خامنئي وهاشمي رفسنجاني رئيس مجلس الشورى والقائد العام للقوات المسلحة بالوكالة وحسين موسو رئيس الوزراء بياناً مشتركات أعربوا فيه عن تعازيهم». وأضاف: «فجّرت وفاة الخميني قضية مهمة شغلت الرأي العام وهي القضية التي طرحتها «الشرق الأوسط» على عدد من كبار الخبراء في الشؤون الإيرانية في باريس ولندن وواشنطن، منهم أمير طاهري وجعفر رائد. وذلك بعد أن قرر مجلس الخبراء في اجتماعه الطارئ أمس اختيار الرئيس الإيراني علي خامنئي زعيماً للجمهورية الإيرانية وخليفة للخميني».
في هذا الصدد، كتب الزميل أمير طاهري لـ«الشرق الأوسط»: «ماذا يعني اختيار خامنئي؟». قال: «يأتي قرار مجلس الخبراء تأجيلاً للنزاع فيما يعيد كل جناح تنظيم قواته استعداداً للنزال النهائي».

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة