مجوهرات 2019... تضج بالحركة والمواد الغريبة

من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والتصاميم المبتكرة

من مجموعة «جاك» لدار «بوشرون»... أكثر شبابية ومرونة  -  شايلين وودلي بأقراط «بلوم دو بون» من الذهب الأبيض المرصّع بالماس بقطع الوردة والماس المنثور (بافيه) من دار «بوشرون»  -  الممثلة لوري ثيلمان في مجوهرات «ميسيكا» خلال مهرجان كان السينمائي الأخير
من مجموعة «جاك» لدار «بوشرون»... أكثر شبابية ومرونة - شايلين وودلي بأقراط «بلوم دو بون» من الذهب الأبيض المرصّع بالماس بقطع الوردة والماس المنثور (بافيه) من دار «بوشرون» - الممثلة لوري ثيلمان في مجوهرات «ميسيكا» خلال مهرجان كان السينمائي الأخير
TT

مجوهرات 2019... تضج بالحركة والمواد الغريبة

من مجموعة «جاك» لدار «بوشرون»... أكثر شبابية ومرونة  -  شايلين وودلي بأقراط «بلوم دو بون» من الذهب الأبيض المرصّع بالماس بقطع الوردة والماس المنثور (بافيه) من دار «بوشرون»  -  الممثلة لوري ثيلمان في مجوهرات «ميسيكا» خلال مهرجان كان السينمائي الأخير
من مجموعة «جاك» لدار «بوشرون»... أكثر شبابية ومرونة - شايلين وودلي بأقراط «بلوم دو بون» من الذهب الأبيض المرصّع بالماس بقطع الوردة والماس المنثور (بافيه) من دار «بوشرون» - الممثلة لوري ثيلمان في مجوهرات «ميسيكا» خلال مهرجان كان السينمائي الأخير

في الماضي، كانت المرأة تُقدر نوعاً واحداً من المجوهرات الرفيعة؛ تلك المصنوعة من الذهب أو المرصعة بالأحجار الكريمة، مثل الماس والزمرد والياقوت والسفير. صناعها أيضاً كانوا لا يحيدون عن النص كثيراً عندما يريدون كسب ودها ورضاها بسهولة. لكن صناعة المجوهرات تطورت بشكل كبير في العقود الأخيرة. ولا يقتصر الأمر على تقنياتها وتصاميمها فحسب، بل أيضاً على ثقافتها بعد أن تغيرت الأذواق. فالزبونة العصرية تريد إما تحفاً فنية للاستثمار فيها، أو قطعاً مرنة تستعملها نهاراً ومساء من دون أن تبدو نشازاً. وبالنتيجة، لم يعد صناعه يقتصرون على استعمال أغلى الأحجار وأندرها فحسب، بل باتوا يتفننون في تصاميمها وآلياتها. ويمكن القول إن البداية كانت في الثلاثينات من القرن الماضي، عندما خاضت الراحلة غابرييل شانيل عالمهم، بتعاونها مع شركة «ديبريز» للألماس، وأطلقت مجموعة من المجوهرات المرصعة بالألماس طعمتها بأسلوبها الأنيقة. قامت الدنيا ولم تقعد في «بلاس فاندوم»، معقل الصاغة في باريس حينها، وشنوا عليها حرباً ضروساً لم تنتهِ إلا باستسلامها وانسحابها من هذا المجال. لكن ليس قبل أن تقلب عالمهم وطريقة تفكيرهم، وعلى رأسها أن الأحجار وحدها لم تعد كافية. مع الوقت، استوعبوا الدرس وتألقوا فيه. انتبهوا أيضاً إلى أهمية التوسع لأسواق جديدة، ومراعاة أذواقهم ونظرتهم إلى المجوهرات. فبينما منهم من يراها خزينة، أي يجب أن تكون بأحجار ضخمة قابلة للاستثمار، يراها البعض الآخر زينة تعكس أذواقهم ومكانتهم، وأيضاً تفردهم. وهكذا، أدخل صناع المجوهرات مواد جديدة لكي يغطوا متطلبات كل الأسواق، بما فيها تلك التي كانت عصية عليهم في السابق، لكن تنامي الطبقات المتوسطة، وشريحة الشباب المتعطش فيها لمعانقة الترف، فتح لهم الأبواب على مصراعيها. أغلبهم نساء من ذوي الإمكانيات العالية، أو من الطبقات المتوسطة المتطلعة إلى الموضة. وكانت النتيجة أن توسعت مفردات عالم المجوهرات لتشمل عدة فئات، من المجوهرات النادرة والمجوهرات الثمينة إلى المجوهرات العادية، مروراً بمجوهرات الزينة. غني عن القول أن فئة المجوهرات النادرة تكون بتصاميم فريدة من نوعها. فنظراً لعدم توفر أحجارها بشكل كبير، قد تكون عبارة عن قطعة واحدة مصنوعة بحرفية وإتقان. وهذه غالباً ما يتم اقتناؤها من قبل هاو أو هاوية تجميع التحف الفنية وهي قيد التنفيذ. أما المجوهرات الثمينة، فهي تلك الفئة التي يستخدم في صناعتها الذهب من عيار 18 قيراط، بالإضافة إلى الأحجار الثمينة وشبه الثمينة. وطبعاً يُقدر سعر القطعة الواحدة منها بعشرات الآلاف من الجنيهات الإسترلينية. ثم هناك المجوهرات العادية، وهي الحلي البراقة اللامعة التي يستخدم في صناعتها مواد أرخص بالمقارنة، مثل الزجاج وأحجار الزيكورنيا أو الكريستال، وغيرها من المواد. ثم أخيراً مجوهرات الزينة، أو الحلي المتسقة مع خطوط الموضة السائدة. أما الآن، فهناك وافد جديد على عالم الحلي والمجوهرات، وهي فئة ينبغي أخذها على محمل الجدية لما تشهده من إقبال. تُعرف باسم المجوهرات «شبه الثمينة»، لأنها مصنوعة من الذهب من عيار 18 قيراط، وهو المزيج المفضل من الذهب الخالص مع خليط من المعادن الأخرى لزيادة صلابته حتى يتسنى استخدامه في صناعة المجوهرات الثمينة، علماً بأنه أغلى سعراً من الذهب ذي العيارات الأخرى، مثل عيار 14 أو 10 أو 9 قيراط، على سبيل المثال. لذلك، عندما يستعين الصائغ بإحدى عيارات الذهب المذكورة في صناعة قطعة من المجوهرات، فتكون تكلفة الإنتاج بالنسبة للصائغ منخفضة، وتكلفة الشراء كذلك منخفضة بالنسبة للمشترين. ولكن - وهذا هو مربط الفرس - لا تزال المجوهرات أو الحلي شبه الثمينة تحمل قيمة جوهرية معينة، من حيث إنها تتضمن قدراً من المعادن الثمينة وبعض الأحجار غير الثمينة على حد سواء، أو من واقع أنها مصنوعة من أحد المعادن الثمينة، وليس مجرد أنها مطلية بهذا المعدن، مثل الفيرميل أو الفضة المذهبة، أي المغلفة بطلاء من الذهب.
الجميل في هذه الفئة تمتعها بديناميكية تكتسبها من الحركة والمرونة والتنوع. فبيوت مثل «بوشرون» و«ميسيكا باريس» مثلاً تحرص على أن تكون المرونة أحد أهم ميزاتها. من هنا، أطلقت فاليري ميسيكا منذ سنوات مجموعتها الأيقونية «ذي موف» (The Move)، وهو عنوان حرفي، كون كل قطعة تتحرك لتعانق الجزء المخصص لها، سواء كانت خاتماً أو أقراطاً أو قلادة. دار «بوشرون» عندما أطلقت مجموعة «جاك دو بوشرون» (Jack de Boucheron ) كانت تستهدف أوساط الشابات تحديداً، ورغبتهن في التغيير الدائم، وهو ما تجسده هذه المجموعة. فهي تضج بالمرح، والأهم من هذا بقدرتها على التغير من سلسلة طويلة إلى عقد بصفين، أو إلى أساور تلتف حول اليد. التصميم عبارة عن سلك من الذهب مغلّف ببكلة خاصة بالمجوهرات. من هذه البكلة يبدأ التلاعب برموز «بوشرون»، ما بين ما هو رفيع وما هو إتقان حرفي. ليس هذا فقط، فهي تجمع أيضاً بين حبّ المرح وذلك الحسّ بالأناقة الكلاسيكية. المرونة التي تمتاز بها مجموعة «جاك دو بوشرون» مستوحاة من الأسلاك المستخدمة في سمّاعات الموسيقى، وحتى البكلات التي زودّت بها توحي بشكل قابس السمّاعات.
إلى جانب شريحة الشابات اللواتي وجدن في هذه المجموعة ضالتهن، لم تنس بوشرون زبوناتها الكلاسيكيات.
فمديرة الإبداع فيها، كلير تشويسن، تُقدم في كل موسم مجوهرات استثنائية، منها مجموعة «نايتشر تريومفانتي»، التي تضم من بينها قلادة «نياج دي فلور» التي تضم كثيراً من زهور الهدرانج من الذهب الوردي المصطفة جنباً إلى جنب مع عرق اللؤلؤ لإيجاد إكليل الزهور المشابه لحجر التورمالين الوردي ذي 42.96 قيراط في المنتصف.
مثل «بوشرون»، تحرص كثير من بيوت المجوهرات العالمية، مثل بولغري ولويس فيتون وديور وبياجيه، على عرض الأحجار شبه الكريمة التي يمكن أن تحمل تأثيراً كبيراً أشبه بالأثر الذي يتركه الألماس في النفس. فالجمال الطبيعي للأحجار شبه الثمينة يترك أثراً عميقاً في نفوس الباحثات عن المجوهرات الراقية التي تجمع البراعة التقنية بالإبداع الذي يتطلبه التصميم والتقطيع والترصيع.
من المرمر الأخضر المقطوع بعناية وعرق اللؤلؤ إلى العقيق الأحمر والكريستال الصخري وحجر التورمالين والعقيق الأبيض. في النهاية، تمنح هذه الأحجار لمسة سحرية أخاذة على منتجات الحلي والمجوهرات المعاصرة، لا سيما أنه من شأن هذه الأحجار الكريمة وشبه الثمينة أن تخلق تأثيراً درامياً يوازي الأثر الذي تخلفه نظيراتها الأكثر رقياً.
وليس أدل على هذا من مجموعة «لي غالاكسيه دي كارتييه»، فهي مجموعة من المجوهرات ذات الصبغة المحدودة. وكما يشير اسمها، تغوص في جمال الكون، باستعمال مواد جديدة وغريبة، إن صح القول، في مجال صناعة المجوهرات. سوار وخاتم «النجوم النابضة» مثلاً صُنع من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط مع الألماس والكريستال الصخري والميتاكوارتزيت. ويتخذ الألماس وضعاً أسفل قبة مجوفة من الكريستال الصخري.
واستخدم كارتييه حجر الميتاكوارتزيت للمرة الأولى، وهو صخر متحول متقاطع مع شوائب البيريت، ليكون القاعدة التي ترتكز عليها كل قطعة صُنعت منه.
ومن جهتها، قدمت «شوبارد» مجموعة «القلوب السعيدة» التي شملت قلائد ذات حجم كبير من مقاس 38 ملليمتراً (1.5 بوصة)، و47.5 ملليمتر، وقطعاً أخرى مصنوعة من عرق اللؤلؤ أو قلوب المرمر الأخضر من مختلف الأحجام. وتضفي الألماسة البارزة المتراقصة بين كريستالات الزفير الأزرق لمسة سحرية عليها، كذلك القلادات المصنوعة من المرمر الأخضر.
وفي دار «ديور»، لا تزال المصممة الفنانة فكتوار دي كاستيلان تلعب على الألوان المتوهجة والأحجام الكبيرة، مركزة على أحجار تعشقها، مثل الأوبال والتورمالين. هذا الأخير بلونه الأخضر تصدر خاتم «غرانفيل» مع حجر البيريل الأصفر الزاهي وأحجار الكورديريت وعقيق السبيسارتين والروبليت، والتورمالين الأمازوني، والإسبينل الأحمر والألماس، في مجموعتها الأخيرة. ولم تُنكر فكتوار دي كاستيلان يوماً أنها تعشق الألوان المتوهجة، كذلك الطريقة التي تنتظم بها الأحجار لتخلق شعوراً بتوازن لا يطغى فيه لون على آخر، فهناك دائماً تجانس وتناغم بينها. ولم تتأخر دار بياجيه عن ركوب هذه الموجة، بحسب مجموعة «صان لايت إسكيب». نظرة واحدة إلى أقراط «وايت صن» تؤكد هذا، فهي تستأثر بالجمال الكامن في حجر العقيق الأزرق المنحوت والمزين بحجر التورمالين الأمازوني في تصميم موشى بالألماس.
وبدورها، قدمت دار «بولغري» تركيبات مثيرة من الألوان والأحجام الكبيرة في مجموعة «وايلد بوب». وكالعادة، لعبت الدار على العنصر الفني في المقام الأول، وهو ما تُجسده قلادة «وايلد بوب» التي تُعد من المجوهرات النادرة، فهي من الذهب الوردي، وتكسر كل القواعد المتعارف عليها من ناحية تصميمها وطريقة ترصيعها بالأحجار البيضاوية الشكل، حجر الكوارتز الوردي وحجر العقيق الأبيض وحجر التورمالين الأحمر وحجر البيريل الأخضر وحجر الزبرجد، بالإضافة إلى الألماس. وتعود المجموعة بالذاكرة إلى ثمانينات القرن الماضي، حيث تشيد بالعلاقة الخاصة التي جمعت بين دار الأزياء الراقية والفنان الأميركي العالمي الراحل آندي وارهول الذي كان واحداً من زبائن الدار. فقد صرح في إحدى المرات بأنه كلما كان في روما «لا بد أن أزور دار بولغري، لأنها تعد من أهم المتاحف المفتوحة للفنون المعاصرة».


مقالات ذات صلة

غادر هادي سليمان «سيلين» وهي تعبق بالدفء والجمال

لمسات الموضة توسعت الدار مؤخراً في كل ما يتعلق بالأناقة واللياقة لخلق أسلوب حياة متكامل (سيلين)

غادر هادي سليمان «سيلين» وهي تعبق بالدفء والجمال

بعد عدة أشهر من المفاوضات الشائكة، انتهى الأمر بفض الشراكة بين المصمم هادي سليمان ودار «سيلين». طوال هذه الأشهر انتشرت الكثير من التكهنات والشائعات حول مصيره…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة كيف جمع حذاء بسيط 6 مؤثرين سعوديين؟

كيف جمع حذاء بسيط 6 مؤثرين سعوديين؟

كشفت «بيركنشتوك» عن حملتها الجديدة التي تتوجه بها إلى المملكة السعودية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الملك تشارلز الثالث يتوسط أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وزوجته الشيخة جواهر والأمير ويليام وكاثرين ميدلتون (رويترز)

اختيار أميرة ويلز له... مواكبة للموضة أم لفتة دبلوماسية للعلم القطري؟

لا يختلف اثنان أن الإقبال على درجة الأحمر «العنابي» تحديداً زاد بشكل لافت هذا الموسم.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة تفننت الورشات المكسيكية في صياغة الإكسسوارات والمجوهرات والتطريز (كارولينا هيريرا)

دار «كارولينا هيريرا» تُطرِز أخطاء الماضي في لوحات تتوهج بالألوان

بعد اتهام الحكومة المكسيكية له بالانتحال الثقافي في عام 2020، يعود مصمم غوردن ويس مصمم دار «كارولينا هيريرا» بوجهة نظر جديدة تعاون فيها مع فنانات محليات

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الممثلة والعارضة زانغ جينيي في حملة «بيربري» الأخيرة (بيربري)

هل يمكن أن تستعيد «بيربري» بريقها وزبائنها؟

التقرير السنوي لحالة الموضة عام 2025، والذي تعاون فيه موقع «بي أو. ف» Business of Fashion مع شركة «ماكنزي آند كو» للأبحاث وأحوال الأسواق العالمية، أفاد بأن…

«الشرق الأوسط» (لندن)

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.