قصي الخولي في «خمسة ونص» شخصية حاقدة تحفر لنهايتها

عازب الدراما السورية يحلم منذ صغره بالعالمية

قصي الخولي في «خمسة ونص» شخصية حاقدة تحفر لنهايتها
TT

قصي الخولي في «خمسة ونص» شخصية حاقدة تحفر لنهايتها

قصي الخولي في «خمسة ونص» شخصية حاقدة تحفر لنهايتها

لم يكد الممثل السوري قصي الخولي يطأ أرض مطار بيروت متوجهاً إلى دولة الإمارات العربية حتى تحول المشهد إلى مظاهرة شعبية تؤكد نجوميته مرة جديدة. فلقد حوصر هناك من قبل أناس احتشدوا لإلقاء التحية عليه والتقاط صور «سيلفي» معه. فالنجاح الذي يحققه حالياً من خلال بطولته لمسلسل «خمسة ونص» لفت اللبنانيين بعد أن جذبهم بأدائه الطبيعي والعفوي فعبروا عن إعجابهم به على طريقتهم. واغتبط بالتالي بردود فعلهم تجاهه وليعبّر عن سعادته الكبيرة «لقد تفاجأت بهذه المشهدية وأنا ممتن كثيراً لما يحققه (خمسة ونص) بين اللبنانيين».
- فـ«غمار»، وهو اسم الشخصية التي يؤديها في «خمسة ونص» وتحولت بين عشية وضحاها إلى حلم يدغدغ أحلام النساء اللبنانيات، بعدما استطاع مخاطبتهن بعبارات حب وغرام كان يتوجه بها في الأساس إلى شريكته في العمل الدكتورة بيان نجم الدين، التي تجسد شخصيتها النجمة اللبنانية نادين نسيب نجيم. فتماهوا مع مشاعره الجياشة تجاهها وبأسلوب حواره الرنان معها إلى حدّ جعلهن يصدقن بأن الحب لا يزال حاضراً على هذا الكوكب في ظل الكراهية والمصالح الشخصية التي يعاني منها أهله في علاقاتهم الاجتماعية. وحفظ المشاهد اللبناني مقاطع من أداء الخولي رسخت في ذاكرته لما تحمل من أداء عفوي أصابهم في الصميم. ففي إحدى اللقطات وعندما تمنى على الدكتورة أن تخبره عن حياتها ليتعرف إليها عن كثب، وعندما بدأت حديثها بكلمة «حياتي» لتخبره بما تحمله من تجارب، يقاطعها بذكاء الرجل الولهان، معتبراً بأنها تتودد له ويقول: «نعم أطلبي وأنا سألبي ما ترغبين به». كما أن المشاهد أحب لقطات رومانسية دافئة جمعت الثنائي في الجبل والمتنزه كما في العيادة والمطعم وغيرها من الأماكن التي كانا يلتقيان فيها ليغمرها حيناً ويتقرب منها حيناً آخر. شكلت هذه المقاطع «ترند» على وسائل التواصل الاجتماعي نستنتج منها مدى نضوج أداء قصي الخولي ونجاحه في ترجمة شخصياته على الشاشة الصغيرة هو الذي استطاع أن يحدث الفرق على الساحة الفنية في عام 2014 في دور الخديوي إسماعيل. فأثر في حياته المهنية كما علق في أذهان متابعيه ضمن مسلسل «سرايا عابدين».
ولكن ما يحمله العمل الجديد من أحداث ومفاجآت في قسميه الأخيرين لن يكون مشابهاً بتاتاً لما قدمه في حلقاته الأولى. فـ«غمار»، هذا الطفل الذي عانى الأمرين من ترك والده (رفيق علي أحمد) له ونفيه إلى سوريا بعد وفاة والدته وزواجه من امرأة أخرى (رولا حمادة)، وبالتالي مواجهته الحياة وحيداً دون أي سند، ساهما في تركيب شخصيته المعقّدة والحاقدة والباحثة عن فرصة للانتقام. وبالفعل توفرت له الإمكانية عندما عاد ليستقر بين أفراد عائلته بطلب من والده وإثر فقدانه ابنه من زوجته الثانية ففتحت أمامه باب الانتقام على مصراعيه.
وفي الحلقات المقبلة من هذا العمل الذي استطاع أن يحقق وقعاً كبيراً ويخرق ولأول مرة في هذا الموسم شاشات التلفزة المصرية ويسجل أعلى نسب مشاهدة عليها، سنتابع قصي الخولي في وجه آخر كرجل سياسي ينتقم من عائلته بأسلوب رجل الأعمال الناجح والمتسلط لتتكشف معه وقائع وأسرار كان المشاهد يجهلها وتميل نهايته إلى المأساوية. فـ«غمار» سيحمل وزر أحقاده غير آخذ بعين الاعتبار القول المعروف «إذا رغبت في الانتقام حضّر بموازاته كفنك».
ويحرص قصي الخولي في أدائه المحترف إظهار تقلبات شخصيته الدرامية، مستخدماً أدواته التمثيلية الغزيرة والمتراكمة من تجاربه الكثيرة، فيبرز انقساماتها الداخلية مرة بنبرة صوت عالية ومرات أخرى بنظرات غريبة وابتسامة مغلفة بخطة انتقام متمكنة وكأنه يحضّرنا للحظة انفجار مدوية ستطاله شظاياها.


مقالات ذات صلة

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق سهر الصايغ خلال تسلمها إحدى الجوائز (حسابها على إنستغرام)

سهر الصايغ: تمردت على دور «الفتاة البريئة»

قالت الفنانة المصرية سهر الصايغ إنها تشارك في مسلسل «أسود باهت» بدور «شغف» التي تتورط في جريمة قتل وتحاول أن تكشف من القاتل الحقيقي.

مصطفى ياسين (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.