الرباط تستضيف الأسبوع العربي لأفلام حقوق الإنسان

الرباط تستضيف الأسبوع العربي لأفلام حقوق الإنسان

بمشاركة 12 عملاً روائياً ووثائقياً
الثلاثاء - 17 شهر رمضان 1440 هـ - 21 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14784]
الرباط: لطيفة العروسني
تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان بالشراكة مع الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان (أنهار)، «أسبوع أفلام حقوق الإنسان في العالم العربي»، ابتداء من اليوم (الثلاثاء) حتى 24 مايو (أيار) الحالي، بصالة سينما النهضة بالرباط، وذلك في إطار أنشطة الجمعية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما.
وسيشهد «أسبوع أفلام حقوق الإنسان في العالم العربي»، عرض 12 فيلماً من ضمنها أفلام قصيرة وطويلة، روائية ووثائقية وكذا أفلام للرسوم المتحركة من عدد من بلدان العالم العربي من قبيل الأردن وسوريا وتونس. وتتميز هذه التظاهرة بتنوع برمجتها وتقديمها أعمالاً سينمائية تمس جوانب مختلفة لقضايا حقوق الإنسان.
وتنظم التظاهرة بشراكة أيضاً مع مهرجان «كرامة» لأفلام حقوق الإنسان، و«معمل 612 للأفكار» بالتعاون مع مؤسسة هبة وسينما النهضة.
وتنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان كثيراً من الأنشطة الرئيسية خلال السنة: لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء وأكادير) وكذا ماستركلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل 3 أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تنظم سنوياً.
أما «أنهار»، الشبكة العربية لمهرجانات أفلام حقوق الإنسان، فهو مشروع إقليمي يخلق مجموعة من المعلومات، وقواعد بيانات الأفلام والعروض السينمائية في المنطقة العربية. وهو منصة للتشبيك وتعمل على أساس الشراكة وتبادل الخبرات بين أعضائها.
وأنشئت الشبكة في ديسمبر (كانون الأول) 2015. وتضم 9 أعضاء من لبنان والأردن ومصر وموريتانيا وتونس والمغرب وفلسطين والسودان وسوريا. وتهدف إلى إقامة صلة بين الناشطين، وصانعي الأفلام، ومديري المهرجانات ومساحات لعرض أفلام حقوق الإنسان.
ومن بين الأفلام التي ستعرض في هذا الأسبوع فيلم «مفاجأة» لـطارق الريماوي و«عيني الثانية» لأحمد صالح و«حوض سمك» لـيوسف صنهاجي «ونكسة روح» لسائد عاروري و«الببغاء» لـدارين سلام و«مفقود» و«نمو» لـطارق الريماوي، و«أطفال لا أرض لهم» لـجمانة سعادة و«هويات» لـسوسن دروزة و«فريد» لأشرف شيخو و«ماري نوستروم» لـمشيرة وفيلم «الندبة» لإيهاب الخطيب.
المغرب سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة