الشرطة تحقق مع مذيع «بي بي سي» المفصول بسبب تغريدة مسيئة للطفل الملكي

الشرطة تحقق مع مذيع «بي بي سي» المفصول بسبب تغريدة مسيئة للطفل الملكي

السبت - 7 شهر رمضان 1440 هـ - 11 مايو 2019 مـ
مقدم البرامج الإذاعية داني بيكر (برس أسوسييشن)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
بدأت الشرطة البريطانية تحقيقاتها مع مقدم البرامج الإذاعية الشهير، داني بيكر، بعد تقديم شكوى بشأن تغريدته على موقع «تويتر» حول الطفل الملكي، التي ظهرت فيها صورة لشمبانزي.

ونشرت التغريدة يوم (الأربعاء) الماضي، وهو اليوم نفسه الذي ولد فيه آخر أطفال العائلة المالكة البريطانية للأمير هاري وزوجته ميغان ماركل، والذي سمي أرشي هاريسون، وكتب في وصف التغريدة: «الطفل الملكي يغادر المستشفى».

وأكدت شرطة العاصمة أنه تم تقديم شكوى بشأن التغريدة. وجاء في بيان للشرطة: «تلقت شرطة العاصمة شكوى يوم الخميس تتعلق بتغريدة نشرت يوم الأربعاء، وكما هو معتاد سيتم مراجعة وتقييم الشكاوى من قبل ضباط متخصصين»، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.

كانت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) قد فصلت بيكر (61 عاماً)، بعدما نشر صورة على «تويتر» يظهر بها زوجان يرتديان ملابس أنيقة، ويسيران بصحبة شمبانزي صغير، وعليها تعليق «الطفل الملكي يغادر المستشفى».

وقالت «بي بي سي» إنها فصلت بيكر، بعد ورود شكاوى تفيد بأن تغريدته على موقع التواصل الاجتماعي، عنصرية، مضيفة: «لقد كان ذلك خطأ فادحاً في التقدير... إنها تتعارض مع القيم التي نهدف نحن كمحطة إلى تجسيدها».

من جانبه، اعتذر بيكر، ونفى أن تكون هذه التغريدة، التي تم حذفها لاحقاً، ذات دوافع عنصرية، وكتب بيكر: «كنت سأستخدم الصورة الغبية نفسها مع أي ولادة ملكية أخرى، أو مع ابن (السياسي الأبيض) بوريس جونسون، أو حتى مع واحد من أبنائي».

وأضاف: «إنها صورة مضحكة... بالتأكيد، خطأ فادح. مزعج». وقال: «على أي حال، أنا آسف يا صديقي أرشي»، في إشارة إلى المولود الملكي.

وسبق ونشرت العائلة المالكة البريطانية مبادئ توجيهية لوسائل التواصل الاجتماعي، محذّرة الأشخاص الذين ينشرون تعليقات عنصرية أو جنسية أو غيرها من العبارات المسيئة من أنهم قد يتم حظرهم أو حذف رسائلهم من القنوات المستخدَمة من قِبل العائلة الملكية.
المملكة المتحدة العائلة الملكية البريطانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة