بومبيو إلى روسيا للقاء بوتين ولافروف وبحث ملفات إيران وسوريا وفنزويلا

بومبيو إلى روسيا للقاء بوتين ولافروف وبحث ملفات إيران وسوريا وفنزويلا

السبت - 6 شهر رمضان 1440 هـ - 11 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14774]
واشنطن: إيلي يوسف
أعلن مصدر في الخارجية الأميركية أن الوزير مايك بومبيو سيتوجه إلى العاصمة الروسية موسكو ومنها إلى مدينة سوتشي على البحر الأسود للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأوضح المتحدث في مؤتمر صحافي في واشنطن عبر دائرة مغلقة، أن بومبيو سيبحث مع القيادة الروسية مسائل عدة، منها، قضية الحد من التسلح بما يعكس الواقع الجديد. وسيشدد بومبيو على ضرورة أن تشمل المعاهدات الجديدة بين البلدين دولا أخرى وتشمل مواد تسليح أوسع، وذلك في إشارة إلى الصين.
وأضاف أن بومبيو سيبحث أيضا مجموعة كاملة من التحديات الدولية بما فيها أوكرانيا وفنزويلا وإيران وسوريا وكوريا الشمالية. كما أعلن المتحدث بأنه سيتم التطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى وجود خلافات عديدة مع الحكومة الروسية وكذلك المخاوف الأميركية بعد خرق روسيا لمعاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة «إي إن إف»، ومحاولات روسيا التدخل في شؤون الانتخابات الأميركية وغيرها من الدول.
وأوضح المتحدث أن الولايات المتحدة ليست هي الدولة الوحيدة التي تجري مناقشات صريحة مع روسيا، مشيرا إلى أن الحلفاء الأوروبيين وشركاء الولايات المتحدة عبروا عن قلقهم إزاء النشاطات الروسية التي تهدد التزامنا المشترك بالدفاع عن أوروبا قوية حرة.
وأضاف المتحدث أن بومبيو سيستعرض ما تم إنجازه في ملفات أفغانستان وكوريا الشمالية، مرحبا بالدور الإيجابي لروسيا والصين وأي دولة أخرى في عملية السلام الأفغانية. وختم المصدر قائلا إن الوزير سيقوم بلقاء موظفي السفارة الأميركية في موسكو وكبار رجال الأعمال الأميركيين وسيضع إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول تكريما لتضحيات الذين قتلوا في الحرب ضد النازية.
أميركا روسيا الولايات المتحدة وروسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة