مدرسة «لاماسيا»... من هنا خرج ليونيل ميسي بفلسفة يوهان كرويف

النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي (أرشيفية - أ.ف.ب)
النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

مدرسة «لاماسيا»... من هنا خرج ليونيل ميسي بفلسفة يوهان كرويف

النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي (أرشيفية - أ.ف.ب)
النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي (أرشيفية - أ.ف.ب)

في منتصف الثمانينات، وعلى إثر ظروف استثنائية عاشها نادي برشلونة الإسباني، انتهت بخروجه من أغلب البطولات التي نافس عليها فريقه، واعتزال نجومه التاريخيين، أطلق رئيس النادي خوسيه نونيز، في الفترة من 1978 وحتى عام 2001، مع بداية توليه المنصب، خطة إنقاذ جديدة لناديه، الذي أصبح لأبناء إقليم كاتالونيا رمزاً للصمود، وذاكرة حية لأمجاده أمام حكومات العاصمة الإسبانية، التي مثلت غريمه التاريخي ريال مدريد.
كان مُهندس تلك الخطة هو الأسطورة الهولندية يوهان كرويف، الذي استعان به نونيز، لتدعيم الفريق بمواهب واعدة، ونقل مفهوم الكرة الشاملة الذي ابتكره مع نادي أياكس الهولندي إلى ملاعب «البارسا»؛ مانحاً إياه سلطات واسعة وصلاحيات استثنائية في هذه المهمة.
في عامه الأول مدرباً لبرشلونة؛ اقترح كرويف على نونيز نقل تجربته في تأسيس مدرسة «تويكوموست» للناشئين مع أياكس الهولندي إلى النادي الإسباني؛ لتجد الفكرة قبولاً عند رئيس النادي الذي رحب بها ودعمها، مستفيداً من أحد المباني التاريخية التي تبعد أمتاراً معدودة عن استاد «كامب نو»، والمعروفة بـ«لاماسيا» (المزرعة)، لتكون مقراً لإعادة تأسيس الأكاديمية، التي سيكون خريجوها بعد سنوات معدودة الجيل الذهبي للنادي.
ظهرت بصمة كرويف سريعاً، على كل لاعبيه الصغار، عبر مجموعة قواعد أرساها على الجميع. كان على رأس تلك الأسس هو خلق ثقافة الانتماء للناشئ الصغير، وربطه نفسياً ووجدانياً بالنادي؛ مؤسساً بذلك علاقة متجاوزة لمفهوم العقود كوسيلة وحيدة تربط اللاعبين بأنديتهم.
إلى جانب ذلك؛ ابتكر طريقة لعب قائمة على تعريفه للكرة الشاملة، بحيث يتحرك اللاعب دون كرة، متمرداً في ذلك على قوانين كرة القدم السائدة آنذاك، وتدريب هؤلاء الناشئين على طريقة الفريق الأول؛ بحيث تكون فلسفة لعب واحدة بعقلية واحدة في النادي، من الناشئين وحتى الفريق الأول.
ظهرت نتائج خطة كرويف، والأكاديمية، سريعاً على الفريق الأول لبرشلونة ومنتخب إسبانيا، بعدما شارك 7 لاعبين من أبناء «لاماسيا» مع المنتخب الإسباني في المباراة النهائية لكأس العالم 2010 أمام هولندا، وهم: «بويول – بيكيه – فابريغاس – شافي – إنيستا – بوسكيتس – بدرو».
ظلت تلك الطريقة السائدة في اللعب قائمة من بعد رحيل كرويف، لتظل فلسفة اللعب، وثقافة الانتماء بالنادي، الركيزتين الأساسيتين اللتين قدمتا أجيالاً واعدة لـ«البارسا».
شرح كرويف هذه الطريقة، وفلسفتها، في مقابلة إعلامية: «لعب كرة القدم أمر في غاية السهولة؛ لكن لعب الكرة البسيطة أصعب ما في الأمر».
بعد سنوات، سيظهر أحد خريجي «لاماسيا»، وأحد اكتشافات كرويف، لتطوير تلك الطريقة، هو بيب غوارديولا، حين يتولى تدريب برشلونة، ويعتمد على أسلوب «تيكي تاكا»، أو ما يعرف بطريقة اللعب التي تعتمد على التمريرات القصيرة.
من بين خريجي «لاماسيا» الذين تحولوا بعد ذلك لأساطير للنادي، ليونيل ميسي، الذي نجحت عيون مدربي الأكاديمية في اكتشاف موهبته المُبكرة في مباراة له مع ناديه الأرجنتيني، نيويلز أولد بويز، لينضم إلى الأكاديمية، وهو في الـ13 من عمره. انتقل بعدها بثلاث سنوات للفريق الأول تحت قيادة الهولندي ريكارد، الذي استمر في تقديم طريقة الكُرة الشاملة، التي وضع أسسها كرويف.
تحدث ميسي عن أثر تلك الطريقة على مستواه، في حديث تلفزيوني، قائلاً: «هناك شيء واحد مشترك بيننا، هو ما تعلمناه في أكاديمية برشلونة، فهي تعمل بشكل مختلف تماماً عن بقية العالم، في الاحتفاظ بالكرة، والتمرير، وكذلك في تطبيق الرسم التكتيكي. لقد جئت من الأرجنتين حيث تعلمت ما أردت أن أتعلمه، وهنا تعلمت كيفية اللعب كفريق واحد».
ومنذ انضمام ميسي لصفوف الفريق الكاتالوني، وصلت أهدافه مع النادي إلى 600 هدف في كل البطولات، كان آخرها الهدفين اللذين أحرزهما في مرمي ليفربول الإنجليزي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، أحدهما من ضربة حرة رائعة من مسافة 25 ياردة.
ولا يُفوت ميسي مُناسبة كروية إلا ويستدعي سيرة الأكاديمية، ناسباً لها ما وصل له في عالم كرة القدم. وأوضح: «برشلونة قدم لي كل شيء. لقد تعلمت القيم من مدرسة (لاماسيا) وأنا ما أنا عليه بسبب القيم من تلك المدرسة».
بعد وفاة يوهان كرويف عن عُمر يناهز 68 عاماً في مارس (آذار) عام 2016، كان ميسي أحد هؤلاء اللاعبين الذين استقبلوا الخبر بأسى كبير، وبشكلٍ مسه شخصياً، ناعياً كرويف بكلمات جسدت هذا التأثير الكبير على شخصيته أو طريقة لعبه، قائلاً: «أسطورة جديدة تغادرنا اليوم». كما أشاد بدوره الكبير في عالم كرة القدم، مؤكداً على دوره في إحداث تغييرات جذرية فيها، إضافة إلى دوره الكبير مع نادي برشلونة، سواء كان لاعباً أو مدرباً.


مقالات ذات صلة

نجوم الدوري الأميركي بغياب ميسي يسقطون أمام نجوم المكسيك

رياضة عالمية المباراة كانت فرصة أمام ميسي للمشاركة في المباراة التقليدية للمرة الأولى (رويترز)

نجوم الدوري الأميركي بغياب ميسي يسقطون أمام نجوم المكسيك

تغلّب فريق نجوم الدوري المكسيكي على فريق نجوم الدوري الأميركي لكرة القدم 4-1 الأربعاء ضمن مواجهة «أول ستار» (كل النجوم) بغياب الأرجنتيني ليونيل ميسي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية ليونيل ميسي (رويترز)

غياب ميسي وسواريز عن مباراة كل النجوم

سيغيب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وزميله في فريق إنتر ميامي الأوروغوياني لويس سواريز عن مباراة كل النجوم «أول ستار» في الدوري الأميركي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة عالمية ليونيل ميسي (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: تومسون - هيراه وميسي ودونتشيتش... أبرز الغائبين

إيلاين تومسون - هيراه، وليونيل ميسي، ولوكا دونتشيتش أو حتى يفغيني ريلوف: نجومٌ عالميون في رياضاتهم سيكونون أبرز الغائبين عن أولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ميسي (أ.ف.ب)

غياب ميسي عن مباراة كل النجوم في الدوري الأميركي

أعلنت رابطة دوري المحترفين الأميركي لكرة القدم اليوم الاثنين غياب ليونيل ميسي لاعب إنتر ميامي عن المشاركة في مباراة كل النجوم.

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة عالمية ميسي سيغيب عن المباريات المقبلة لميامي بسبب الإصابة (رويترز)

شيكاغو فاير الأميركي سيعوض مشتري التذاكر حال غياب ميسي

أعلن نادي شيكاغو فاير الأميركي عن ضمان ائتمان لجماهيره بهدف التعويض لمشتري التذاكر، في حال غياب نجم إنتر ميامي الأرجنتيني ليونيل ميسي المصاب عن مواجهة الفريقين.

«الشرق الأوسط» (شيكاغو )

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.