مصر: اكتشاف مقبرة صخرية تعود للعصر اليوناني الروماني غرب أسوان

مصر: اكتشاف مقبرة صخرية تعود للعصر اليوناني الروماني غرب أسوان

تضم تابوتاً خشبياً يحمل النص الكامل للتراتيل الجنائزية
الأربعاء - 18 شعبان 1440 هـ - 24 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14757]
القاهرة: فتحية الدخاخني
أعلنت وزارة الآثار المصرية أمس، العثور على مقبرة صخرية تعود للعصر اليوناني الروماني بمنطقة مقابر أغاخان، غرب محافظة أسوان، (جنوب مصر).

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحافي أمس، إن «البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة العاملة بمنطقة مقابر الأغاخان، بغرب أسوان عثرت على مقبرة أثرية منحوتة في الصخر، لشخص يدعى (tjt)، تعود للعصر اليوناني الروماني»، مشيراً إلى أن «المقبرة يوجد بها تابوت خشبي يحمل نقوشاً باللغة الهيروغليفية، لاسم صاحب المقبرة، والنص الكامل للشعائر والتراتيل الجنائزية لآلهة الإقليم الثلاثة، وهي خنوم، وساتت، وعنقت، إضافة إلى المعبود حابي إله النيل».

وأوضح الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير آثار أسوان، أن «المقبرة المكتشفة تخص أحد النبلاء الذين حكموا الإقليم في العصر اليوناني الروماني، وهي مقبرة منحوتة في الحجر الرملي، وتتكون من سلالم تقود إلى حجرتين شمالية وغربية، عُثر بواحدة منهما على دفنة واحدة، وفي الثانية عدة دفنات، مما يرجح أن المقبرة أعيد استخدامها في العصر اليوناني الروماني».

وقال الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، إن «المقبرة تتكون من سلم يؤدى إلى حجرة جانبية، بها تابوت منحوت في الصخر، وحجرة أخرى أمامية عثر بداخلها على مجموعة من المومياوات في حالة سيئة من الحفظ، إضافة إلى 3 نيشات محفورة في الصخر».

ومن جانبها، قالت الدكتورة باتريشيا بياسنتيني، رئيسة البعثة الإيطالية، إن «البعثة عثرت على كثير من المقتنيات الأثرية المهمة التي تعود إلى العصر اليوناني الروماني، من بينها مجموعة كبيرة من الكارتوناج، تتكون من كارتوناج لقدمين مرسوم عليهما أصابع قدمي صاحب المومياء الذي يرتدي صندلاً، وتظهر من خلاله أظافر مذهبة، وكارتوناج أبيض، وكارتوناج لغطاء رأس كامل، في أعلاه قرص الشمس المجنح، إضافة إلى اثنين من الأقنعة الجنائزية المذهبة، وتمثالين صغيرين أحدهما بحالة جيدة من الحفظ لطائر البا، الذي يمثل روح المتوفى، وتظهر عليه جميع تفاصيل الزخرفة، ومجموعة كبيرة من الأمفورات مختلفة الشكل، وآنية من الفخار تحتوي على القار المستخدم في التحنيط».

وأضافت أن «البعثة الأثرية انتهت من عمل خريطة كاملة للموقع، واستكمال عملية الرفع المعماري لعدد 226 مقبرة من مقابر المنطقة».

وقال عبد المنعم سعيد، مدير آثار أسوان، لـ«الشرق الأوسط»، إن «منطقة مقابر الأغاخان هي امتداد لمقابر النبلاء في غرب أسوان، التي تقل أهمية وتاريخا وحضارة عن منطقة غرب الأقصر التي تضم مقابر الملوك والملكات». مشيراً إلى أن «منطقة غرب أسوان تضم مقابر النبلاء من عصر الدولة القديمة، مروراً بعصور الانتقال الأول والثاني، ووصولاً إلى العصر المتأخر والعصر اليوناني الروماني».

وأضاف أن «البعثة الأثرية المصرية بدأت العمل في هذه المنطقة منذ عام 2014، وانضمت لها هذا العام البعثة الإيطالية، وما زال العمل مستمراً في هذه المنطقة التي تضم 26 مقبرة، من أصل 226 مقبرة في منطقة مقابر أغاخان»، متوقعاً أن «تشهد المواسم الأثرية المقبلة كثيرا من الاكتشافات المهمة في هذه المنطقة».
مصر علم الاّثار المصرية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة