حضارات قديمة وتضاريس متنوعة تجذب زوار «نيوم»

حضارات قديمة وتضاريس متنوعة تجذب زوار «نيوم»

«مسك» تعزز التواصل المكاني مع مبتكري المشروعات
الاثنين - 9 شعبان 1440 هـ - 15 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14748]
نيوم: صالح الزيد
من شواطئ مدينة نيوم (شمال غربي السعودية) وتحديداً من «وادي طيب اسم» الذي يقع في خليج العقبة، كان لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز (مسك الخيرية)، رحلة تصحب بها المواهب السعودية الشابة المشاركة في مسابقة «احلم نيوم» التي انطلقت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

تهدف جولة «مسك الخيرية» إلى زيادة معرفة المشاركين في نيوم وبحث مشاريعهم الـ12 على أرض الواقع، حيث تسعى «مسك الخيرية» إلى تمكين الشباب وتحقيق طموحهم والاستثمار بالعقول الشابة.

وبدأت الرحلة من منطقة شرما التي تطل على البحر الأحمر، مروراً بالكثير من المناطق التي تسكنها حضارات تاريخية قديمة تعود لآلاف السنين منها «مدائن شعيب» في «البدع» في منطقة تبوك وتضم منازل ومعابد منحوتة في الجبال والصخور، بالإضافة إلى زيارة لمنطقة عيون موسى وهي 12 عينا لمياه كبريتية في منطقة مقناء التي تطل على خليج العقبة، وعدة شواطئ تحظى بنقاء المياه وجمال الرمال وتنوع التضاريس. وشملت عدة أنشطة ثقافية وترفيهية منها «فن السمسمية» وهو فن شعبي غنائي لسكان المنطقة يظهر أسلوب حياتهم الساحلي.

يمتاز «وادي طيب اسم» الذي يقع شمال قرية مقنا نحو 20 كيلومترا ويقع بين جبلين على ارتفاع أكثر من 200 متر وينتهي في خليج العقبة، بتضاريس متنوعة جذابة ما بين جبال شاهقة ونخيل وشاطئ يطل على الأراضي المصرية التي تبعد نحو 20 كيلومترا بحراً.

من المتوقع أن يكون للمنطقة زيادة في عدد السياح خلال السنوات القادمة بعد إنشاء طريق يربط بين السعودية ومصر «جسر الملك سلمان»، الذي يبدأ من السعودية من رأس الشيخ حميد ويمر على جزيرتي تيران وصنافير وينتهي في شرم الشيخ في مصر.

وأشركت مبادرة الزمالة والتدريب التابعة لمؤسسة «مسك الخيرية» 9 آلاف طالب وطالبة في برنامجي الزمالة والتدريب خلال 2017 و2018 وشملت ابتعاث الطلبة إلى أفضل 10 جامعات في العالم، بالإضافة إلى برامج التدريب التعاوني والمهني في أكبر الشركات العالمية، وتم في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي اختيار أبرز 200 طالب للمشاركة في مسابقة «أحلم نيوم»، ثم قبول 110 مشاركين ومشاركات يشكلون 17 فريقا في يناير (كانون الثاني)، حتى وصلوا إلى 74 مشاركا ومشاركة يمثلون 12 فريقا في مارس (آذار)، بينما كانت المرحلة الأخيرة في أبريل (نيسان) الجاري التي تم فيها اختيار أفضل 3 مشاريع.

ويشار إلى أن مسابقة «احلم نيوم» انتهت أول من أمس، وأعلن فيها عن 3 فرق فائزة بالمراكز الثلاثة الأولى من أصل 12 فريقا، وتتراوح جوائزهم من 50 ألف ريال (13.3 ألف دولار) للمركز الثالث إلى 250 ألف ريال (66.6 ألف دولار) للمركز الأول.
السعودية مدينة نيوم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة