لقاء الخميسي: أعشق الآيس كريم... والمطبخ المغربي {يفتح النِفس}

لقاء الخميسي: أعشق الآيس كريم... والمطبخ المغربي {يفتح النِفس}

قالت إنها تجيد طهي الأطباق الإيطالية وإن المحشي يستغرق وقتاً
الأحد - 1 شعبان 1440 هـ - 07 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14740]
القاهرة: منة عصام
عبرت الفنانة المصرية لقاء الخميسي عن حبها للمطبخ الإيطالي، وإجادتها لطهي مختلف أطباقه، كما رأت أن المطبخ المغربي مُبهر و«يفتح النِفس»، وقالت: «بطبيعتي، أحب التجديد في الطهي، وابتكاراتي تخرج دائماً بشكل جيد».

وتحدثت الخميسي في حوارها لـ«الشرق الأوسط» عن أنها غيرت كثيراً من نمط حياتها اليومية في الأكل، وقالت: «تخليت عن تناول القهوة فور استيقاظي من النوم، وأصبحت أشرب كميات كبيرة من المياه أولاً»، وذهبت إلى أنها تتناول وجبة خفيفة بسيطة كل 3 ساعات على مدار اليوم، وتتوقف عن أكل أي شيء بعد السابعة مساء «حفاظاً على رشاقتها»... وإلى نص الحوار:

> في البداية، ما أكثر طعام تحبين تناوله؟

- أتذوق «المكرونات» بكل أنواعها، ولكن على الطريقة الإيطالية، فالإيطاليون لديهم طريقة وصنعة تجعل تناولها مختلفاً شهياً عن باقي المطاعم الأخرى، وبجانب ذلك أفضل تناول الأسماك، وبطرق طهيها المختلفة.

> وهل أنت من هواة الطهي؟

- أنا أحب المطبخ والطهي جداً، وأكثر طعام أحضره لأسرتي الإيطالي، وهذا لا يمنع إقبالي على طهي الأطباق المصرية، ولكن ليس بشكل جيد، لأن هناك أكلات صعبة وتستغرق وقتاً طويلاً، مثل المحشي، وأنا بطبيعتي أحب التجديد والابتكار في المطبخ، وابتكاراتي تخرج بشكل جيد.

> أطلعينا على أهم الأكلات التي تجيدين طهيها؟

- في الحقيقة، أغلب الأطباق التي أطهيها تكون إيطالية، لأن جميع أكلات هذا المطبخ شهية مغرية بالنسبة لي، فمثلاً أنا أطهي اللازانيا بشكل جيد جداً، وأيضاً المكرونة بالسي فود، بجانب ذلك أجيد طبخ الأكلات المغربية، خصوصاً باستخدام اللحم، وأحاول دائماً تعلم أطباق جديدة، فمهما وصلت درجة حبك لمطبخ ما، فسيأتي وقت تمل منه، لذلك أسعى للتنوع وتعلم الجديد.

> ما أكثر المطاعم التي تحبين التردد عليها؟

- هناك مطاعم كثيرة، في مقدمتها الإيطالي والمغربي، فالأخير أحب تناول كل أطباقه، فالطاجين والكسكس لا يقاومان، فلديهم طريقة في طهيهما وتقديمهما للضيف ممتازة للغاية وتفتح النِفس.

> وهل تفضلين التردد على المطاعم مع أسرتك؟

- أحب جداً الخروج للمطاعم برفقة عائلتي وزوجي وأولادي، وهذا لا يمنع دعوة الأصدقاء على العزومات.

> وهل لديك عادات غذائية معينة؟

- ما أحرص دائماً عليه هو تناول الأكل بانتظام... وبصراحة، زمان كنت لا أنتظم كثيراً في تناول الأكل، ولكن بدأت مؤخراً في الالتزام بشكل أفضل، لأني أيقنت فعلاً أن «المعدة هي بيت الداء»، وبسببها تحدث مشكلات كثيرة للجسم كله. وبناءً عليه، بدأت في الالتزام بمواعيد الأكل، وبكميات محددة، وكل شيء أصبح له موعد محدد. فمنذ عامين، التزمت بنظام جيد، وبعدما كنت أستيقظ من نومي وأتناول القهوة، الآن أحرص على شرب كمية كبيرة من الماء، ثم أتناول بعض الأطعمة الخفيفة قبل تناول القهوة، لكن أتناول وجبة خفيفة بسيطة كل 3 ساعات، وأهم عادة حرصت عليها ألا أتناول أي طعام بعد الساعة السابعة مساءً، لأن حرق الجسم يقل جداً في المساء، وأي طعام يتحول لدهون، ولا يتم هضمه جيداً.

> ما أكثر ما تميلين له: الحلويات أم الموالح؟

- أميل جداً للحلويات بكل أنواعها، خصوصاً الآيس كريم والشوكولاته. وخوفاً من زيادة وزني، بدأت أتناول الداكنة منها لأنها تقلل الشهية، وتساعد على حرق الدهون في الجسم بسبب مكوناتها، مقارنة بأنواع الشوكولاتة الأخرى. بجانب ذلك، أتناول الحلويات الشرقية، ولكن ليس بكميات كبيرة، فمثلاً الكنافة والبسبوسة أتناولهم فقط في شهر رمضان، وبكميات قليلة طبعاً.

> هل يوجد طعام لا تحبين تناوله؟

- أنا أحب كل الأطعمة تقريباً، وأحرص على تذوقها جميعاً من باب التغيير، وليس لدي مشكلة في هذا، وحتى الأكل الصيني والياباني لا أمنع نفسي من تناوله، خصوصاً السوشي والنودلز والفراخ سويت أند ساور.
مصر Arts مذاقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة