ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لكوريا الجنوبية إلى 405 مليارات دولار

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لكوريا الجنوبية إلى 405 مليارات دولار

الخميس - 28 رجب 1440 هـ - 04 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14737]
سول: «الشرق الأوسط»
أظهرت بيانات البنك المركزي الكوري أمس ارتفاعاً طفيفاً لاحتياطي النقد الأجنبي لكوريا الجنوبية خلال مارس (آذار) الماضي.
وبلغ احتياطي النقد الأجنبي لكوريا الجنوبية بنهاية الشهر الماضي 405.25 مليار دولار بزيادة قدرها 580 مليون دولار عن فبراير (شباط) الماضي.
وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن احتياطي النقد الأجنبي سجل ارتفاعاً مطرداً منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي قبل أن يتراجع بمقدار 840 مليون دولار في فبراير الماضي، ليعود إلى الارتفاع مجدداً في الشهر الماضي.
كان احتياطي النقد الأجنبي قد بلغ في يناير (كانون الثاني) الماضي 495.51 مليار دولار وهو أعلى مستوى له على الإطلاق.
ويتكون احتياطي النقد الأجنبي من الأوراق المالية والودائع بالعملات الأجنبية، بالإضافة إلى ودائع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي ووحدات حقوق السحب الخاصة وسبائك الذهب.
وبلغت قيمة الأوراق المالية الأجنبية، مثل السندات الحكومية وسندات الشركات، 377.5 مليار دولار في نهاية الشهر الماضي بانخفاض قدره 1.61 مليار دولار عن قيمتها في فبراير الماضي.
ومع ذلك، أضافت الودائع المقومة بالعملات الأجنبية 2.06 مليار دولار خلال مارس الماضي مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 17.27 مليار دولار.
وقبل أيام قالت وزارة المالية الكورية الجنوبية إنها ستدرس إصدار سندات خزانة مدتها 50 عاماً في سبتمبر (أيلول) المقبل إذا كان هناك طلب في الأسواق على السندات السيادية طويلة المدى.
وتصدر كوريا الجنوبية حالياً سندات 6 مرات سنويا بمعدل مرة كل شهرين اعتباراً من أول فبراير.
وقال البنك المركزي أمس إن صافي الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي للبلاد ارتفع بشكل طفيف إلى 2.32 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، في حين بقيت قيمة سبائك الذهب التي يملكها البنك المركزي من دون تغيير عند مستوى 4.79 مليار دولار.
وجاءت كوريا الجنوبية في المركز الثامن عالمياً من حيث حجم احتياطي النقد الأجنبي بنهاية يناير، بعد الصين واليابان وسويسرا والمملكة العربية السعودية وروسيا وغيرها.
وخلال 2018 نما الاقتصاد الكوري بـ2.7 في المائة، بما يتفق مع توقعات البنك المركزي للنمو في هذا العام. ولكن معدلات النمو خلال العام الماضي كانت أبطأ وتيرة للتوسع الاقتصادي في 6 سنوات.
كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة