انطلاق فعاليات «شرم الشيخ للمسرح الشبابي» بتكريم فنانين عرب وأجانب

انطلاق فعاليات «شرم الشيخ للمسرح الشبابي» بتكريم فنانين عرب وأجانب

أبرزهم جورج سيدهم وليلي طاهر وكاترين مارناس
الأربعاء - 27 رجب 1440 هـ - 03 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14736]
شرم الشيخ (مصر): محمود الرفاعي
بدأ مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، فعاليات دورته الرابعة، مساء أول من أمس، في مدينة شرم الشيخ، بتكريم عدد من الفنانين المصريين العرب والأجانب، أبرزهم الفنان جورج سيدهم، والفنانة المصرية ليلي طاهر، والفنان محيي إسماعيل، والفنان مصطفى شعبان، والكاتب المسرحي الإماراتي إسماعيل عبد الله، والمخرجة الفرنسية كاترين مارناس، والمؤلف الدنماركي يوجينيو باربا.

وقدمت فرقة فنون شعبية مصرية عرضاً في حفل الافتتاح على خشبة مسرح قصر ثقافة شرم الشيخ، بمحافظة جنوب سيناء (جنوب شرقي القاهرة).

وقدّم حفل الافتتاح الفنان المصري إيهاب فهمي، وغنت المطربة الجزائرية كريمة نايت، أغنية «سلام» في الحفل الذي حضره المخرج مازن الغرباوي رئيس المهرجان، ومحمد صبحي رئيس اللجنة العليا للمهرجان، وخالد فودة محافظ جنوب سيناء، والفنانة سميحة أيوب رئيس شرف المهرجان، فيما تغيّبت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، عن الحفل، وأنابت المخرج خالد جلال بدلاً منها لسفرها خارج مصر.

وكشف اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، خلال كلمته أنّه من الدورة المقبلة التي ستنطلق في عام 2020 ستتم مشاركة مدن المحافظة كافة كمدينة دهب وطابا في فعاليات المهرجان، لزيارة الوفود المشاركة مدن المحافظة الجميلة.

وعقب استعراض المهرجان مشوار الفنان جورج سيدهم الفني الطويل، عبر عرض لقطات من أبرز مسرحياته وصوره في بداياته الفنية، تسلم الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين جائزة جورج سيدهم بالنيابة عنه، نظراً إلى ظروفه الصحية الصعبة، فضلاً عن عدم استطاعة زوجته الحضور لتسلم الجائزة، فيما ألقى الفنان المصري محيي إسماعيل قصيدة في حب مصر بعنوان «مصر إزيّك» عقب تكريمه.

وحضر حفل الافتتاح عدد من نجوم الفن والمسرحين المصري والعربي أبرزهم أحمد عبد العزيز، وجمال عبد الناصر، ومديحة حمدي، ومحسن منصور، وسميرة عبد العزيز، والسيناريست وليد يوسف.

بدوره، قال المخرج مازن الغرباوي رئيس المهرجان، لـ«الشرق الأوسط»: «توجد مبادرات مالية مقدمة من وزيرة الثقافة، والفنان محمد صبحي قيمتها 10 آلاف جنيه مصري (الدولار الأميركي يعادل 17.3 جنيه مصري)، بالإضافة إلى جائزة مالية أقرها الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، لأفضل عرض متكامل قيمتها 30 ألف جنيه تحمل اسم (سيدة المسرح العربي) الفنانة سميحة أيوب».

من جهتها قالت الفنانة المصرية ليلي طاهر لـ«الشرق الأوسط»: «شرف كبير أن يتذكرني القائمون على مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، ويكرموني على أعمالي المسرحية، فأنا قدمت عدداً هائلاً من المسرحيات، لذلك أشكرهم من قلبي على تكريمهم لي، وأتمنى أن تظل أعمالي المسرحية في ذاكرة المصريين والعرب جميعاً».

وعن سبب موافقتها على أن تكون رئيساً شرفياً للمهرجان، قالت سميحة أيوب لـ«الشرق الأوسط»: «قدمت كل ما في وسعي للمسرح، وجاء الآن دور الشباب لكي يقدموا طاقتهم وأفكارهم، لذلك أحببت فكرة مهرجان شرم الشيخ الشبابي، لأنّه ملتقى أفكار شباب المسرح، وأعتقد أنّنا خلال السنوات الأربع الأخيرة، استطعنا أن نسهم في ظهور أعمال وممثلين مسرحيين على مستوى عالٍ». وأضافت: «المسرح بالنسبة إليّ حالة عشق لا تنتهي وهو حالة من الشّغف التي تمتلك روحي، فلا يوجد حب لأي شيء سوى المسرح».

في السياق نفسه، وقّع مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدُّولي للمسرح الشبابي، بروتوكول تعاون مع مهرجان أيام المسرح الشبابي في الكويت، بحضور عبد الرحمن المطيري، المدير العام لهيئة الشباب لدولة الكويت، وعبد الله عبد الرسول، رئيس مهرجان أيام المسرح الشبابي بالكويت.
مصر سينما مهرجان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة