انطلاق أولى الحلقات المباشرة من «أرابز غوت تالنت» بموسمه السادس

فريق «أكاديمية جلهوم للجمباز» من مصر الذي أبهر اللجنة بعروضه
فريق «أكاديمية جلهوم للجمباز» من مصر الذي أبهر اللجنة بعروضه
TT

انطلاق أولى الحلقات المباشرة من «أرابز غوت تالنت» بموسمه السادس

فريق «أكاديمية جلهوم للجمباز» من مصر الذي أبهر اللجنة بعروضه
فريق «أكاديمية جلهوم للجمباز» من مصر الذي أبهر اللجنة بعروضه

تابع اللبنانيون بحماس مساء أول من أمس، انطلاق أولى حلقات المباشر من برنامج المواهب «أرابز غوت تالنت» بموسمه السادس على شاشة «إم بي سي» والذي تعرضه بدورها محطة «إل بي سي آي» المحلية. ومنح الجمهور أصواته لفريق «بلاك أند وايت» من المغرب، فيما حظي فريق «أكاديمية جلهوم للجمباز» من مصر باختياره من قبل لجنة التحكيم. وبذلك ضمن الفريقان مكانين لهما في نهائي البرنامج ضمن حلقة تميزت بانطلاقة فنية مبهرة مع لوحة استعراضية ملأت المسرح حيوية وتفاعلاً جماهيرياً وصحافياً. إذ شهدت الحلقة وجود كوكبة واسعة من أهل الصحافة والإعلام الذين جاءوا خصيصاً من مختلف أنحاء العالم العربي بدعوة من مجموعة «إم بي سي». وأوضح مقدما البرنامج قصي خضر وريا أبي راشد أن اثنين فقط من المشتركين، سينتقلان إلى الحلقة النهائية من كل أسبوع؛ أحدهما من اختيار الجمهور والثاني تختاره اللجنة من بين المشتركين الحاصلين على المركزين الثاني والثالث من تصويت الجمهور. وبذلك سيتأهل 10 فقط إلى الحلقة النهائية من مجموع 40 موهبة تتنافس في مرحلة العروض المباشرة.
اللبنانيون من مختلف الأعمار والذين يبدون إعجابهم بهذا البرنامج منذ انطلاقة موسمه الأول حتى اليوم، عادة ما ينتظرون مواهب بلادهم ليعلقوا عليها الآمال من ناحية وليصوتوا لها من ناحية ثانية. وفي هذا الموسم هم على موعد مع موهبة لبنانية واحدة تصدّرت اهتمامهم بالبرنامج وتتألف من فريق الرقص «مياس». فهذه المجموعة التي أنشأها ويقوم على تدريبها نديم شرفان استطاعت أن تسرق انتباههم وأعضاء لجنة الحكم في البرنامج (نجوى كرم وعلي جابر وأحمد حلمي) منذ اللحظة الأولى. فلفتتهم بلوحاتها الفنية التي تمزج بين الفولكلورين الصيني واللبناني على موسيقى أغنية «أنت عمري». ويومها لم تتوانَ نجوى كرم من الضغط على «البازر» الذهبي لتؤمن انتقال الفريق إلى مرحلة نصف النهائيات. وتتألف الفرقة من مجموعة فتيات تدرّبن على تقديم أسلوب رقص يعرف في الصين تحت عنوان «غوانين». ويقول شرفان معلقاً: «هدفنا من المشاركة في هذا البرنامج إطلاق العنان لأحلامنا الكبيرة على أمل أن تتفتح براعمها في (أرابز غوت تالنت). وترتكز اللوحات الراقصة هذه على تقديم تموجات متناسقة تماماً بين الفريق لتؤلف مشهدية خارجة عن المألوف، بحيث عليه الحفاظ على انسيابيته طيلة العرض بشكل متكامل دون اقتراف أي حركة خاطئة».
وفي انتظار مرور هذا الفريق في الأسبوع الثالث من المرحلة نصف النهائية للبرنامج، يعوّل اللبنانيون عليها كي تكون من بين المواهب الـ10 التي تصل إلى حلقة النهائيات.
ومن ناحية ثانية، تم الإعلان في سياق هذه الحلقة أن الأسبوع المقبل سيشهد أولى حلقات برنامج «Arabs Got Talent Extra» الذي يواكب يوميات المشتركين. فيضيء على تعامل بعضهم مع بعض ويرصد أفضل لحظات الحلقات المباشرة، وما يدور في الكواليس وذلك في سهرة كل جمعة.
وتجدر الإشارة إلى أن أولى حلقات المباشر تضمنت مرور كل من الثنائي «مورو أند ماري» المصري والعازف تامبي جموق من سوريا والطفلة نوف الحوسني من الإمارات وفريق «بلاك أند وايت» من المغرب وراقص الفلامنغو السوري ضياء الدين حمصي والمغنية السعودية لولوة الشريف وفريق أكاديمية جلهوم للجمباز من مصر وفريق «ذا لينك» من المغرب وتونس والجزائر.


مقالات ذات صلة

«كايرو كوميكس»... أحلام الشباب تُجسِّدها القصص المصوَّرة

يوميات الشرق مشهد من معرض «من قتل أسمهان» (الشرق الأوسط)

«كايرو كوميكس»... أحلام الشباب تُجسِّدها القصص المصوَّرة

يقدّم المهرجان - الذي اختار أيقونة مجلة «ماجد» الإماراتية «كسلان جداً»، للفنان المصري مصطفى رحمة، شخصية هذا العام - أعمال فنانين من الأردن وسويسرا والأرجنتين.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق وائل مرقص وعلاقة حب مع الخطّ العربي (صور الفنان)

وائل مرقص لـ«الشرق الأوسط»: الخطّ العربي مفتاح الهوية العربية الواحدة

حقّق وائل مرقص شهرته من خلال علاقته بالخطّ العربي. إقامته في أميركا منذ نحو 12 عاماً زادت من توطيدها. فالغربة، كما يقول، «توقظ عندنا مشاعر الحنين لأوطاننا».

فيفيان حداد (بيروت)
شمال افريقيا شبان تونسيون يتظاهرون في تونس العاصمة يوم 4 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

شباب محبط من السياسة في تونس يرى الحلّ في الهجرة

بحسب دراسة أجراها «الباروميتر العربي» صدرت قبل أكثر من شهر، فإن 7 من كل 10 شباب تونسيين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما يريدون الهجرة.

«الشرق الأوسط» (تونس)
رياضة سعودية تزايد عدد المستخدمين للألعاب الإلكترونية في المنطقة يتطلب استراتيجية مثالية لتلبية رغباتهم (الشرق الأوسط)

«الاتحاد السعودي» و«نيكو بارتنرز» يقودان استراتيجية توطين الألعاب بالمنطقة

تعاونت شركة «نيكو بارتنرز» مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية لمساعدة الشركات على فهم خصوصية منطقة الشرق الأوسط في مجال توطين الألعاب.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق شيرين عبد الوهاب

«بيلبورد عربية» تطلق 4 قوائم جديدة وتحتفي باللهجات

أعلنت «بيلبورد عربية» عن إطلاقها 4 قوائم جديدة خاصة باللهجات الخليجية، والمصرية، والشامية، والمغاربية، للإضاءة على تنوّع اللغة العربية.


«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.