البطاطا المقلية... من الجسور الباريسية إلى العالم

البطاطا المقلية... من الجسور الباريسية إلى العالم

الفرنسيون والبلجيكيون يتنافسون على ملكيتها
الأحد - 18 رجب 1440 هـ - 24 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14726]
بيروت: «الشرق الأوسط»
كم من مرة حاولت أن تمنع نفسك من تناول البطاطا المقلية المعروفة بـ«French fries» » ولم تتمكن من مقاومة طعمها المغري؟ وكم من مرة كان هذا الطبق الذي لا يزال الفرنسيون والبلجيكيون يتنازعون على أنهم أصحاب النسخة الأولى منه، استطاع أن ينتشلك من جوع مزمن في بلد لم تحب مطبخه فاخترته دون تردد؟ فطبق البطاطا المقلية الذي يندرج على لائحة الأكلات الأكثر رواجا في العالم ويرافق غالبية أطباق الـ«ديلفري» من الوجبات السريعة يجذب بطعمه الساخن والمقرمش الصغار والكبار إذ يعتبر «مفتاح الشهية» المفضل لدى كثيرين.

وتؤكل البطاطا المقلية على شكل عيدان رفيعة أو قطع سميكة ودوائر. وهي عادة ما تقدم في المطاعم مع أطباق أساسية مؤلفة من اللحوم على أنواعها كالسمك والدجاج ولحم البقر. أما في الوجبات السريعة فحضور البطاطا المقلية يكون ضروريا مع طبق الـ«هامبرغر» والـ«بيتزا» و«النقانق» وحتى مع الأكلات اللبنانية كالـ«تبولة» و«الفتوش» والمتبلات على أنواعها. ولمن يمتنع عن تناول هذا الطبق المعروف بانعكاساته السلبية على الصحة بشكل عام، فهناك خبر سار في هذا الصدد يؤكّده البروفسور البريطاني هارفارد إيريك ريما، إذ يشير بعد دراسة أجراها مؤخرا إلى أن تناول جزء صغير من هذه البطاطا لا تزيد على 6 شرائح في الأسبوع الواحد سيكون آمنا. كما أظهرت الدراسة بأن الذين يأكلونها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد هم أكثر عرضة للمعاناة من السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

وبالانتقال إلى تاريخ هذا الطبق اللذيذ الطعم فإن البلجيكيين ينسبونه إلى مطبخهم وبأنه وصلهم نحو عام 1735 ويعدونه تراثا وطنيا لا يستغنون عنه. فيما يؤكد الفرنسيون من جهتهم أنهم أول من استحدثوا هذا الطبق في عام 1789 في عز الثورة الفرنسية وكانوا يطلقون عليها اسم «بطاطا الجسر» لكون بيعها راج على الجسور الباريسية التي تربط شوارع المدينة ببعضها. يشتهر تناول البطاطا المقلية مع صلصة الـ«كاتشاب» اللذيذة وهي عادة ما ترافق هذا الطبق في أي زمان ومكان.

يمكن تحضير البطاطا المقلية بوصفات مختلفة، وقد اخترنا لك أشهرها.

- البطاطا المقلية على الطريقة البلجيكية يتم قليها على مرحلتين.

بعد أن تقومي بتقشير البطاطا قطعيها عيدانا رفيعة بسماكة سنتيمتر واحد، ثم نشفيها بواسطة فوط ورقية. وفي الوقت نفسه حضري وعاء الزيت على النار حتى الغليان وأضيفي فوقه نصف كمية البطاطا المقشرة والمقطعة واتركيها على النار لمدة 8 دقائق ثم عودي وارفعيها عنها وضعيها على ورق يمتص الزيت. وبعد أن تضيفي الكمية الثانية من البطاطا في وعاء الزيت الساخن قومي بالعملية الأولى نفسها. وعند وقت تقديمها على المائدة سخني الزيت من جديد وضعي قطع البطاطا فيه حتى تحمرّ. بعدها ضعيها على ورق يمتص الزيت الإضافي فيها، رشي الملح وقدميها ساخنة ومقرمشة.

بطاطا مقلية بالفرن مع الأعشاب

بعد تقشير البطاطا وتقطيعها عيدانا سميكة امزجيها في وعاء يحتوي على زيت الزيتون والثوم المهروس وخلطة أعشاب برية كالصعتر وإكليل الجبل أو أي أعشاب أخرى تتلاءم مع طعمها. وفي هذا الوقت سخني الفرن على درجة 230 مئوية. ومن ثم افرشي البطاطا المقطعة والمغمسة بالمزيج السابق واتركيها في الفرن لمدة 30 دقيقة بعد أن تغطيها بورق ألمنيوم وقومي بتقلبيها بين وقت وآخر. ثم ضعي الصينية في القسم الأعلى من الفرن كي يتم شيّها وتتحمر على مهل لمدة 5 دقائق فتصبح جاهزة للتقديم على المائدة.

بطاطا مقلية بالكمون والخردل

بعد تقشير نحو 4 رؤوس من البطاطا قطعيها إلى مربعات صغيرة وضعيها في علبة بلاستيكية تحتوي على ملعقتين كبيرتين من الخردل وواحدة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الكمون ومثلها من الكزبراء وثالثة من عصير الليمون الحامض ورشة ملح وبهار. أقفليها بواسطة الغطاء خاصتها واحمليها بيديك وحركيها وهي مغلقة. بعدها ضعيها في الفرن على صينية مغطاة بورق الألمنيوم على درجة 200 مئوية لمدة 30 دقيقة ومن ثم قدميها ساخنة على المائدة.
فرنسا الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة