حضور مغربي مميز في نهائي «جائزة أورانج للكتاب» بأفريقيا

حضور مغربي مميز في نهائي «جائزة أورانج للكتاب» بأفريقيا

روايتان لسليمة الوفا ويوسف أمين العلمي ضمن 6 أعمال متنافسة
السبت - 16 رجب 1440 هـ - 23 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14725]
المتأهلون الستة لنهائي جائزة «أورانج» في لقاء بـ«معرض باريس للكتاب»
مراكش: عبد الكبير الميناوي
اختير كاتبان مغربيان ضمن لائحة نهائية من 6 كتاب مؤهلين للتنافس على «جائزة أورانج للكِتاب»، بأفريقيا، في دورتها الأولى، برسم 2019.
واختارت لجنة تحكيم الجائزة سليمة الوفا ورواياتها «كراسي الطين»، ويوسف أمين العلمي وروايته «لم يمت حتى»، مع مؤلفات أخرى من بين 59 عملاً أدبياً صدرت عن 39 دار نشر من 16 بلداً بأفريقيا.
تبلغ قيمة الجائزة 10 آلاف يورو، كما يحظى الفائز بموجبها بحملة ترويجية لعمله المتوج، ويعلن عن نتائجها بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، وتضم القائمة النهائية 6 كتب صادرة عن دور نشر بالمغرب (2) والكاميرون (1) والسنغال (1) وكوت ديفوار (1) وتونس (1).
وضمت لائحة الأعمال الأدبية، التي وقع عليها اختيار لجنة التحكيم: «لم يمت حتى» ليوسف أمين العلمي عن دار نشر «الفينك» بالمغرب، و«الزنقة 171» للكاتب بيار كواسي كانجانو عن دار نشر «إيبورني» بساحل العاج، و«كراسي الطين» للكاتبة سليمة الوفا عن دار نشر «أفريقيا الشرق» بالمغرب، و«الركام الساخن» للكاتب يامن المناعي عن دار نشر «إليزاد» بتونس، و«مونيال، دموع الصبر» للكاتبة دجايلي أمادو أمل عن دار نشر «بروكسميتي» بالكاميرون، و«على وشك الموت» للكاتب خليل ديالو عن دار نشر «هارماتان السنغال» بالسنغال.
وعهد بأعمال اللائحة النهائية، للفصل فيها، للجنة تحكيم مكونة من الكاتب الكاميروني الأصل كوام تاوا، والكاتبة والإعلامية الفرنسية الكاميرونية إليزابيث تشونغي، والكاتبة والإعلامية التونسية فوزية زواري، والإعلاميين الفرنسيين فاليري ماران لاماسلاي وإيفان أمار، والروائي السنغالي محمد مبوغار سار، والكاتب والمغني الكونغولي ويلفريد نسوندي، والكاتبة والإعلامية الملغاشية ميشال راكوتوسون.
يُشار إلى أنه جرى، قبل الإعلان عن العمل المتوج، تقديم المؤهلين الستة لأعمالهم الأدبية المختارة ضمن فعاليات «معرض باريس الدولي للكتاب»، وذلك بمشاركة كريستين ألبانيل وزيرة الثقافة السابقة والرئيسة المنتدبة لمؤسسة «أورانج».
المغرب كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة